6 نصائح فعّالة لتقديم عرض تقديمي ناجح

ما هو العرض التقديمي ولماذا هو ضروري في بداية شركتك الناشئة
تعرف على أهمية العرض التقديمي وكيف تقدم عرض تقديمي ناجح للمستثمرين أو العملاء المحتملين أو الشركاء

تلعب طريقة الترويج لشركتك الناشئة دورََا جوهريََا في تحقيق انطلاقة ناجحة، حيث ينبغي عليك تطوير قدراتك على سرد روايتك بأسلوب يستقطب الجمهور، ويدفعهم للاستثمار في أفكارك المطروحة، والشراء من منتجاتك. لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فمن الصعوبة بمكان اختيار الكلمات المناسبة، أو صياغة رواية مثالية من أجل العرض التقديمي ، إلا أن استثمار بعض التقنيات الحديثة الرائعة من شأنها مساعدتك على التّميز عن غيرك من الشركات الناشئة.

 

ما هو العرض التقديمي ؟
العرض التقديمي عبارة عن عرض تقديمي قصير يُقدّم أمام العميل، أو المستثمر، أو الشريك المحتمل، ويعدّ بمثابة فرصة سانحة لاستعراض منتجك أو خدمتك، تستطيع من خلالها توضيح السبب وراء كونك الخيار الأفضل بالنسبة له. وعند التطرّق إلى مسألة الترويج لفكرة ما، نجد أن هناك العديد من الطرق التي تلجأ إليها الشركات الناشئة، وكل منها يتم تصميمه بهدف جذب انتباه المستثمرين بأسلوب فريد ومتميز. ولعل من أبرزها العرض الموجز للمشروع  Elevator Pitch، الذي عادةً ما يستغرق طرحه حوالي 10 ثوانٍ فقط، أو أقل، وهي فترة استخدامك أو ركوبك المصعد، ومنها جاءت التسمية. وهناك العرض التقديمي المؤثر Power Pitch الذي يستغرق تقديمه عادةً ثلاث دقائق، وغالبََا ما ينتهي بحبكة درامية مشوقة تهدف إلى خلق الإثارة عند الجمهور، ودفعهم لانتظار المزيد.

 

الطريق لتقديم عرض تقديمي ناجح
هناك العديد من العناصر والمكونات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند العمل على تصميم عرض تقديمي ناجح للشركات الناشئة، حيث ينبغي أن يكون فريق العمل بأكمله على دراية تامّة بالمحتوى والجمهور المستهدف، ومن الأمثل اختيار التوقيت المناسب والرسالة المناسبة التي من شأنها ترك صدى واسع وإيجابي عند جمهورك. إليك فيما يلي سِتّ نصائح عملية وفعّالة قادرة على تحسين مهاراتك في الترويج لشركتك الناشئة وتعزيز فرص نجاحك:

 

١. الحرص على طرح قصة رائعة

يجب أن يستند العرض التقديمي المميز للشركة الناشئة على قصة رائعة، ولهذا من الأهمية بمكان تحديد القيم والمفاهيم التي تقوم عليها شركتك، والسبب الجوهري وراء تميّزها. كما أن العرض التقديمي المدروس ينبع من عملية بحث دقيقة وعميقة، تؤدي لطرح قصة غاية في الوضوح والشفافية، كي يتلقّاها الجمهور ويتفاعل معها بكل سهولة وبساطة. وكلما زادت خبرتك ومعرفتك بالمحتوى الترويجي، كان عرضك أكثر تشويقََا وتخصصََا.

 

٢. إيجاد قنوات تواصل عاطفية

تتميز العروض التقديمية القادرة على فتح قنوات تواصل عاطفية مع الجمهور بكونها من أقوى أنواع العروض، فهي قادرة على استقطاب الجمهور لدرجة تدفعه للمبادرة وطرح الحلول لمعالجة المشكلة التي تعمل على حلّها، وعدم الاكتفاء بالمشاهدة والاستماع كمتلقٍّ سلبي فقط. وتتمثل الخطوة الأولى هنا في تحديد المشكلة التي تسعى شركتك الناشئة لمعالجتها، والتي تستقطب الجمهور بطبيعة الحال، ومن ثمّ طرح الحل بأسلوب استثنائي وأكثر جاذبية بالنسبة للجمهور المستهدف.

 

٣. استعراض الفوائد

من المهم للعملاء المحتملين معرفة وفهم كيف سيقوم منتجك أو خدمتك بتحسين نمط حياتهم، ولهذا السبب عليك كمؤسس التحلّي بالقدرة على توضيح ذلك بطريقة جليّة، حيث بإمكانك الاستعانة بالوسائط المرئية، أو مقاطع الفيديو، أو العروض التصويرية، أو أي نوع آخر من الوسائط لمساعدتك على إيصال فكرتك، أو طرح منتجك بدرجة أعلى من الفعالية، وتحتل هذه الخطوة أهمية خاصة عند القيام بالترويج لتطبيق أو لشركة برمجيات.

 

٤. التحلّي بالثقة والجاهزية

من الأهمية بمكان معرفة محتوى ما ستقول، وكيف ستقوله، عند التحضير والاستعداد لتقديم عرض تقديمي لشركة ناشئة. ومن الطرق الرائعة لتنظيم أفكارك في هذا الإطار الاستعانة بتقنية الرواية المصورة، التي تقوم على رسم صور وكتابة جمل على بطاقات الفهرسة لاسترجاع النقاط الرئيسية للعرض التقديمي الذي تعمل على القائه، حيث بإمكانك ترتيب البطاقات على الطاولة، أو اللوح الورقي، أثناء تدريبك للعرض.

 

٥. تقديم عرض مختصر ومعبّر

عند محاولتك إقناع شخص ما بمساعدتك، انتبه كيلا يضيع الهدف الرئيسي لعرضك في تفاصيل لا صلة لها بعملك أو فكرتك. كن موجزََا ومقنعََا في عرضك، على ألا تزيد فترة عرضك عن الثلاث دقائق، التي ينبغي خلالها أن تستعرض من، وماذا، وأين، ولماذا، وكيف.

 

٦. الخاتمة القوية والمؤثرة

عليك توضيح هدفك من وراء التواصل مع الجمهور في نهاية العرض التقديمي، سواءً كان متعلقََا بإيجاد قنوات تمويل، أو لجمع الردود والآراء، أو للحصول على النصيحة والاستشارة، واحرص على طرح عبارة تحث على ضرورة معالجة الأمر وإجراء اللازم عند نهاية العرض، بحيث لا يكون هناك أي لبس بما ترجوه من الجمهور.


سواءً كنت تسعى لتصميم عرض تقديمي بهدف المشاركة في كأس العالم لريادة الأعمال، أو لبدء مسيرتك الريادية مع برنامج مسرعة مسك، تذكر بأن النقطة الأهم لأي شخص يعمل على الترويج لشركته الناشئة تكمن في الصدق والنزاهة إزاء ما يُمثّل، وما استطاع إنجازه حتى اللحظة، الأمر الذي سيُظهر قوة ثقتك بنفسك وبشركتك، ما سيعزز احتمالية مشاركة الناس بالاستثمار في أفكارك، أو شراء منتجاتك.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات