كيف تستضيف جلسة ناجحة للعصف الذهني
Header logo

عندما تحتاج المؤسسات والشركات إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة والجديدة لحل مشكلة ما، فعادة ما يتم اللجوء إلى اجتماعات وجلسات نقاشية والتي يطلق عليها جلسات العصف الذهني، حيث يتبادل فريق العمل الأفكار والحلول للحصول على الإلهام.

تتبع في الأغلب جلسات العصف الذهني أو عملية تبادل الأفكار النهج المريح وغير الرسمي وتتضمن مناقشات جانبية، مما يساعد في النهاية على الحصول على أفكار مميزة لا تأتي بالأساليب المنطقية.

ببساطة، تشجع هذه المناقشات وتبادل الأفكار الأشخاص على فتح آفاق جديدة والإتيان بأفكار مبتكرة قد تبدو جنونية في بداية الأمر، ولكن مع الصياغة الصحيحة يمكنها أن تتحول إلى حلول مذهلة وفريدة من نوعها.

ولكن قبل أن تقوم بإدارة جلسات العصف الذهني وعقد اجتماعات لتبادل الأفكار، إليك كيفية التأكد من كونها مؤثرة وإيجابية.

 

جهز فريقك بشكل صحيح

فكر في كم المعلومات التي يحتاجها الفريق المعني بتبادل الأفكار قبل الاجتماع، ولكن عليك ألا تنسى أن التوازن مطلوب، فالكثير من الإعداد يمكن أن يفسد الطبيعة التلقائية للجلسة.

نصيحة هامة: اجمع مجموعة متنوعة من الأفراد بعقليات مختلفة قدر الإمكان. فلن تساعد غرفة مليئة بالأشخاص ذوي التفكير المماثل على ولادة أفكار إبداعية مميزة. لذا من الأفضل دائمًا أن تجمع بين أشخاص بفئات عمرية وتخصصات مختلفة، لضمان الحصول على تنوع فكري ثري.

 

ابحث عن مكان مميز ومريح نفسيًا

لكي تجعل الجميع في الحالة العقلية والمزاجية الصحيحة، ابحث عن مكان يشجع الفريق على الشعور بالراحة أثناء الجلسة.

أنت تحتاج إلى مكان مريح وهادىء وابعد تمامًا عن أي أماكن بها إضاءة سيئة أو ضوضاء صاخبة في الخلفية سواء كانت موسيقى أو حركة مرور أو محادثات خارجية. وتجنب استخدام الكراسي أو المكاتب التي تسبب عدم الراحة وأيضًا حاول الابتعاد عن الظروف المناخية غير المريحة مثل اختيار مكتب شديد الحرارة أو شديد البرودة وتخلص من أي فوضى موجودة في المكان.

وبجانب ضرورة أن تكون هذه الأماكن مريحة، فيجب أن تكون أيضًا مجهزة بكل الأدوات اللازمة التي تساعد الحاضرين في عرض وتقديم أفكارهم. مثل الأوراق والأقلام والسبورة البيضاء أو ألواح الفلين أو السبورة الإلكترونية التفاعلية.

ولا تنس توافر الوجبات الخفيفة والماء والشاي والقهوة!

 

قم بإعداد النقاط التي تريد التحدث عنها

على الرغم من أن جلسة العصف الذهني أو تبادل الأفكار تميل أكثر إلى كونها غير رسمية، إلا أن إعداد نقاط المناقشة وكتابتها يضمن بقاء الجلسة على المسار الصحيح، كما يضمن تقديم المجموعة لنتائج مفيدة للمشكلة المطروحة. يمكن أن تتضمن الأجندة المطروحة العديد من النقاط والنقاشات، ولكن تأكد من أن الجلسة بأكملها لا تزيد عن ساعة أو ساعتين حتى لا يتسلل الملل إلى الحاضرين.

 

ابدأ الاجتماع بكسر حاجز الرهبة بين الناس

إذا كان الحاضرون لم يعتادوا العمل معًا، حاول أن تكسر الحاجز بينهم. حيث يقترح تطبيق Mentimeter استخدام لعبة The Brick.

وهي عبارة عن: "لعبة تشجع الفريق على التفكير في استخدامات مختلفة وغير عادية لمكعب الطوب العادي، وبمجرد أن يتم اقتراح كل الأفكار المتوقعة سيكون من الممتع الاستماع إلى بعض الأفكار الغريبة التي يمكن أن يتوصل إليها الناس".

 

عيّن شخص لتدوين الأفكار

عيّن شخصًا واحدًا قبل بدء الجلسة لتدوين أو تسجيل الأفكار المطروحة، وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص هو الأكبر سنًا أو مدير فريق. ثم قم بنشر ومشاركة ملاحظات الجلسة حيث يمكن للجميع رؤيتها، يمكنك كتابتها على لوحات ورقية أو السبورة البيضاء أو استخدام جهاز كمبيوتر مع جهاز عرض البيانات أو Projector.

 

اختار أسلوب محدد لتبادل الأفكار

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها أثناء جلسة تبادل الأفكار من أجل الحصول على أفضل النتائج. نشرت Arabian Gazette مقالاً شيقًا عن أساليب تبادل الأفكار وسلطت الضوء على الأساليب التالية:

تقنية SCAMPER

إن كلمة SCAMPER ترمز اختصارًا للحرف الأول من سبع كلمات أخرى تمثل الحلول التي تقترحها هذه التقنية والمعتمدة لحل المشاكل التي تم تحديدها. وهي الاستبدال ، الدمج ، التكيف ، التغيير ، المزيد من الاستخدامات ، الإزالة وإعادة الترتيب. هذه الحلول تساعدك في التفكير بأفكار خلاقة لتطوير المنتجات الموجودة ومبتكرة للجديدة منها. 

المبادئ الست للتفكير للكاتب وعالم النفس دي بونو 

تتيح هذه الفرضية للجميع بتقديم أفكارهم الخلاقة على الطاولة وبذلك لعدة وجهات نظر بالمشاركة. يوفر استخدام مبدأ "القبعات الست" التي كتبها الدكتور إدوارد دي بونو للمجاميع حرية أكثر في تنظيم أفكارهم لنتائج مرضية.

بالتأكيد هناك العديد من الفرضيات والطرق التي يمكنك اتباعها كلوحة مبرو أو ميورل و اللتان توفران قوالب لتنظيم جلسات عصف ذهني.

تقنية "نعم ،و.."

الفكرة حول هذه التقنية تكمن كالتالي: يقترح شخص أ شيئًا أو يلفظ جملة ما. بعد ذلك يثني عليه بقول "نعم ،و..". يجب عليك الإجابة بهذا الشكل: "نعم ، و..". ممنوع الإجابة ب"نعم ،ولكن.." أو"صحيح ،ولكن..".  الهدف من هذا الأسلوب هو لإثراء كل فكرة تطرح. غالبًا مانستهجن أفكار الآخرين من غير الأخذ بنظر الإعتبار بأننا نتجاهل أفكارهم لإرضاء أنفسنا.

 

استخدام الأسئلة التي تحفز التفكير الإبداعي

مهما كانت التقنية التي تختارها، هناك بعض الأسئلة التي تساعد الأشخاص على تصور الأفكار الإبداعية الجديدة والمساعدة في ابتكارها. هذه الأسئلة التي نتحدث عنها قد تكون كالتالي:

  • تخيل أنه يمكنك الحصول على آلة السفر عبر الزمن وسافر بها إلى المستقبل على بعد 10، 20، 50 أو 100 عام من الآن. وتخيل كيف سيبدو منتجنا أو خدمتنا وقتها؟
  • كيف ستتعامل مع هذه المشكلة في بلد آخر أو قارة أو كوكب أو كون آخر أو بُعد آخر؟
  • كيف ستتعامل مع هذه المشكلة إذا كنت من جنس أو عمر مختلف أو عرق أو جنسية مختلفة؟

 

تجنب أي نوع من أنواع الأحكام

أفضل طريقة لإدارة جلسة تبادل الأفكار هي أن تبدأ بجملة "لا توجد أفكار سيئة" و تعني حقًا ما تقول.

يقول المتحدث البريطاني المرموق باول سلوان عن قوة تبادل الأفكار في مستقبل الأعمال، أن أهم قاعدة في هذا الأمر هو تجنب كل الأحكام تمامًا.

وينصح: "من أجل تشجيع الإتيان بالعديد من الأفكار المبتكرة، من الضروري جدًا عدم وجود أي شخص ذو طابع سلبي أو انتقادي لأي فكرة في بدايتها. فأي فكرة تُطرح – مهما كانت بسيطة وغير منطقية- يجب تدوينها. بالطبع بعض الأحكام مطلوبة ولكن في مرحلة اختيار الفكرة من الأساس. ولكن بعد ذلك يجب إطلاق العنان لأكثر الأفكار جنونية على الإطلاق وربما يتم تطويرها إلى شيء عملي".

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟

شاركنا رأيك أو أسئلتك على

[email protected]

الفئات

How to host an impactful brainstorm
Header logo

When a group or business needs innovative ideas to solve a problem they often turn to 'brainstorming' for inspiration.

Brainstorming happens in a relaxed, informal setting and involves lateral thinking. This generates ideas that usually don’t come from step-by-step logic.

Put simply, brainstorming encourages people to open their minds and come up with ideas that may seem crazy at first, but which can then be crafted into amazing, unique solutions.

Before you host a brainstorming session here’s how to ensure it’s impactful, rewarding, and positive for everyone involved.

 

Choose the right group

Where possible bring a diverse group of individuals together. A room full of like-minded people won't generate as many creative ideas, so try to include people from a range of disciplines and age groups. You don’t want arguments, but you do want lively discussion.

 

Find a relaxed and comfortable environment

To get everyone in the right frame of mind, find a space that allows people to unwind.

You need a welcoming, comfortable environment without any of the following: poor lighting, loud background noise (music, traffic, external conversations), uncomfortable chairs or desks, irritating climate conditions such as an office that’s too hot or too cold – and ditch any clutter!

Brainstorming spaces should make it easy for people to present their ideas and include useful items like pads and pens, whiteboards, cork boards, chalkboards, or interactive whiteboards.

And don’t forget snacks, water, tea and coffee!

 

Set an agenda

Although a brainstorming session is meant to be informal, an agenda will ensure the session stays on track and the group delivers useful ideas for the problem in hand. The agenda can be loose, but make sure the entire session is no longer than one hour.

 

Begin with an icebreaker

If people aren't used to working together, consider using a warm-up exercise or an icebreaker. Mentimeter suggests using The Brick Game.

It says: “Have the group think of as many different and unusual uses for a standard brick. Once the most obvious ideas have gone it will be fun to see some of the unusual ideas that people can come up with. Get the participants to put their ideas in an open-ended slide so everyone can see other bizarre thoughts.”

 

Appoint a notetaker and record ideas

Before the session kicks off, appoint one person to record the ideas that come up. This person doesn’t have to be a team manager. Post session notes where everyone can see them, such as on flip charts or whiteboards, or use a computer with a data projector.

 

Pick a brainstorming technique

There are several techniques that can be used during a brainstorming session in order to get the best results. The Arabian Gazette published an article on brainstorming and highlighted methods such as:

SCAMPER Technique

SCAMPER stands for Substitute, Combine, Adapt, Modify, Put to another use, Eliminate, Reverse. You use the tool by asking questions about existing products, using each of the seven prompts above. These questions help you come up with creative ideas for developing new products, and for improving current ones.

Six Hats of Critical Thinking by de Bono

This is a method used to amplify creative conversations by making sure that a broad variety of viewpoints and thinking styles are represented. Using six roles (or ‘hats’), the framework — developed by Dr. Edward de Bono — allows teams to more easily structure abstract thinking for productive results.

Of course, there are many other frameworks you can follow. Tools such as Miro or Mural offer templates to structure a brainstorm session.

The "Yes, and" Technique

The idea behind the “Yes and” technique is as follows: Person A suggests something or pronounces a sentence. After that person B continues: ”Yes and…”. You always have to reply starting with the words ”Yes and”. Starting with ”yes, but”, ”right, but” or ”no” is forbidden.

The aim of this approach is to add, carry forward and develop the original suggestion. In a conversation we tend to reject ideas that differ from ours and without even noticing we end up dismissing others in order to satisfy our will to be right.

 

Use questions that drive creative thinking

Whatever type of brainstorming session you opt for, certain questions are proven to help a group visualize and assist with new creative ideas. Some of these are:

  • Imagine you could get in a time machine and travel 10, 20, 50  or 100 years from today. How would our product (or service) look like then?
  • How would you deal with this problem in a different country, continent, planet, universe or different dimension?
  • How would you deal with this problem if you were of a different gender, age, race, or nationality?

 

Avoid any kind of judgement!

The best approach to a brainstorming session is to start by saying “there are no bad ideas” – and mean it!

Paul Sloane, a respected British speaker on the power of lateral thinking in business says the most important rule of brainstorming is to avoid ALL judgement.

He advises: “In order to encourage a wealth of wacky ideas it is essential that no one is critical, negative or judgmental about an idea at the outset. Any idea that is uttered – no matter how stupid – must be written down. Of course, some judgement is required at the idea selection stage. But by then the crazy ideas have had time to be considered and maybe developed into something practical.”

 

 

Did you enjoy reading this article?

Share your thoughts or questions with us at

[email protected]

Categories