كيف تكتشف قادة المستقبل في مكان العمل

ابحث عن قادة المستقبل داخل فريقك
اكتشف المهارات القيادية للموظفين في مكان عملك وساعدهم على تطوير مهاراتهم وأسلوبهم القيادي

يزداد الطلب بكثرة على الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات القيادية، وخاصة بين فئة الشباب في السعودية، على الرغم من إمكانية تعلّم وإتقان هذه المهارات؛ إلا أنه من الضروري تحديد واختيار قادة المستقبل، ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم.

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الصفات والمزايا التي ينبغي أن يتمتع بها القائد ليست معيارية، حيث بإمكان القادة تطوير وتغيير منهج قيادتهم بما يتناسب مع الأوضاع السائدة التي يعيشونها، ما يشير إلى أن مسيرة نمو وتطوّر القيادة عملية مستدامة فبناءً على ذلك؛ عندما تقوم بتوظيف أو ترقية شخص يجب الأخذ بعين الاعتبار القدرات القيادية التي يتمتع بها، وتوفير الدعم والتوجيه الكافي ليصبح قياديًا متمكنًا.


تطوير وتنمية القيادات في المملكة

خلال العام 2022، أعلنت مؤسسة مسك عن إطلاقها الدورة الثانية من برنامج قادة 2030، والتي ضمت 90 مشاركًا تمّ اختيارهم من بين أكثر من 6000 متقدم ، من القياديين التنفيذيين الذين يعملون في مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية، بما فيها القطاع الخاص والحكومي والمنظمات غير الربحية، وغيرها من القطاعات التخصصية. ويتميز البرنامج بكونه حصريًا ومُصمم بشكل خاص من أجل تطوير وتنمية قيادات عالمية المستوى، وتمكين كبار القادة السعوديين من قيادة المملكة نحو رؤية 2030. من جانبها أطلقت شركة أرامكو السعودية مبادرة "المجلس الاستشاري للقادة الشباب" YLAB، وهو عبارة عن برنامج يهدف إلي تسخير واستثمار الطاقة الجبارة للشباب العاملين لدى الشركة، تم تأسيسة في عام 2011 كهيئة مستقلة تعنى بلعب دور حلقة الوصل ما بين شريحة الشباب العاملين في أرامكو، والإدارة التنفيذية للشركة؛ وذلك من أجل تأمين منصة تفاعلية تتيح للشباب الفرصة للمساهمة في استثمار الفرص، ومعالجة التحديات الاستراتيجية التي تواجه الشركة.

 

خصائص ومزايا قادة المستقبل

يُقال بأن الأفراد الذين يولدون كقادة يحققون النجاح على الدوام في بيئة عملهم لكن ما المعنى الحقيقي للقائد؟ وكيف يمكن أن نكتشف قادة المستقبل؟ القائد العظيم هو الشخص القادر على تحفيز الآخرين ودفعهم على أداء أعمالهم بالشكل الأمثل، ليقدموا أفضل ما لديهم من مهارات وقدرات كما أنه يتمتع بثقة عالية بالنفس وحزم وذكاء، فضلًا عن قدرته في معالجة النقاشات الصعبة. وإليك فيما يلي بعض الخصائص والمزايا التي ينبغي أن يتحلّى بها قائد المستقبل الذي ستضمه إلى فريق عملك:

١. الإنصات 

أهم ما يميز القادة الشغوفين قدرتهم على الإنصات بجميع جوارحهم، فهم يتعلمون من موظفيهم، ويتيحون لهم فرص طرح أفكارهم وآرائهم. فالقادة الذين يخصصون الوقت الكافي للإنصات لما يطرحه أفراد فريقهم، سيكتسبون معرفة أفضل بدوافع تحفيز موظفيهم، الأمر الذي من شأنه تعزيز مستوى الإنتاجية.

 

٢. الإجابة والإرشاد

الإجابة على الاستفسارات من أبرز مهام القيادة، فهي تعمل بمثابة بوصلة الإرشاد والتوجيه بالنسبة لأعضاء الفريق. ومن الأهمية بمكان تقديم الإجابات والردود على الأسئلة والاستفسارات بوتيرة منتظمة في سبيل الحفاظ على ثقافة التحسين المستمر، كما ينبغي على القادة المحتملين تقديم الإجابة بأسلوب بنّاء ومثمر، بحيث تكون دقيقة وصادقة ومباشرة.

 

٣. تفويض المهام والمسؤوليات

يتوجب على كل قائد إدراك حقيقة أنه لا يستطيع القيام بكل شيء بمفرده، فوقته ثمين ومخصص لإنجاز مهام تتطلب جملة من المهارات المتميزة. لذا، ينبغي على القادة الشغوفين تفويض إنجاز المهام ومتابعة المسؤوليات لأفضل موظف لديه، على غرار تعيين شخص يمتلك خبرة واسعة في إدارة وإنجاز المشاريع.

 

٤. العقلية الإيجابية

من المهم تمتع القائد بالعقلية الإيجابية، بحيث يكون قادرََا على استشراف الجانب الإيجابي لكافة المواضيع والمواقف، وأن يبدي التفاؤل على الدوام، ويضع أهدافََا قابلة للتنفيذ.

 

٥. الوعي الذاتي

عادةً ما يدرك القادة نقاط القوة والضعف، ومدى تأثير قراراتهم على الآخرين. فبناءً على ذلك، فهم يعملون على تسخير نقاط قوتهم في سبيل تحقيق النتائج المرجوة.

 

٦. الذكاء العاطفي 

يجتهد القائد في تسخير وتوجيه عواطفه من أجل إيجاد بيئة عمل إيجابية، فهو يسعى لفهم مشاعر الآخرين من أجل استثمار هذه المعرفة في تعزيز قدراته كقائد منتج. كما أنه يبدي التعاطف والتفاهم والدعم المطلوب للآخرين لمساعدتهم على تقديم الأفضل.

 

٧. التواصل الممتاز

تعتبر القدرة على التواصل من المهارات الحيوية للقائد، فعادةً ما تعتمد جميع الوظائف والدوائر في المؤسسة على القائد من أجل شرح وتوضيح أهداف الشركة للموظفين، فإن التواصل الفعّال مهم للغاية في هذا الإطار، لدرجة اعتباره من المهارات الأساسية على مستوى الإدارة من قبل الكثير من المدراء التنفيذيين.


إن تطوير وتنمية القيادة عملية مستدامة ينبغي تطبيقها طوال مسيرة عمل المؤسسة، كما أن هناك العديد من الطرق التي تمكننا من اكتشاف وتأهيل قادة المستقبل في المؤسسة أو الشركة، إلا أن هذا كلّه يأتي بعد إتمام عملية التوظيف بشكل جيد. كما يجب الحرص على توفير نظام دعم مناسب للأفراد الذين يتم تدريبهم ليصبحوا قادة في المدى المنظور، وذلك لأن مستقبل الشركة يعتمد بدرجة كبيرة على القادة الذين يتم تأهيلهم اليوم.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات