استراتيجية النمو السريع
ماذا تعني استراتيجية النمو السريع وكيفية تنفيذها؟
لماذا من المهم لرواد الأعمال استخدام تقنيات النمو السريع لتنمية شركاتهم الناشئة بسرعة في مراحلها المبكرة.
النمو السريع (اختراق النمو)، مُصطلح بدأ الانتشار على نحو ملحوظ بين أوساط رواد الأعمال خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تستند استراتيجية نمو الأعمال هذه على مبدأ التجريب السريع بواسطة قنوات التسويق المختلفة وتطوير المنتج، وذلك بهدف العثور على أكثر الطرق كفاءةً وفعاليةً في دفع مسيرة نمو الأعمال. ومع إطلالة العصر الرقمي، اكتسبت هذه الاستراتيجية أهمية خاصة لدى الكثير من الشركات الناشئة والمتوسطة الطامحة إلى التوسع بوتيرة سريعة. لذا، سنتعرف معاً من خلال هذه المقالة على استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو)، ومدى أهميتها، وكيفية توظيفها من قبل رواد الأعمال السعوديين في سبيل تنمية أعمالهم.
أهمية النمو السريع (اختراق النمو)
تلعب استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) دوراً حيوياً ورئيسياً بالنسبة لرواد الأعمال الطموحين للحفاظ على صدارة المنافسة، ولتعزيز قدراتهم على النجاح ضمن مشهد ريادة الأعمال دائم التغير. وفيما يلي الأسباب التي تعزز من أهمية استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) بالنسبة لأي شركة ناشئة :
- التكلفة الاقتصادية: تتميز استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) بكونها من أكثر الطرق الاقتصادية المستخدمة لدفع مسيرة نمو الأعمال، وذلك لأنها تقوم على تجربة استراتيجيات وأساليب تسويقية منخفضة التكاليف من أجل جني أقصى قدر من النتائج.
- قابلية التوسع: تتيح استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) إمكانية إجراء التجارب وجمع الآراء والتعليقات بوتيرة سريعة، ما يجعل من السهولة إتمام عملية التوسّع، أو الحد منها، وفقاً لنتائج هذه التجارب.
- استقطاب العملاء: تم وضع استراتيجيات النمو السريع (اختراق النمو) بشكل خاص لمساعدة الشركات على استقطاب العملاء بسرعة وكفاءة، وتكتسب هذه النقطة أهمية خاصة بالنسبة للشركات الناشئة التي تطمح إلى إنشاء قاعدة عملاء.
آلية تطبيق استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو)
بالإمكان تطبيق استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) من قبل الشركات الناشئة والقائمة على حد سواء، وذلك بهدف خلق فرص النمو الجديدة. وتنطوي هذه العملية على استثمار الرؤى الموجهة بالبيانات من أجل تطوير استراتيجيات هادفة، من شأنها مساعدة الشركات على تحقيق أهدافها بوتيرة أسرع وأكثر اقتصادية. وستساعدك النقاط التالية على بدء أولى خطواتك نحو تبني استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو):
- تحديد الجمهور المُستهدف: يجب على رواد الأعمال إجراء دراسات وأبحاث على السوق لتحديد احتياجات العميل المُستهدف، وذلك لاستخدام هذه المعلومات في تطوير المنتجات والخدمات التي من شأنها تلبية متطلبات العملاء ، وصياغة الرسائل التسويقية المتوافقة وتوجهاتهم. وبإحاطتهم التامة باحتياجات العميل المُستهدف، يصبح بإمكان رواد الأعمال وضع وتطبيق استراتيجيات النمو السريع (اختراق النمو) الأكثر فاعلية.
- تجريب القنوات المختلفة: تنطوي استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) على تجربة مختلف أنواع القنوات التسويقية، وذلك لتحديد القنوات الأكثر فاعلية منها لمشروع معين. ولعل من أكثر هذه القنوات شيوعاً تتمثل في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث SEO، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلانات المدفوعة. لذا، ينبغي على رواد الأعمال تجربة قنوات مختلفة لمعرفة أي منها تحقق أكبر قدر من المشاركة.
- تحسين مسار رحلة العميل: يُشير مصطلح رحلة العميل إلى المسار الذي يتبعه العميل بدءاً من اطّلاعه الأولي على المنتج أو الخدمة، وصولاً إلى إتمامه لعملية الشراء النهائية. وينبغي على رواد الأعمال تحسين مسار رحلة العميل لتعزيز معدلات التحويلات والإيرادات، الأمر الذي يتطلب صياغة رسائل تسويقية مقنعة، وتحسين مستوى الموقع الإلكتروني، وتعزيز عمليات السحب.
- تحليل النتائج: يتطلب تطبيق إستراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) اتباع نهج موجه بالبيانات، أي أنه يجب على رواد الأعمال تتبع وتحليل نتائج تجاربهم، الأمر الذي ينطوي على استثمار البرامج والأدوات التحليلية لمراقبة حركة مرور الموقع الإلكتروني، ومشاركة صفحات الوسائط الاجتماعية، ومعدلات التحويل. واستناداً على نتائج التحليل، يصبح بإمكان رواد الأعمال تحديد نقاط القوة، والنقاط التي تحتاج إلى تحسين من أجل تحقيق أهدافهم.
- التكرار والتحسين: تُعتبر استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) بمثابة عملية متكررة، أي ينبغي على رواد الأعمال تنقيح استراتيجياتهم باستمرار استناداً على نتائج تجاربهم. ومن خلال تكرار وتحسين استراتيجياتهم، سيتمكن رواد الأعمال من تحسين مستوى جهودهم لتحقيق النمو السريع، وجني نتائج أفضل بمرور الزمن.
مصادر النمو السريع (اختراق النمو) بالنسبة لرواد الأعمال السعوديين
يتميّز رواد الأعمال السعوديون بقدرتهم على الوصول إلى عدد كبير من مصادر النمو السريع (اختراق النمو)، التي من شأنها دفع وتعزيز مسيرة نمو أعمالهم، وتحقيق النجاح بوتيرة أسرع. ومن هذه المصادر:
- حاضنات ومسرعات الأعمال: تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من حاضنات ومسرعات الأعمال التي تُقدم الإرشاد والتوجيه، وتؤمن مصادر التمويل، وتوفر الموارد لخدمة الشركات الناشئة ورواد الأعمال. ومن أبرز هذه المصادر "مسرعة مسك" و"مسرعة فلك للشركات الصاعدة".
- المصادر الالكترونية: هناك الكثير من المصادر المتاحة عبر الإنترنت أمام رواد الأعمال السعوديين لمعرفة المزيد عن استراتيجيات النمو السريع (اختراق النمو)، ومن أبرزها GrowthHackers.com وHubspot's Growth Academy وNeil Patel's blog.
لذا، تُعتبر استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) نهجاً قوياً وفعالاً لنمو الأعمال، يستطيع رواد الأعمال في المملكة الاعتماد عليه لتوسيع نطاق أعمالهم بوتيرة سريعة واقتصادية. وبتجربتهم لمختلف أنواع قنوات التسويق واستراتيجيات تطوير المنتج، سيتمكن رواد الأعمال من تحديد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى عملائهم والتفاعل معهم. ولتنفيذ استراتيجية نمو سريع (اختراق النمو) ناجحة وفعّالة، ينبغي على رواد الأعمال إجراء الدراسات والأبحاث والتجارب باستمرار، فضلاً عن اتّباع نهج موجه بالبيانات. وفي ظل إتاحة كافة أنواع المصادر أمامهم، يستطيع رواد الأعمال السعوديين استخدام استراتيجية النمو السريع (اختراق النمو) لتحقيق أهداف أعمالهم، والمنافسة بقوة على مستوى الأسواق العالمية.