using MiskFoundation.BLL.Custom;

التوسّع والنمو في سوق "المنصّات كخدمة" في السعودية

تطور انتشار المنصات في السعودية، بفضل تداخل تكنولوجيا السحاب مع الشبكات الاجتماعية والتقنيات المتنقلة، قد غيّر بشكل جذري عمليات الأعمال، ممكنًا التحويل السلس إلى الرقمنة وتعزيز الابتكار عبر مختلف القطاعات.
 
 

 أصبحت مشاريع "المنصّات كخدمة" (PaaS) تحظى بشعبية متزايدة، لا سيما مع انتشار التجارة الإلكترونية والحاجة إلى العمل من خلال السحابة الإلكترونية. سهّلت هذه المنصّات رقمنة العمليات التشغيلية من دون الحاجة إلى أيّ خبرة رقمية، كما مكّنت الشركات من تجنّب أعباء بناء البنية التحتية وتشغيلها وتكلفتها.

وفقًا لمجلة "هارفارد بزنس ريفيو" (HBR)، ساهم "تأثير التقنيات الثلاث"، أي السحابة  الإلكترونية، ووسائل التواصل، والهاتف المحمول، في ظهور المنصات كخدمة (PaaS) ونجاحها المستمر. وأسّست هذه التقنيات لشبكة عالمية من روّاد الأعمال والمهنيين والمستهلكين الذين يمكنهم إطلاق الأعمال التجارية ومشاركة المحتوى وشراء السلع والخدمات.

  1. توفّر السحابة الإلكترونية منصة لإنتاج المحتوى والتطبيقات ووصولها إلى الجمهور في كافة أرجاء العالم.
  2. تربط الشبكات الاجتماعية الناس بين بعضهم وتمكّنهم من الاحتفاظ بهويتهم الإلكترونية أينما كانوا.
  3. تتصل تكنولوجيا الهاتف المحمول ببنية تحتية متاحة في أيّ وقت، وفي أيّ مكان.

في الوقت نفسه، يعدّ الدخول إلى سوق المنصات كخدمة (PaaS) في المملكة العربية السعودية أمراً يسيراً والعوائق تكاد لا تُذكر. ومع ذلك، تتمثّل بعض عوامل نجاح المنصّة في توسيع نطاق العمل والحفاظ عليه وضمان نجاح العلاقة مع العملاء.


إمكانية توسّع أعمال المنصّات كخدمة (PaaS) في المملكة العربية السعودية

يُعدّ فهم الأنواع المختلفة من المنصّات أمرًا بالغ الأهمية لمعرفة مكانتها في سوق المنصات كخدمة (PaaS)، كما أنّ أنواع المنصّات تتغيّر بناءً على التعاملات التجارية المطلوبة. على سبيل المثال، تسمح "شوبيفاي" (Shopify) و"إتسي" (Etsy) وحتى "سكوير سبيس" (Squarespace) للمستخدمين بإطلاق أعمالهم التجارية وتنميتها وإدارتها عبر الإنترنت. وقد حقّقت هذه المنصّات جميعًا نجاحًا بارزًا، وأظهرت قابليةً كبيرة للتطوير والنموّ، وفوق كلّ ذلك ساهمت في إيرادات التجارة الإلكترونية العالمية، بحيث يُتوقع أن تنمو إلى 5.4 تريليون دولار بحلول عام 2022، وفقًا لتقرير مبيعات التجارة الإلكترونية من "ستاتيستا" (Statista) للفترة بين عامي 2014 و2026.

تعتمد إمكانية توسيع نطاق أعمال منصّات (PaaS) على وجود ما لا يقلّ عن ألف تاجر تجزئة وشركة يتعاملون باستمرار مع المنصّة. كما تساهم عدّة عوامل في نجاح نموذج أعمال (PaaS)، على رأسها عامل رئيسي هو تأثير الشبكة (network effect)، أي عندما تكبر قيمة المنصّة مع توسّع شبكة الأشخاص والشركات الذين ينضمّون إلى هذه المنصّة ويستخدمونها.

هناك طريقتان لبناء تأثير الشبكة في منصات (PaaS)، يمكن تحقيقهما من خلال "الواجهات البرمجية للتطبيقات" (APIs)، أو أسواق التطبيقات.

  1. تسمح "الواجهات البرمجية للتطبيقات" (APIs) للمطوّرين بأن يضيفوا عناصر مختلفة على المنصّات الحالية. ومن خلال إتاحة الواجهات البرمجية، يمكن لمقدّمي خدمات المنصّات كخدمة (PaaS) أن ينشئوا منظومة (ecosystem) من المطوّرين الذين يبنون تطبيقات وخدمات جديدة تُضاف إلى التطبيقات والخدمات الحالية، ممّا يترك تأثيرًا أفقيًا للشبكة حيث تزداد قيمة المنصّة مع ازدياد أعداد المطوّرين الذين يضيفون إليها عناصر جديدة ويستخدمونها.
  2. تتيح أسواق التطبيقات للشركات اكتشاف التطبيقات التي أنشأها الآخرون ثمّ تثبيتها. وتزداد قيمة المنصّة مع زيادة أعداد الأشخاص والشركات الذين يستخدمون هذه التطبيقات ويشاركونها، ممّا يؤدي إلى إيجاد تأثير عمودي للشبكة.

جهود الابتكار في السعودية

السوق السعودي لا يفتقر إلى الابتكار، فالقدرات التقنية قوية للغاية، وعقلية التوسّع والنموّ ومواكبة السوق العالمي واضحة لا اختلاف عليها. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، منصّاتٌ مثل "زد" (Zid) التي تقدّم خدمات لإنشاء شركات للتجارة الإلكترونية وإدارتها، بما يشمل كلّ شيء من المبيعات والتسويق وصولًا إلى عمليات التسليم في الميل الأخير. وفي الكثير من الحالات، أصبحت الحاجة إلى متجر فعلي لإدارة عمليات الشركة أمرًا غير ضروري لا سيما لدى الشركات الناشئة في مراحلها الأولى.

بات بإمكان الكثير من الشركات التقليدية أن تدخل إلى عصر التجارة الإلكترونية الجديد وتوفير موارد متعددة والاكتفاء بإدارة جميع العمليات من منصّة واحدة عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، تساعد حلول الشحن من شركة "زد" التاجر على تخطّي التحدّيات التي يفرضها التعامل مع  مختلف شركات الشحن، وتمكّنه من إدارة عمليات الشحن من لوحة تحكّم واحدة تضمّ جميع هذه المزايا.

ومن الأمثلة الأخرى على منصّات (PaaS)، شركة "كريم" (Careem) التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتربط السائقين بالركّاب؛ وشركة "مرسول" (Mrsool) التي تربط المطاعم بالركّاب في السعودية ومصر؛ ومنصة "إيجارو" (Ejaro) التي تسمح بتشارك المركبات بين من يمتلك السيارة ومن يريد استئجار سيارة له في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

بالتوازي، ساعدت المنصّات الخاصّة بأصحاب المواهب، مثل "صبّار" (Sabbar) و"بيت.كوم" (Bayt.com) الكثير من العاملين في مجال الموارد البشرية في ربط شركاتهم بأصحاب المواهب. بالإضافة إلى ذلك، برزت منصّات لشراء واستئجار العقارات والوحدات السكنية، مثل "جاذر إن" (Gathern) و"بروبرتي فايندر" (PropertyFinder) التي تربط أصحاب العقارات مع الأشخاص الذين يرغبون بالاستئجار، ممّا وفّر طريقة سهلة ومريحة للعثور على أماكن السكن والإقامة فيها.

باختصار، تسمح منصّات (PaaS) للمستخدمين من شركات وأفراد بالتواصل مع شريحة واسعة من مقدّمي الخدمات والعملاء لسد احتياجاتهم دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من الموارد والوقت. في المقابل، يستفيد المستخدمون من الأريحية والكفاءة في الأداء التي توفّرها منصّات (PaaS). 

نجاح العلاقة مع العملاء

تشكّل الخدمات والحلول التي تقدّمها المنصّة عوامل أساسية لنجاح الشركة كما ذكرنا سابقاً. وبما أنّ بناء الثقة يلعب دورًا كبيرًا في تنمية قاعدة العملاء، يمكن أن نضيف العلاقة مع العملاء إلى عوامل النجاح تلك.

تتميّز الشركات الناشئة في مجال المنصّات كخدمة (PaaS) في المملكة العربية السعودية بأنّها على مستوى عالٍ من الابتكار، لذلك، يمكنها أن تطبّق بعض الخطوات التالية في إدارة العلاقة مع العملاء من أجل زيادة نموّ المنصة وتوسيع نطاق أعمالها: 

  • رفع الوعي بالعلامة التجارية عن طريق الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع المؤثرين أو الخبراء في المجال، والمشاركة في الفعاليات والمؤتمرات الخاصّة بالقطاع.
  • اعتماد سياسة للخصوصية والأمان، ووضع شروط استخدام واضحة وشفّافة، والتجاوب مع استفسارات العملاء.
  • التفاعل مع العملاء بهدف الحصول على ملاحظاتهم وآرائهم.
  • تحسين المنصّة اعتمادًا على ملاحظات العملاء، ومواكبة السوق في الوقت نفسه بهدف تلبية احتياجاتهم.

بالمختصر المفيد، يشكّل الجمع بين تقنيات السحابة الإلكترونية، ووسائل التواصل، والأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى التركيز على نجاح العلاقة مع العملاء، أدوات ضرورية لإنشاء منصّة (PaaS) قابلة للنموّ ويمكنها الاستفادة من الفرص في السوق السعودية. ومع التركيز على الابتكار، فإنّ منصّات (PaaS) التي يمكنها أن تواجه تحدّيات المشهد الرقمي وتوفير القيمة لعملائها يمكنها أن تحقّق نجاحات كبيرة.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات