ورقة عمل التحليل التنافسي
ورقة عمل مصممة وجاهزة لإعداد التحليل التنافسي في الشركات الناشئة.
يعتبر إعداد ورقة عمل التحليل التنافسي واحدة من أهم الطرق التي تٌمكّن الشركات من البقاء في صدارة المنافسة، من خلال قوة المعلومات التي يوفرها، يساعد التحليل التنافسي في تحديد الميزة التنافسية والكشف عن الفرص لخدمة العملاء بشكل أفضل، فهو يقدم نظرة شاملة حول السوق والجمهور المستهدف و المنافسين الرئيسيين للشركات الناشئة في القطاع.
ماهي ورقة عمل التحليل التنافسي؟
ورقة عمل التحليل التنافسي هي أداة تستخدم لتقييم منافسيك بشكل منهجي لفهم المشهد التنافسي واكتساب رؤى رئيسية حول نقاط القوة والضعف، والاستراتيجيات، والتسعير، والمنتجات.
في هذه المقالة، سنكتشف كيفية إجراء تحليل تنافسي شامل باستخدام ورقة عمل مفصلة. لتحديد منافسيك الرئيسيين، وتقييم جودة منتجاتهم، وعمليات التسويق لديهم، وقطاعات العملاء الرئيسية، وتحديد الفرص المحتملة لتمييز عملك أو مشروعك. وأخيرًا تعد ورقة عمل التحليل التنافسي خارطة طريق للنمو الاستراتيجي.
ما هي أهمية ورقة عمل التحليل التنافسي؟
تساعدك ورقة عمل التحليل التنافسي في:
- تحديد منافسيك بشكل صحيح. بالتعرف على قائمة الشركات التي تقدم نفس المنتجات والخدمات أو ما شابهها.
- تقييم أوضاعهم في السوق. من خلال تقييم حجمهم وحصصهم في السوق ونموهم والشراكات والتحالفات الرئيسية.
- تحليل استراتيجياتهم وعروضهم. الأسعار وخصائص المنتج والرسائل التسويقية والمزايا التنافسية.
- اكتشاف نقاط قوتهم وضعفهم. والبحث عن فرص لتحسين نقاط ضعفهم من خلال نقاط قوتك الخاصة.
- كشف التهديدات والفرص المحتملة. تساعدك مقارنة المنافسين في تحديد أفضل طريقة للمنافسة واكتساب ميزة استراتيجية. تمكنك من اكتشاف طرق لتقوية مشروعك وتحسين منتجك.
العناصر الأساسية المكّونة لورقة عمل التحليل التنافسي:
يجب أن تحتوي ورقة عمل التحليل التنافسي على 10 عناصر أساسية وهي:
- تحديد المنافسين: قم بعمل قائمة بمنافسيك الرئيسيين، والشركات التي تبيع منتجات وخدمات مماثلة.
- تقييم منتجاتهم وخدماتهم: ابحث عن منتجاتهم وخدماتهم ثم قم بتقييمها لتحديد نقاط الضعف والقوة وأهم النقاط التي تميزها.
- تقييم وضعهم في السوق: حدد وضع منافسيك في السوق، بما في ذلك إيراداتهم السنوية وعدد الموظفين وعدد العملاء وحصة السوق المستهدف. تحديد أي شراكات أو تحالفات رئيسية أقامتها.
- الجمهور المستهدف: افهم طبيعة الجمهور المستهدف للمنافس.
- استراتيجيات التسعير: قم بتقييم مميزاتهم وطريقة تسعيرهم والعروض التي يقدمونها للاحتفاظ بالعملاء.
- الإستراتيجيات التسويقية ومنها الرسائل التسويقية والقنوات المستخدمة.
- تجربة العملاء: قم بتتبع آراء وتعليقات العملاء حول تجربتهم لدى المنافس حاول أن تفهم نقاط قوة وضعف تجربة العملاء لديهم.
- نقاط القوة: حدد نقاط القوة الرئيسية لمنافسيك، مثل التسعير التنافسي، أو العلامة التجارية القوية، أو التكنولوجيا المبتكرة، أو الشراكات الاستراتيجية.
- نقاط الضعف: حدد أيضًا نقاط ضعفها الرئيسية، مثل ارتفاع التكاليف أو نقص دعم العملاء أو اختيار المنتج المحدود وابحث عن فرص للاستفادة من نقاط ضعفهم.
- المزايا الرئيسية: بناءً على تحليلك، حدد الطرق التي يمكنك من خلالها تمييز عملك واكتساب ميزة تنافسية. اعتمد على نقاط قوتك ونقاط ضعف المنافسين حتى تتمكن شركتك من تحقيق النجاح.
اضغط هنا لتحميل ورقة عمل التحليل التنافسي
من خلال استكمال ورقة عمل التحليل التنافسي أعلاه، ستكون قادر على فهم منافسيك بشكل أفضل، الأمر الذي سيمكنك من اتخاذ قرارات استراتيجية للتمييز بين منتجاتك وخدماتك، وتحسين رسائلك و حملاتك التسويقية.
تحدثنا عن الذكاء التنافسي في إحدى مقالاتنا السابقة، وهو عملية مستمرة، لذا تأكد من تكرار هذا التحليل بشكل دوري لتحديد منافسيك الجدد والبقاء في الصدارة.