
عندما تطلق شركتك الناشئة التي كنت دوماً تحلم بها، ربما تشعر بحيرة في كيفية إيجاد مستهلكين أو عملاء لاستخدام منتجك أو خدمتك. ربما تصاب بخيبة أمل في البداية عندما يكون لديك منتج مميز أو خدمة رائعة، ولا تجد عملاء أو مستهلكين لها. في الواقع هذه من أكبر التحديات إن جاز التعبير، لكن يمكن الفوز بها مع اتباع خطوات صحيحة.
إن خوض رحلة الأعمال تتطلب العمل على كافة الوسائل وتسخير جميع الإمكانات لأخذ شركتك الناشئة إلى المراحل التالية، لكن الآن أنت في المرحلة الأولى، وتحتاج إلى كسب العملاء الأوائل.. إليك بعض النصائح لكسب أول عملائك:
١- استفد من شبكتك الاجتماعية
يعد التحدّث مع أصدقائك وشبكة علاقاتك من الأمور المهمة عند البدء بمشروع عمل جديد، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى كل شخص تعرفه للإعلان عن عملك الجديد، لكن التحدث وجهاً لوجه بلغة شخصية ودودة مع عدد قليل من الأفراد يمكن أن يساعدك بصورة أفضل. يمكنك أن تطلب منهم النصائح لدعمك في كيفية استقطاب العملاء أو تطلب منهم تقديمك إلى الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بعرضك. إذا حصلت على عميل محتمل، فخذ وقتك في الاتصال به والاستماع إليه.
٢- شارك في المعارض والمؤتمرات والفعاليات
من المهم أن تطلع على كل حدث يتصل بعالم الأعمال والشركات سواء معرض أو مؤتمر أو ملتقى أو فعالية بأي شكل يمكن أن تمنحك الفرصة للقاء ومقابلة عملاء جدد وتقدم لك أفكارََا أو تؤسس علاقات تساعدك على النمو في عالم الأعمال.
٣- تعلم من عملاء منافسيك
عليك أن تحرص على التحدّث إلى أشخاص استخدموا منتجات منافسيك أو يستخدمونها حالياً. سيساعدك هذا كثيراً في التعرّف على كيفية تحسين منتجك ليلائم متطلبات العملاء بشكل أفضل. لا تحاول السعي لكسبهم هنا، بل استفد منهم لتحسين جودة منتجاتك. فالجودة هي التي تجذب لاحقاً العملاء الجدد.
٤- أنشئ محتوى تسويقياً
يوفر إنشاء موقع إلكتروني فرصة لنشر محتوى متخصص وأخبار عن منتجاتك وتساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق والتواصل مع كل من يهتم بمنتجاتك أو خدماتك، خاصة إذا استخدمتها بدراية وحكمة. كما يمكن أن تكون كتابة المدونات الجيدة استثماراً طويل الأمد لشركتك الناشئة. يمكن أن تساعدك المدونات في بناء المصداقية بين العملاء، ويمكن أن تعزّز ثقتهم بمنتجاتك.
٥- عرض نسخة تجريبية مجانية
يعد تقديم منتج أو خدمة مجانية طريقة فعّالة لجذب العملاء الأوائل لشركتك الناشئة. تعد هذه الطريقة أداة قوية وأقل تكلفة لجذب العملاء مقارنة بالحملات الإعلانية. يمكن أن يساعد هذا الأمر إلى زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني أو المتجر الذي تعرض فيه المنتجات. عبر هذه العملية، يمكنك تحويل العملاء الذين ربطتهم بالنماذج التجريبية المجانية إلى عملاء موالين، إذا لبيت توقعاتهم وقدمت لهم منتجاً بجودة متميزة.
٦- امنح نفسك بعض الوقت
عليك أن تسأل نفسك عن المدة التي يمكنك فيها مواصلة العمل دون عملاء أو مستهلكين، لأن العديد من الشركات الواعدة لا تملك الموارد الكافية للاستمرار. يعتمد الأمر على الرصيد المالي المتوفر لديك، لدوره في تقليل المخاطر وزيادة الفرص. عليك أن تضع في حسبانك توفر نفقات مشروعك لمدة 6 إلى 12 شهراً.
من الأخبار السارة أنك في المملكة العربية السعودية تستطيع الاستفادة من برنامج مسرعة مسك التي تستهدف الشركات الناشئة في المرحلة الأولية، سواء كانت شركات محلية في المملكة العربية السعودية أو أجنبية ترغب بالتوسع في السوق السعودي. يساعد البرنامج على تسريع نمو الشركات من خلال برنامج تدريب مكثف لمدة 12 أسبوعاً يشمل عدداً من نماذج التدريب بما في ذلك دراسة السوق، تطوير المنتجات، تطوير المواهب، استراتيجية الأعمال، تطوير الأعمال، التمويل، التسويق، والمزيد.
تأكد خلال الخطوات المذكورة أعلاه من معرفة ما هو الأفضل لشركتك الناشئة، والأفضل لضمان رضا العملاء، ولا تتردّد في التعامل مع كافة التفاصيل خلال هذه الرحلة التي تحتاج منك إلى التجريب والاستكشاف والمعنويات العالية.