6 طرق لتأمين التمويل لشركتك الناشئة

قم بإعداد خطة تجعلك جاهزًا للاستثمار
مفتاح نجاح أي شركة ناشئة تطمح للنمو هو الحصول على التمويل المناسب.

تؤمن المملكة العربية السعودية بأهمية ودور الشركات الناشئة في تحفيز النمو الاقتصادي، وتحرص في رؤية 2030 على تقديم الدعم لها من خلال إتاحة فرص الاستثمار، وتسهيل حصولها على التمويل، وتمكينها من دخول شراكات دولية، وضمان حصة أكبر من المشتريات في السوق المحلية.

وقد تجلى ذلك خلال "منتدى الاستثمار في الشركات الناشئة" الذي انعقد على مدار ثلاثة أيام في فبراير 2022، بهدف التعرّف على أنجح الشركات الناشئة المبتكرة في المملكة العربية السعودية وخارجها، ولقاء المستثمرين، واكتشاف آخر التطورات في بيئة ريادة الأعمال. عمل المنتدى على أنشطة عديدة مثل جذب المستثمرين، وإتاحة الفرص الاستثمارية، والتعرف على الرؤى والأفكار التي تم طرحها في مؤتمر "ستارت سمارت" الذي أقيم بالتزامن مع المنتدى.

سيكون تأمين التمويل لشركتك الناشئة أحد التحديات الأولى والأكبر التي ستواجهها كمؤسس. يتطلب البدء في شركة ناشئة  جهداّ  وقدراً كبيراً من رأس المال، لذلك نقدم لك أهم النصائح حول كيفية تأمين التمويل لشركتك الناشئة في المملكة:

١)  إعداد خطة شاملة عن مشروع عملك 

ينبغي أن تعلم أن فهم فكرة المشروع والخطة  التي تلتزم بها  بالضبط هو أفضل شيء يمكنك القيام به لإيجاد تمويل. سيرغب أي مستثمر في معرفة تفاصيل  فكرة عملك ووضوحها ليقدم ثقته وتمويله بمشروعك. وبالتأكيد ستتطلب عملية إعداد خطة وتطويرها والعمل على طرح الأسئلة والاحتمالات.

٢) تكلّم بلغة الأرقام

عندما يتعلق الأمر بالتمويل والاستثمار، فإن الأرقام هي التي تتحدث. سيركز المستثمرون على الرغبة في رؤية عائد استثمارهم وسيحتاجون إلى أن يكونوا واثقين جداً من أرقام نشاطك التجاري عند الاستثمار. يجب أن تتضمن خطة عملك معلومات مفصلة عن البيانات المالية الفعلية و المتوقعة بهدف بناء ثقة المستثمرين في مستقبل استثمارهم.

٣) اكتب تفاصيل كل مبلغ تنفقه

عندما تسعى للحصول على تمويل، فأنت تطلب المال من المستثمرين، لذلك فإنه  من الطبيعي أن يدور في أذهانهم أسئلة عن تفاصيل الإنفاق. يجب أن تكون قادراً على شرح وتبرير لكل ريال  تطلبه منهم. يجب أن تكون شفافاً قدر الإمكان مع جميع مصادر الإنفاق.

٤) كن صادقاً وواقعياً

اذكر للمستثمرين نقاط الضعف في شركتك الناشئة أثناء بحثك عن التمويل. لا تشعر بالخوف من تسليط الضوء على الجوانب التي ترى أنها تتضمن بعض المخاطر، لا بد أن تناقش ذلك مع المستثمرين بشكل صريح، فربما يساعدونك في مواجهتها.

٥) ا تعرّف على الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب

أحد مفاتيح تأمين التمويل لمشروعك الناشئ هو معرفة المكان الذي تبحث فيه بالضبط عن المال خلال كل مرحلة. فالذهاب إلى كبار المستثمرين في مرحلة  مبكرة من مشروعك الناشئ لن يكون مضيعة للوقت فحسب، بل قد تؤخد عنك فكرة سلبية  كمؤسس لا يفهم طبيعة الأعمال. قم ببعض الأبحاث أولاَ ثم اقترب من أنسب مصادر التمويل للمرحلة التي أنت فيها.

٦) اقرأ عن المستثمرين

من المهم جداً أن تبحث عن تجارب المستثمرين الذي تستهدفهم وتقرأ عن قصص نجاحهم، حتى تتمكن من فهم سبب كونهم الأنسب لنشاطك التجاري. افهم ما يناسبهم واستخدم هذه المعرفة للتفاعل معهم  بصورة إيجابية.

يمكن لرواد الأعمال في السعودية الاستفادة من منصة الاستثمار السنوية، والعديد من المبادرات الأخرى مثل مبادرة "باقة روّاد" التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وشركة علم، بهدف دعم رواد الأعمال من مختلف القطاعات والشركات والمؤسسات الناشئة في السعودية، وهناك جهات أخرى تموّل الشركات الناشئة في مجالات معينة، عليك فقط البحث عن الأنسب لك.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات