كيف تجد الشريك المناسب لشركتك الناشئة؟

ابدأ البحث عن فريقك المثالي
العثور على الشركاء المناسبين أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي شركة ناشئة.

يواجه معظم روّاد الأعمال تحديََا يتجسد في عدم امتلاكهم المهارات اللازمة للقيام بكل ما هو مطلوب للانطلاق بشركاتهم الناشئة. لا شك أنه بإمكانهم الاستعانة بمصادر خارجية أو تعيين موظفين، لكن هذا يعني المزيد من الوقت والإنفاق. يكمن الأفضل في إيجاد مؤسس مشارك يتمتع بمهارات تكميلية.

حققت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية طفرة هائلة، في معدلات نجاح صفقاتها التمويلية، والتي ارتفعت بنسبة 244٪، بما يعادل 584 مليون دولار، وذلك في بداية عام 2022. فلماذا لا تبدأ بإنشاء شركتك؟ يمكن لمنصة منشآت أن تساعدك في كيفية الانطلاق. لكن من المهم اختيار من يرافقك في هذه الرحلة، لأنه في أي شركة ناشئة، مؤسسان دائماً أفضل من مؤسس واحد، إذ يحتاج كلاهما إلى مشاركة الشغف والسعي وحس المغامرة.

لا تتوقع من شخص آخر أن يكون شريكََا يناسبك، لأن الأمر يشبه إلى حد كبير العثور على شريك الحياة. إليك خطوات مفيدة ستساعدك على اختيار شريك مناسب لشركتك الناشئة:

١- اكتب وصفََا عن الشريك المناسب

ادرس بعناية نقاط القوة والضعف في عملك، واكتب مهارات وخبرات الشريك التي من شأنها أن تكمل مهاراتك وخبراتك بشكل أفضل. يجب على الشريك أن يسد الثغرات المهنية في الجوانب التي لا تمتلكها. من الجيد العثور على أشخاص أذكياء مثلك أو أذكى منك، لكن رغم ذلك، فإن الذكاء ليس الاختبار الحقيقي الوحيد الذي يجب الحكم على الشريك المحتمل بناءً عليه. إن إيجاد شريك متفرّد سيحقق نجاحََا كبيراً لشركتك الناشئة ولتطويرك الشخصي ويزيد من مهاراتك.

٢- تواصل وابحث في الملتقيات والشبكات الرقمية  

لا تتردد في البحث عن الشريك المحتمل في المؤتمرات ومنتديات رواد الأعمال وملتقيات الأعمال المحلية. يمكنك متابعة أخبار الأعمال ومعرفة مواعيد اللقاءات والفعاليات، فربما تجد شركاء محتملين يتناسبون مع مهاراتك وأفكارك الريادية. لا تتكاسل في حضور هذه الأنشطة وحاول الالتقاء بأكبر قدر ممكن من المهتمين في مجال ريادة الأعمال. وأيضََا يمكن أن تجد شريكك المثالي من خلال مواقع ومنصات مفيدة مثل لينكد إن، وفيسبوك، وتويتر، وغيرها من المواقع المتخصصة في جذب رواد الأعمال.

٣- ابحث عن شريك من خلفية مختلفة

لا تحصر بحثك في إطار ضيق، ففي عالم الاقتصاد اليوم، قد يكون شريكك المثالي من بيئة أو ثقافة أو جغرافيا مختلفة. العالم مليء بالأشخاص الأذكياء من جميع الثقافات، وقد يكون الكثير منهم على أهبة الاستعداد لدعمك بطاقة جديدة وإضافة لمسات إبداعية لشركتك الناشئة.

٤- ابحث عن شريك تجمعك به قواسم مشتركة

من الأفضل إيجاد شريك تنسجم معه داخل العمل وخارجه أيضََا. حينما تلتقي مع شريك محتمل حاول إيجاد قواسم مشتركة بينكما مثل الهوايات والاهتمامات قبل عملكما كشركاء رسميََا. فالشراكات التجارية علاقات طويلة الأمد، لذا خذ وقتك في التعرف عليه قبل الدخول في الشراكة.

٥- توزيع الأدوار

يجب على كل شريك معرفة دوره ومسؤولياته بكل وضوح، لأن هذه العملية هي الاختبار النهائي لبناء رؤية مشتركة حقيقية وأسلوب عمل منتظم. يعد بناء شركة ناشئة عملاً صعبََا ولا يمكن توقع تطوراتها، وينشغل الناس عادة بتفاصيل حياتهم، لذا عليك التأكد من إلتزام الشريك منذ البداية. فإذا أدرك كلاكما خلال الأيام الأولى أنه من الصعب العمل معًا كفريق من المحتمل أن هذه الشراكة لن تستمر. لذا لا تتردد بطرح الأسئلة الصعبة منذ البداية قبل الانتهاء من عقد أي اتفاقات معًا.

عند تأسيس شركتك الناشئة ستواجه العديد من التحديات التي وفقََا لها ستحتاج إلى شريك مؤسس يدعمك. قد يأخذ إيجاد الشريك المناسب وقتًا، ولكن عند إيجاده ضع بعين الاعتبار مناقشة كل التفاصيل الدقيقة منذ البداية معه. وعليك ألا تنسى أن المثابرة تخلق فرقََا كبيرََا في تطور أي شركة على الدوام، والنجاح في التفاصيل الصغيرة يؤدي إلى نجاحات أكبر مع مرور الأيام.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات