ثمانية خطوات تساعدك على كتابة خطة عمل

كيفية كتابة خطة عمل فعّالة لمشروعك
تتكون خطّة العمل من عدة نقاط، وتهدف إلى مساعدتك على تحديد استراتيجيتك وتوقّع العقبات التي من الممكن أن تواجهك قبل البدء بأي مشروع. إليك خطوات كتابة خطّة عمل

تم اقتباس مقتطفات هذا الدليل من موقع Shopify

 

تساعدك خطة العمل الصحيحة على تحديد استراتيجيتك وتوقّع العقبات التي من الممكن أن تواجهك، كما أنها تساعد في تنبؤ المصادر التي ستحتاجها و تقييم قابلية مشروعك للاستمرار قبل بدئك بالمشروع.

لم يعتمد كل مشروع ناجح تراه الآن على خطة عمل مفصلة، لكن العديد من منشئي هذه المشاريع قد ذكروا أن هذه المرحلة مهمة وأنهم قاموا بالرجوع لها حتى بعد إنشاء مشاريعهم حتى يقوموا بخطوات قادمة مٌجدية ومدروسة بشكل جيد وهنا يأتي دور خطط العمل. 

ماهي خٌطّة العمل؟

حتى تقوم بفهم خطّة العمل بأسهل طريقة يمكنك تخيل خريطة أمامك تبدأ بمشروعك، ثم تمر بمنتجاتك أو خدماتك وكيف ستقوم بكسب المال من وراءه، تابعًا بذلك خطوة توظيف أشخاص لمعاونتك، ثم خطوة إدارة مشروعك ماليًا وعمليًا، ثم العديد من الخطوات التي تتبعها حتى تنتهي بك الرحلة إلى نجاح عملك. 

 

ما هي خطوات كتابة خٌطّة العمل؟

  1. قم بكتابة مسودة للملخص التنفيذي 
  2. قم بوصف طبيعة عملك 
  3. قم بعمل بحث لسوق العمل (كإحتياجات المستخدمين أو العملاء، ودراسة المنافسين)
  4. قم بتحديد أسلوب الإدارة والترتيب الوظيفي بعملك
  5. قم بِذكر كل خدماتك أو منتجاتك 
  6. قم بتحديد وكتابة الخطة التسويقية 
  7. قم بتحديد الخطة اللوجستية والتنفيذية 
  8. قم بتحديد الخطة المالية 

 

1.  مسودة الملخص التنفيذي

يعتبر الملخص التنفيذي أحد أهم النقاط بخٌطّة العمل، كما أنه آخر جزء تقوم بعمله في خطتك. يهدف الملخص التنفيذي إلى تلخيص كل ما تتوقعه حتى تمنح المراجعين نظرة عامة وعالية المستوى عن عملك بهدف جذبهم ودفعهم لقراءة المزيد. من اللازم أن لا يتخطى طول الملخص التنفيذي صفحة واحدة حتى تضمن تركيز القارئ.

إليك أبرز رؤوس الأقلام بالملخص التنفيذي: 

  • مفهوم العمل: ما الذي تقوم بعمله؟ 
  • أهداف ورؤية العمل: أين تريد الوصول في عملك؟ 
  • شرح منتجك وتميزه: ماذا تقدم بالضبط؟ وما الذي يجعل ما تٌقدمه مٌختلفًا عن غيره؟ 
  • ما هي السوق المستهدفة: كيف ستقوم بالوصول إلى عملائك؟ 
  • الوضع المادي الحالي: ماهي نسبة إيراداتك الحالية؟ 
  • الوضع المادي المتوقع: ما هي نسبة الإيرادات اللتي تود كسبها؟ 
  • الأرباح: ما هي النسبة التي ستطلبها مقابل خدمتك؟
  • الفريق: من هم أعضاء الفريق الذين يبذلون جٌهدًا بمشروعك؟

 

2.  وصف طبيعة العمل

يجب أن تقوم بكتابة مسودة تٌجيب على كٌلٍ من السؤالين التاليين: من أنت؟ ومالذي ستقوم بعمله في هذا المشروع؟

إليك بعض النقاط التي يجب أن تقوم بذكرها بهذه المسودة: 

  • تنظيم العمل (هل يعتبر عملك منشأة فردية أم شركة تضامنية أم شركة خاصة محدودة أم شركة مٌساهمة؟) 
  • نموذج العمل التجاري 
  • مجال عملك
  • الرؤية والهدف والقيم لعملك 
  • خلفية عن عملك أو تاريخه 
  • أهداف العمل على المدى الطويل والقصير 
  • فريق عملك بما يتضمن أبرز الأفراد ورواتبهم

 

3.  بحث سوق العمل

يجب عليك أن تقوم بعرض بحثك لسوق العمل في هذه الخطوة، وهي أحد أهم الأجزاء بخطة عملك.

عليك ذكر التالي بتفصيل: 

  • حجم سوق العمل المٌحتمل 
  • تحليل رٌباعي (تحليل SWOT: القوة والضعف والفرص والتهديدات) 
  • تحليل المٌنافسين 

 

4.  تحديد أسلوب الإدارة والترتيب الوظيفي بالعمل

يهدف هذا الجٌزء من خٌطّة عملك إلى تعريف القارئ بمن يدير الشركة التابعة لعملك والهيكل القانوني التابع له. إن كان لديك فريق إداري بعملك من الممكن أن تٌدرج مٌخططًا تنظيميًا يوضّح التنظيم الداخلي لشركتك، بحيث يتضمن ذلك الأدوار والمهام لكل فرد، إضافة إلى العلاقات المِهنية فيما بينهم، ومن المهم أن تذكر أيضًا كيف سيٌساهم كٌل فرد بنجاح عملك. 

 

5.  ذكر جميع الخدمات والمنتجات

بالرغم من أن خدماتك أو منتجاتك ستكون مذكورة بعدة اقسام خطة العمل إلا أنه من المهم أن تكون بذكر كل خدمة أو منتج بتفصيل حتى يطّلع عليها القارئ لفهمها بشكل أفضل. من المهم أن تذكر أيضًا المصدر، فإن كانت منتجاتك مصنوعة يدويًا على سبيل المِثال يجب أن تذكر مصدرها لاختلافه عن مصدر المنتجات الشائعة واختلاف خدمات شحنها وغيره. 

 

6.  الخٌطّة التسويقية

يجب أن تعرف أن جهودك التسويقية تعتمد على دائرة عٌملائك، أو العملاء المٌستهدفين فهم أساس خطتك التسويقية، أو بالأحرى خٌطة عملك بشكل عام. بناء على هذا يجب أن تقوم ببناء خطة تسويقية تتضمن قراراتك الحالية وإستراتيجيته المستقبلية، مع التركيز على كيفية تماشي أفكارك مع احتياجات العميل. حتى تعرف العميل المٌستهدف يجب عليك أن تتعرف على ما يٌسمى بالخصائص الديموغرافية، وهي كالتالي: 

  • العمر 
  • مكان الإقامة 
  • المستوى التعليمي 
  • الراتب ومٌعدّل الإنفاق 
  • الأنماط السلوكية 

تتضمن مٌعظم الخطط التسويقية معلومات حول أربعة مواضيع رئيسية، ويعتمد التفصيل بهذه المواضيع على عملك و على من سيقوم بالإطلاع على خٌطّتك . 

  • التكلفة : كم بلغت تكلفة صٌنع مٌنتجك؟ ولماذا اخترت هذه التكلفة؟
  • المنتج: ما هو المٌنتج الذي تقوم بعرضه؟ وكيف يختلف عن ما يتوفر حاليًا؟
  • التسويق: كيف ستصل لعملية المٌستهدف عبر التسويق والعرض؟
  • المكان: أين ستقوم بتوفير وبيع منتجاتك؟

 

7.  الخٌطّة اللوجستية والتنفيذية

تعتبر الخٌطّة اللوجستية والتنفيذية طريقك لتحويل أفكار لواقع. إن كٌنت تٌسجّل خطة العمل لأغراض شخصية فقط، فهذه الخطوة تعتبر مهمّة أيضًا! 

 

8.  الخٌطّة المالية

مهما كانت فكرتك عظيمة ومهما كان حجم الجهد الذي بذلته في تحقيقها والمصادر التي كرّستها لها، فإن العمل يعتمد على خطته المالية بشكل أساسي، كما يرغب العديد بالعمل مع مشاريع مستدامة لتواكب التغييرات مستقبلًا. قٌم في هذا القسم بذكر التالي: 

  • بيان الدخل 
  • بيان الميزانية 
  • بيان التدفّق النقدي 

ستساعدك خطة العمل على تحديد الخطوات القادمة بعملك بكل وضوح، حتى وإن لم تود عرضها للمستثمرين، كما أن ذلك يساعدك في تعريف الثغرات بعملك وتفاديها قبل أن تٌسبب لك معضلة.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات