6 طرق لتقديم فكرة مشروعك بنجاح

كل ماتحتاجه هو الثقة والتواصل
كن مستعدًا لإقناع الناس بأن فكرة مشروعك تستحق الاهتمام والاستثمار.

عندما تدور في ذهنك فكرة جيدة، وتشعر أنه يمكن تجسيدها بنجاح في الواقع، لكن تصل لمرحلة لا تدري كيف تجذب اهتمام المستثمرين  بالخدمة أو المنتج الذي تدور حوله فكرتك. تتساءل: كيف يتم ذلك عادةً؟ هل عن طريق اللقاء وجهاً بوجه مع المستثمرين أم إرسال بريد إلكتروني أم الاتصال بأشخاص معينين؟

لا تقلق. فهذه أسئلة طبيعية وصحية. وبالتأكيد يحتاج أصحاب الشركات الناجحة  إلى العمل بجد أكثر  لعرض أفكارهم وابتكاراتهم أمام المستثمرين في بيئة أعمال تتسم بالتنافسية، لكن المملكة العربية السعودية دوماً تقدم الدعم للأفكار الخلاقة عبر هيئات مثل منشآت، وهناك جهات سعودية متعددة أخرى تدعم وتمويل المشاريع باختلاف أفكارها وأنواعها وأحجامها وطبيعة نشاطها. يتطلب الأمر منك أن تخصص وقتك للتواصل معها.

أمام من أعرض فكرتي؟

كل ما تحتاج إلى إليه هو إقناع الأشخاص المعنيين بأن فكرتك تستحق الاهتمام،  يمكنك التسويق لـها أمام كل من:

١- المستثمرين القادرين على تمويل فكرتك من القطاعين العام والخاص.

٢- الزبائن أو الفئة المستهدفة  الذين سيستهلكون منتجك أو خدمتك.

٣- مشجعون سيدعمون فكرتك من منطلق إيمانهم بها.

نصائح لتسوّق لفكرة مشروعك بشكل ناجح

سواء كنت تعرض فكرة لمشروع جديد أو مشروع قائم تحتاج إلى إضافات عليه، فالنصائح التالية تساعدك على المضي في هذا الطريق، واحرص على تدوينها في ذهنك واختر ما يناسبك منها:

١- قدّم الفكرة بطريقة مختصرة وشيقة

عندما تتحدث عن فكرتك، حاول أن توجّه الشخص المعني إلى فكرتك خلال أول 30 ثانية بأسلوب شيق، مثلاً لا تتجاوز بعرضك الكلامي حدود عشرين كلمة كي لا تصبح مملاً، فالبلاغة في الإيجاز كما يقال. تأكد أيضاً من التحدث بثقة وأن الشخص يستطيع سماعك بوضوح.

٢- أوضح أهمية فكرتك في معالجة مشكلة ما

أوضح للمستثمرين أن هناك مشكلة كبيرة ومهمة تستطيع حلها عبر تحويل فكرتك إلى واقع. اشرح الاحتياجات والاتجاهات المتعلقة بالمشكلة التي تريد حلها. قم بإضفاء الطابع الإنساني عليها من خلال ربط الفكرة بشيء ينتظره المستهلكون. وابحث عن أوجه التشابه أو الأفكار المشتركة التي تقرّبك من المستثمرين.

٣- تكلّم ببساطة وحماس عن فكرتك

يجب أن تقدّم فكرتك بطريقة منطقية ومفهومة. بمجرد تشتيت ذهن المستثمر، يمكن أن تفقد رغبته في الاستثمار. كن دقيقََا وقدم حقائق بطريقة حماسية تبين فيها إيمانك بفكرتك التي تتوقع لها النجاح، فهذا سيعطي الثقة للمستثمرين بأنك ملتزم بعملك وترغب في إنجاحه.

٤- الوضوح وفعالية الفكرة على صعيد العوائد

من الضروري أن يفهم المستثمرون كيفية عمل فكرتك بصورة واضحة من خلال تقديم نموذج عملي بسيط أو أولي أو توضيحات بالفيديو والصور. ومن أجل إقناع المستثمر بأن مشروعك سيحقق عائداً، قم بتوضيح نموذج الإيرادات.

٥- تحدّث بشفافية عن وجود المنافسين

عندما تكون لفكرة مشروعك منافسين محتملين أو موجودين أساساً، سيرغب المستثمرون في معرفة كيف تتفوق عليهم أو تتحرك في موازاتهم في السوق. عليك أن تتطرق إلى معالجة هذه المخاوف من خلال إظهار قدرتك التنافسية. سيطرح المستثمرون الأسئلة ويتحدون أفكارك وأرقامك. اسمح لهم بالقيام بذلك وكن واثقاً من إجاباتك. كن محترفََا، وقدم الحقائق والأدلة.

٦- جهّز خطتك المالية لتمويل الفكرة

اجعلها بسيطة. سلط الضوء على الأرقام الرئيسية التي يحتاجها المستثمرون. اعرف مقدار الاستثمار المالي الذي سيسرع من نجاح مشروعك وأظهر للمستثمرين أهمية استثماراتهم وعائد الاستثمار الذي يمكنهم توقعه. ثم اطلبه منهم.

قد تتردّد في طرح فكرتك التي تتوقع لها النجاح، لكنك تحتاج إلى دافع أكبر لتتحرك وتلتقي بالمستثمرين الذين يستطيعون دعمك. كن على ثقة أن المستثمرين يبحثون دومََا على أشخاص مبدعين يملكون أفكاراً جديدة ومقنعة. ما عليك إلا أن تتحدث معهم كي يروك، فدفن الأفكار الجيدة لأسباب متعلقة باستهانة بعض الناس بها، أو لاعتقادك أنها صعبة التنفيذ، يقلّل من الإبداع الكامن فيك. عليك أن تصنع جناحين لأفكارك وتحلق بهما إلى مائدة أشخاص ينتظرونها.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات