6 فوائد للانضمام للمسرّعات

قد تكون الرحلة نحو إنشاء مشروعك الخاص صعبة ومليئة بالتحديات، ولكن المسرّعات موجودة لتمكينك
المسرّعة هي برنامج يوفر الموارد والإرشاد لمساعدة الشركات الناشئة على النمو بشكل أسرع. تقدم مسرّعات الأعمال فرص تمويلية ومساحات مكتبية وفرصًا لتطوير شبكة العلاقت، بالإضافة إلى مزايا أخرى.

خلال العقد الماضي، أصبحت ريادة الأعمال احدى أهم الخيارات المهنية في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث الناس اليوم أكثر من أي وقت سابق عن فرص لإنشاء شركات خاصة بهم.

يسلط تقرير نشرته إنديفور السعودية في أبريل 2022 الضوء على النمو السريع لقطاع الشركات الناشئة في المملكة. فقد ذكر التقرير أن القطاع التقني في السعودية نما نموًا متسارعًا حيث أن 50% من الشركات التي تأسست في الخمس سنوات الماضية هي شركات تقنية، وتركزت تحديدًا في منطقة الرياض. ومع ذلك نجد أن 18% فقط من هذه الشركات تمكنت من التوسع. ولهذا ليس من المستغرب أن نرى ظهور عدد متزايد من المسرعات وحاضنات الأعمال وبرامج ريادة الأعمال، لتعمل على تطوير الشركات الناشئة والرياديين.

ما هي المسرّعة؟

المسرّعة هي برنامج يوفر الموارد والإرشاد لمساعدة الشركات الناشئة على النمو بشكل أسرع. تقدم المسرّعات عادةً التمويل ومساحة مكتبية وفرصًا للتطوير سبكة العلاقات، بالإضافة إلى مزايا أخرى.

هل عليك المشاركة في مسرّعة؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الرياديين للانضمام إلى مسرعات الأعمال، فهي لا توفر لهم فرص تمويلية فحسب، بل تساعدهم أيضًا في تطوير وتحسين مهاراتهم كرواد أعمال.  حيث أنها تضيف إلى مهاراتهم كيفية طرح الأفكار والتعامل مع إرشادات الموجهين وكيفية العمل مع الآخرين.

فيما يلي 6 فوائد للانضمام إلى مسرّع:

 

  1. تطوير مهارات العمل: و هي مهارات ريادة الأعمال، مثل المبيعات والتسويق والإدارة المالية الاستراتيجية وتطوير الأعمال.
  2. تطوير المهارات الشخصية: و هي مهارات التواصل ومهارات القيادة وبناء الفريق.
  3. فرص العمل: يعرض على خريجي المسرعات وظائف في أفضل الشركات في العالم.
  4. الاستثمار: يجد رواد الأعمال التمويل لبدء عملهم من خلال المسرّعة. ويمكن أن يكون مصدر هذا التمويل هو المنح الحكومية أو المستثمرين الملائكيين أو أصحاب رؤوس الأموال أو حتى من خلال المسرّعة نفسها.
  5. بناء العلاقات: ستلتقي برواد أعمال آخرين يمكنهم أن يصبحوا شركاء أعمال في المستقبل أو مستثمرين لفكرة شركتك الناشئة.
  6. التوجيه: يعمل الموجهون الخبراء في ريادة الأعمال مع رواد الأعمال الطموحين لتعليمهم المهارات ومساعدتهم على تنمية أعمالهم.

 

المسرّعات في المملكة العربية السعودية

الآن وقد تعرفت على المسرّعات  بشكل أفضل، قد تكون مهتم للانضمام إلى أحدها!

يوجد حاليًا عدد كبير من مسرّعات الأعمال التي تدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية. فيما يلي قائمة بأفضل 5 مسرّعات:

1) مسرّعة مسك:

مسرّعة مسك تقدم عبر شراكة مع Plug and Play الشرق الأوسط، برنامج تدريبي مكثف على مدار 12 أسبوعاً يهدف إلى تطوير وتسريع نمو و توسع الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية.

2) Innovation Ventures من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا:

تدعم Innovation Ventures من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST) المؤسسين وتموّل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة في المرحلة المبكرة.

3) حاضنات بياك:

شركة إدارة حاضنات و مسرّعات تابعة للشركة السعودية للتطوير والاستثمار التكنولوجي (تقنية).

4) تقدم:

مسرعًة للشركات الناشئة مدعومة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والبنك السعودي البريطاني (ساب).

5) فلك:

مزيج من مسرّعات الأعمال و مساحات العمل المشتركة ومجموعة المستثمرين الملائكيين وصندوق رأس المال الاستثماري.

قد تكون الرحلة نحو إنشاء مشروعك الخاص صعبة ومليئة بالتحديات، ولكن مسرّعات الأعمال تعمل لتمكينك وتطوير مهاراتك. انضم إلى واحدة وابدأ شركتك الناشئة، قم بصناعة الأثر، وغيّر العالم.



إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات