Header logo

تشهد المملكة اليوم موجة من الاهتمام والحماس حول عالم ريادة الأعمال بما فيه من فرص للمواهب المحلّية.

يسعى رواد الأعمال نحو تحقيق النجاح والنمو والتوسّع، فهي بوابة الأرباح الفعلية، لكن ما هي الخطوات الفعلية التي تتخذها لتحقيق النمو والتوسّع؟ يجب أن يكون النمو والتوسّع على رأس أولويات رواد الأعمال دائمًا.

شهدت الفترة منذ ديسمبر 2020م تسجيل نحو ما يقارب مليون شركة صغيرة ومتوسطة الحجم وهو عدد يزداد بمقدار 1000 شركة سنويًا، كما أنّ الحكومة السعودية تعمل باستمرار لدعم عالم ريادة الأعمال، وتسعى دائمًا لوضع القواعد لمساعدة الشركات الناشئة في القطاع الخاص.

توسيع نطاق عملك: الخطوة التالية

إنّ عملك مزدهر، لكن وقت التّوسع خارج المملكة قد حان، وحان الوقت للوصول إلى الخارج، لذا يجب أن تتوفر لديك المعلومات اللازمة للتعامل مع كل ما قد يواجهك، بدءًا من التحديات المتعلّقة بالتكنولوجيا والشركاء والتمويل ووصولًا إلى ضمان حصولك على قاعدة عملاء ناجحة.

نعم لقد نجحت في المملكة، لكنك تحتاج الآن لمواجهة الأسئلة الصعبة

واجه الأسئلة الصعبة

لست الوحيد الذي يحلم بتوسيع نطاق عمله، فهل أنت مستعد لمضاعفة نشاطك التجاري الجديد فجأة بين عشية وضحاها؟ بدايةً، اطرح الأسئلة الصعبة، إن إجاباتك هي التي ستحدد ما إذا كان حلمك بالتوسع قابلًا للتحقيق أم لا.

 

هل لديك الموارد المالية اللازمة لتغطية جميع التكاليف؟

 

هل لديك إمكانية الوصول إلى المرافق والموارد الصحيحة؟

 

ما هي احتياجاتك من الموظفين؟

 

أين مكان عملك اليوم؟

 

ماذا تريد أن تكسب من توسيع نطاق عملك؟

 

ذلك يشبه تمامًا تخطيطك لعملك في اليوم الأول، إنّ التوسع داخل المملكة أو خارجها يتطلب منك تحديد مواردك وتقييم احتياجاتك للوصول إلى غايتك المنشودة.

 

استفد من الموارد المحلية

 

هذا هو الوقت المناسب للعيش في المملكة العربية السعودية، فنحن في عام 2021 وفي بداية عقد من ريادة الأعمال والنمو، السعودية تدرك وبشدة أهمية الشّركات الصغيرة ومتوسطة الحجم للنمو الاقتصادي.

 

من المرجح أنه لا يخفى عليك أنّ جزءًا من رؤية 2030 يتمثل في دعم النمو والابتكار وتشجيع المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم، والخصخصة والاستثمارات في القطاعات الجديدة.

 

ومن خلال رؤية 2030 بإمكانك معرفة القواعد التي تنطبق على مشروعك، واكتشاف طرق سهلة للحصول على تمويل بالإضافة إلى التعرّف على الشراكات الدولية التي أُنشئت مسبقًا لمساعدة الشركات الناشئة.

 

وهناك أيضًا شركات لمساعدتك في البحث، مثل "منشآت"، وهي الشركة السعودية التي تعمل كحلقة وصل أو وسيط لمساعدة رائد الأعمال في التوسّع. وتدعم الدولة الشركات الناشئة كجزء من مبادرات رؤية 2030، ومن ميزات "منشآت" أنها تعمل على الصعيد الميداني وفي الدوائر الحكومية المختلفة إلى جانب الجهات الدولية، بهدف تبادل المعرفة وتقديم أفضل الممارسات في جميع أنحاء المملكة. وتعتبر هذه المعلومات والموارد أمورًا بالغة الأهمية بالنسبة للشركات الناشئة التي تتطلع إلى التوسع.

 

 

 

افهم بيئتك الجديدة

نظر تقرير صادر عن شركة "بي دبليو سي" في عمليات التوسع في المنطقة، ولخص التقرير أربع ركائز أساسية يجب عليك معرفتها والاطلاع عليها داخل بيئة التوسع لتحقيق التوسع.

 

أساسيات الأعمال - في اللوائح والمرافق

 

رواد الأعمال - المواهب والتمويل

 

مبتكرو الطلب - الأسواق التي تشتري وتبيع فيها

 

استعداد الدولة - كيف يمكن لدولة ما أن تسهل عملياتك؟

 

كما سلّط التقرير نفسه الضوء على الدوافع الرئيسة للتوسع في المنطقة، ومنها الوصول إلى الموارد المالية والمواهب.

 

ترشيحات التوسّع

 

سجّل ملاحظاتك

هل حصلت على التمويل اللازم لتحقيق أهدافك؟

وهل نظرت في الاحتياجات المالية بناءً على المكان الذي تتطلع إلى النمو فيه؟

وماذا لو طُلب منك توظيف مواهب جديدة في إطار زمني قصير، هل ستكون لديك إمكانية الوصول إلى نوعية المواهب نفسها التي اعتدت عليها؟

تحقق من أن البنية التحتية المحلية تتناسب مع ما تحتاج إليه، واحصل على المساعدة لفهم قوانين البلد الذي ستتوسع فيه وأنظمته. فكر في الطلب، وتأكد من وصولك إلى الموارد المالية والمواهب اللازمة.

واجه أصعب التحديات أولًا

الطريق إلى التوسع الناجح مليء بالتحديات

إنّ فريق عملك يحتاج للتوافق مع رؤيتك وعليهم الاستعداد للتغيير. كما أنك ستحتاج لتغطية مصاريف الموظفين الجدد والتقنيات الجديدة المحتملة، كما يجب عليك أيضًا التحلي بالواقعية بما يخص النفقة والأموال والتأكد من قدرتك على الحفاظ على الربح أثناء النمو.

هل يمكنك البدء الآن؟ أم أنك بحاجة إلى مبالغ ضخمة للمساعدة؟

هناك عدد من الشركات المحلية وحتى المستثمرين الملائكة الذين قد يرغبون في المشاركة، ولكن أولًا عليك تحديد خطتك وتقييم ما تحتاجه للوصول إلى هدفك.

يستهدف التمويل السعودي في المقام الأول التكنولوجيا والشركات الناشئة، وفي الآونة الأخيرة يمكنك ملاحظة وجود مشاريع وشركات ناشئة سعودية ذات محافظ استثمارية كبيرة في متناول اليد.

يمكنك التفكير أيضًا في برنامج مسرعة مسك، وهو برنامج يسهل للشركات الناشئة الوصول إلى التمويل، الذي يؤدي إلى توسّع الشركات السعودية المزدهرة في جميع أنحاء المنطقة.

ما يجب البحث عنه

تواصل المملكة إطلاق مبادرات لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة لتشجيع رواد الأعمال، لديك مثلًا "برنامج الشركات الوطنية" الذي بالرغم من أنه لا يزال في بداية عهده، إلا أنه سيمكّن 100 شركة من التّحول من شركات محلية إلى شركات إقليمية رائدة.

أخيرًا، نتمنى لك حظًا سعيدًا!

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟

 

شاركنا برأيك أو أسئلتك على

 

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

الفئات