ما أهمية أن يكون لديك روتين في حياتك؟

فوائد اتباع روتين يومي في حياتك
يساعد وجود روتين يومي على تحسين مستويات الطاقة والتركيز على الأهداف وإنجاز المهمات

عندما يعتاد البشر على عادات معنية، يصعب تغييرها في فترة من الفترات، لكن علينا التعامل بحذر ووعي مع تفاصيلنا اليومية التي تترك تأثيراتها على حياتنا الراهنة والمستقبلية.  إذا أردت أن تحقق أهدافك بشكل مستمر، ينبغي عليك النظر في عاداتك وروتينك اليومي.

 

أهمية وجود روتين يومي في حياتنا

لا تنتظر الفرصة، بل اصنعها. عند القيام بأي شكل من أشكال التغيير، عليك أن تتحلى بالمرونة والالتزام لتؤسس روتينََا. من خلال اتباع روتين منتظم يمكنك تحسين مستويات الطاقة لديك ومواصلة التركيز على أهدافك. يجب ألا يكون الروتين مملاً، بل تجعله أكثر متعة مثل تناول وجبة في الهواء الطلق أو الاستماع لموسيقى جديدة وغيرها. ليس الهدف من وجود روتين يومي القيام بالأشياء ذاتها كل يوم، بل الفكرة هي أنه يمكّنك هذا الروتين من إنجاز ما تحتاجه.

 

لماذا ننصح بالروتين اليومي؟

أظهرت الأبحاث أن اتباع الروتين في حياتنا يمكن أن يلعب دورََا مهمََا في الصحة العقلية، ويمكن أن يساعدك على إدارة التوتر والقلق بشكل أفضل، وتكوين عادات يومية جيدة تساعد في تحقيق المزيد من الإنتاجية والتركيز.

 

كيف تبدأ بصنع روتين يومك؟

إذا كنت تحتاج إلى روتين ينظّم ويخطّ أهدافك بشكل مثمر، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تضعك على المسار الصحيح، وتحقق أهدافك بصورة صحيحة:

 

١- نظم وقتك

  نظِّم وقتك بكفاءة عن طريق تحديد روتين صباحي يومي منظم، بحيث تستيقظ في وقت معين وتحتسي قهوتك ثم تمارس تمرين رياضي لتشعر بالنشاط. يمكن لهذه العادات أن تساعدك حتى في الأيام التي لا تشعر فيها حقََا بالرغبة في بدء يوم جديد.

 

٢- اكتب لنفسك

عندما يكون لديك الكثير من المهام المعلّقة، قد تواجه شعورََا بالإرهاق، فتلجأ إلى المماطلة. سيكون من المفيد حقََا استخدام دفتر لتسجل فيه الملاحظات أو أهدافك وجدولك اليومي. يساعدك اتباع هذه السلوكيات على تحفيز نفسك على إكمال المهمة التي بين يديك. عندما نتعامل بهدوء ووضوح مع مهامنا، فمن المرجح أن نصبح أكثر كفاءة للقيام بعملنا.

 

٣- ضع وقتََا للراحة

عليك أن تحرص على دمج روتين مسائي مريح في عاداتك اليومية، خاصة إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق. حاول تخصيص وقت للاسترخاء والابتعاد عن التكنولوجيا. عليك أن تحرص على تخصيص الوقت للاستمتاع مع عائلتك وأصدقائك.

 

٤-ضع اهدافََا واضحة وبسيطة

فوضوح الأهداف يساعدك على تصوّرتصوّر المهمة الموكلة إليك وتجزيئها. ربما تواجه صعوبة في التمسك برؤيتك وتصوراتك عن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، لكن لا تقلق سوف تلاحظ إنجازك يومًا بعد يوم.

 

عندما تحدّد أهدافََا واضحة مع عادات مريحة، فإنك تضبط توازنك الجسدي والنفسي، بالتالي توسّع من حدودك الحالية لتصل إلى أبعد ما يمكن. يشبه الأمر ممارسة التمارين الرياضة وفق روتين محدد. كلما تمرّنت، كلما زدت من مستوى الكفاءة لديك. آفاقك ستتوسّع، لأنك عندما تتبع روتينك اليومي، تبني القوة والمرونة.

 لتستثمر في مستقبلك، وتتأكد من أن كل شيء سيكون في مساره الصحيح، عليك أن تبدأ بخلق روتين محببّ و واضح لك.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات