برنامج اكتشف مسارك

كيف استطاع برنامج اكتشف مسارك تغيير حياة آلاف الطلاب!
كثيرًا ما يشعر الشباب بأنهم مُحاصرون وغير قادرين على إطلاق العنان لإمكاناتهم فضلًا عن توظيفها واستثمارها بالشكل الأمثل. ولذلك، تختصر برامج الإرشاد المهني تختصر الكثير من المسافات والوقت على الشباب، وتوفر لهم فرصة اكتشاف مجالات جديدة كليًا، وتساعدهم على توفير الوقت الضائع في التنقل بين التخصصات التعليمية أو المجالات المهنية المختلفة.

هل ينتابك القلق حيال اتخاذ قرارات التخصص التعليمي والمهني؟  فلا داعِ للقلق، فهذا متوقع.

كثيرًا ما يشعر الشباب بأنهم مُحاصرون وغير قادرين على إطلاق العنان لإمكاناتهم فضلًا عن توظيفها واستثمارها بالشكل الأمثل. وتفيد الأبحاث أن الأفراد يغيرون مسارهم المهني بمعدل لا يقل عن 2-3 مرات خلال حياتهم، مما يعني أن الحيرة تخيم على فترة ليست بالقصيرة من حياة الشباب.

تختصر برامج الإرشاد المهني الكثير من المسافات والوقت على الشباب، وتوفر لهم فرصة لاكتشاف مجالات جديدة كليًا، تساعدهم على توفير الوقت الضائع في التنقل بين التخصصات التعليمية أو المجالات المهنية المختلفة.

وانطلاقًا من إيماننا بأهمية الاستثمار في الشباب الذين هم عماد الوطن وقلبه النابض، فقد طوّرت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" بالتعاون مع عالم صافولا برنامجًا يساعد الشباب في بداياتهم على اختيار المسار التعليمي والمهني المناسب.

 

برنامج اكتشف مسارك

برنامج اكتشف مسارك هو دليلك لاكتشاف ذاتك وإمكانياتك وميولك بما يساعدك في اختيار المسار التعليمي والمهني الملائم لك. ويضم البرنامج  4 رحلات موجهة للطلاب واختبارات علمية للميول والقدرات. وإدراكًا منا بأهمية دور الأسرة في اتخاذ أبنائهم للقرار التعليمي والمهني، خصصنا في هذا البرنامج رحلتين موجهتين للآباء، كما خصصنا رحلة واحدة موجهة للمعلمين.

ويمنح هذا البرنامج الطلاب تجربة تعلم فريدة، وفيما يلي أهم مميزاته:

  • محتوى تفاعلي بالدرجة الأولى ومخصص لكل فئة وفق احتياجاتها.
  • مبني على مبادئ التلعُبة التي تجعل من تجربة التعلم فريدة وممتعة.
  • تجربة تعلم فردية يصممها كل متدرب وفق جدوله.
  • يوفر مجتمع تعليمي لمساعدة الطلاب على تبادل الخبرات المختلفة.
  • يدعم لغة الإشارة.

 

أرقام البرنامج 

  • شارك أكثر من 49000 طالب على مستوى المملكة.
  • أنجز المتعلمين أكثر من 40000 ساعة تدريبية.

 

كيف كانت تجربة المتدربين مع البرنامج ؟

شاركت المعلمة وفاء العنزي رأيها حول دور البرنامج في حياة الطلاب، وأنه مهم جدًا ويساعد الطلاب على تحديد مسارهم.

أما بالنسبة للطلاب، كتبت هاجر الجديعي طالبة في برنامج اكتشف مسارك "البرنامج ليس مثل أي برنامج وإنما هو بوابة لعالم آخر من المعلومات"

وتؤكد زميلتها سديم الرويس أن المعلومات الثرية في البرنامج كفيلة بتحفيز الطلاب والطالبات لمواكبة المسارات لمتطلبات سوق العمل، وتطوير وإثراء الخبرات والمهارات لدى الطلاب والطالبات. وتروي يارا السليمان "ساعدني البرنامج في التعرف على ميولي، وماذا أريد أن أكون"

تقول أسيل اليافعي عن تجربتها في البرنامج " هذا البرنامج يجعلك تعرف ذاتك وتكتشف ميولك وقدراتك مما يسهل عليك معرفة رغباتك، ماذا تريد؟ وأين تريد أن تكون؟"

 

قائمة خريجي البرنامج!

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات