using MiskFoundation.BLL.Custom;

كيف تصبح مدير منتجات

ما هو دور مدير المنتج؟
تعرف على دور ومسؤوليات مدير المنتجات في الشركات وما هي المهارات المطلوبة لتصبح واحدًا.
 
 

إدارة المنتج هي منهجية أساسية تحتاج إليها أي شركة ينطوي عملها على ابتكار وتسليم المنتجات للعملاء، حيث يتولى مدراء المنتج مسؤولية وضع وتنفيذ الاستراتيجيات القادرة على مساعدة الشركات ابتكار منتجات ناجحة، ومن ثم طرحها في الأسواق. وفي ظل ازدهار قطاع التكنولوجيا وتنامي موجة الشركات الصاعدة في المملكة العربية السعودية، أضحت إدارة المنتج من الخيارات المهنية الشائعة والمرغوبة لدى الشباب السعودي. لذا، سنستعرض من خلال هذه المقالة لمحةً عن إدارة المنتج، والمسؤوليات الرئيسية المُناطة بها، والمهارات التي ينبغي إتقانها للتميز والتفوق في هذا المجال.


مدراء المنتجات في المملكة

تتوفر الكثير من الموارد في المملكة العربية السعودية المتاحة أمام الأفراد الراغبين بتوجيه مسيرتهم المهنية نحو إدارة المنتج، وذلك من خلال البرامج التدريبية القادرة على تنمية المهارات المطلوبة في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، هناك العديد من برامج الإعداد المهني المقدمة من مؤسسة مسك، والمبادرة الوطنية "دروب" برعاية صندوق تنمية الموارد البشرية المخصصة لتنمية قدرات ومهارات الشباب السعودي.


المهام الرئيسية

يقع على عاتق مدراء المنتج مسؤولية الإحاطة بدورة حياة المنتج بأكملها، بدءاً من تصور فكرة المنتج وصولاً إلى إطلاقه بالأسواق، وما بعد ذلك. ومن جملة هذه المهام:

  1. أبحاث السوق: إجراء الأبحاث والدراسات الاستقصائية للسوق من أجل تحديد متطلبات العملاء، وتوجهات السوق. وتتضمن هذه المهمة تحليل بيانات المنافسين، وجمع ردود أفعال وتعليقات العملاء، للخروج بقرارات مستنيرة للمنتج.
  2. تطوير المنتج: التعاون مع فرق عمل متعددة الوظائف والتخصص، بمن فيهم المهندسين والمصممين والمسوقين، بهدف تطوير المنتجات القادرة على تلبية متطلبات العملاء، والتي تتماشى مع أهداف الشركة.
  3. إطلاق المنتج: وضع استراتيجيات الدخول إلى السوق وإطلاق المنتجات فيه، والتي تتضمن إنشاء الحملات التسويقية، وتدريب فرق عمل المبيعات، وإدارة طرح المنتج.
  4. خارطة طريق المنتج: وضع وتنفيذ خارطة طريق للمنتج قادرة على تحديد الرؤية، والأهداف، والجدول الزمني للإصدارات المستقبلية الخاصة بالمنتج.
  5. تحليل المنتج: العمل على تحليل مقاييس أداء المنتج بهدف تتبع مسيرة التقدم والنجاح، ولتحديد مجالات التحسين، وهذه المهمة تتضمن مراقبة المبيعات، ومتابعة تعليقات العملاء، وجمع بيانات سلوك المستخدم.


المهارات الرئيسية لمدراء المنتج

يتوجب على كل من يسعى لتحقيق النجاح في إدارة المنتج التحلي بمجموعة من المهارات التقنية، والمهارات الشخصية. ومن جملة هذه المهارات الرئيسية:

  1. التفكير التحليلي: التمتع بالقدرة على تحليل البيانات واتخاذ القرارات المستنيرة استناداً على الرؤى، بما في ذلك معرفة احتياجات العملاء، وتوجهات السوق، ومقاييس أداء المنتج.
  2. التواصل: يُغد التواصل الفعّال من المهارات الضرورية لمدراء المنتج، حيث ينبغي عليهم التعاون مع فرق العمل متعددة الوظائف والتخصص، وإيصال استراتيجيات المنتج للأطراف المعنية.
  3. القيادة: يجب أن يتمتع مدراء المنتج بالقدرة على قيادة وتوجيه فرق العمل متعددة الوظائف والتخصص، وتحفيزهم للعمل على تحقيق الأهداف المشتركة، وهذه المهارة تتضمن إدارة الخلافات وتحفيز فرق العمل على تحقيق أهداف المنتج.
  4. تصميم المنتج: المعرفة الجوهرية بتصميم المنتج أمر ضروري لمدراء المنتج، بما في ذلك الإلمام بمبادئ التصميم، وأفضل الممارسات الخاصة بتجربة المستخدم UX.
  5. الفطنة التجارية: معرفة سياق العمل الخاص بالمنتج أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمدراء المنتج، بما في ذلك الإلمام بطبيعة الصناعة، والمنافسة، ونماذج الإيرادات.


بناءً على ما سبق، ينطوي العمل في مجال إدارة المنتج لدى أي شركة على ابتكار وتسليم المنتجات للعملاء. وبالتزامن مع نمو قطاع التكنولوجيا وتنامي موجة الشركات الصاعدة في المملكة، أصبحت إدارة المنتج من الخيارات المهنية الشائعة والمرغوبة لدى الشباب السعودي.


كما يتميز العمل في مجال إدارة المنتج بالحيوية والتحدي، فضلاً عن كونه يوفر الكثير من فرص العمل للشباب السعودي. وبتنمية المهارات المطلوبة الخاصة بهذا المجال، والاستفادة من كافة الموارد المتاحة، سيتمكن الأفراد من سلك طريق النجاح في قطاع التكنولوجيا، والمساهمة بقوة في مسيرة نمو وازدهار اقتصاد المملكة العربية السعودية.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات