قصص نجاح القادة في القطاع الثالث: سلمى الراشد و جمعية النهضة

من القصص الناجحة والملهمة في مؤسسات القطاع غير الربحي
الثقه من قيادة المملكة بالجمعية بشكل خاص والقطاع الثالث بشكل عام إن دلت على شيْ فهي تدل على أهمية هذا القطاع بالنسبة للمملكة العربية السعودية

حرصت رؤية 2030 على دعم  وتنمية القطاع الثالث حيث نصّت على "تعظيم الأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي" عبر دعمه وتطوير أنظمته من أجل التحول المؤسسي من خلال دعم المشروعات والبرامج ذات الأثر الاجتماعي وتسهيل تأسيس المنظمات غير الربحية عن طريق الحكومة الإلكترونية.

هذه السهولة في الإجراءات سوف تسهم في تنمية القطاع الثالث وتحقيق ما تهدف إليه رؤية المملكة 2030 في هذا المجال وهو رفع هذا القطاع في إجمالي الناتج المحلي إلى 5٪ خلال السنوات القادمة، ورفع نسبة مدخرات الأسر من إجمالي دخلها إلى 10٪.

ما هو القطاع الثالث؟ 

هو أحد قطاعات الدولة المكونة من ثلاث قطاعات رئيسية وهي:

  • القطاع الأول: القطاع الحكومي وهو المسؤول عن المنشآت والوزارات، وولائه الاول والاخير للدولة والشعب.
  • القطاع الثاني: هو القطاع الخاص أو القطاع الربحي، ويكون مملوك لرجال أعمال  وبعضها بشراكة بين القطاع الأول والثاني وهناك قوانين تسنها الدولة لتنظيم عمل هذا القطاع  ولكي تضمن لكل قطاع حقه.
  • القطاع الثالث: هو مكمل للقطاع الأول ويتكامل مع القطاع الثاني، ويتكون من الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية و أي عمل له أهداف سامية لخدمة الناس وتقديم الدعم والمساعدة لأفراد المجتمع.

 من القصص الناجحة والملهمة في مؤسسات القطاع الثالث في المملكة هي جمعية النهضة بقيادة سلمى الراشد.

فمن هي سلمى الراشد؟ 

هي واحدة من القادة المميزين والملهمين في القطاع الثالث في المملكة. هي عضو مجموعة تواصل المرأة العشرين Women 20 ورئيسة برنامج دعم الكوادر النسائية في جمعية النهضة النسائية الخيرية، كما أنها أول سيدة سعودية يندرج اسمها في قيد الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية. 

بدأت قصة سلمى الراشد مع جمعية النهضة النسائية الخيرية التي تأسست عام 1963 منذ أن كانت صغيرة، حيث كانت ترافق والدتها إلى مقر الجمعية، و هي في الوقت الحالي مدير إدارة برنامج كسب التأييد في الجمعية.

دعمت سلمى اهتمامها في العمل الخيري الغير ربحي أكاديميا فهي حاصلة على شهادة في الإدارة غير الربحية الحديثة للمنظمات غير الربحية CAS من جامعة جنيف في سويسرا، وهي ومدير مجاز بالعمل التطوعي من مجلس المدراء المجازين للعمل التطوعي في الولايات المتحدة (CCVA).

حصلت جمعية النهضة النسائية الخيرية على الثقة الملكية من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله على قيادة مجموعة تواصل المرأة العشرين W20، إحدى مجموعات التواصل في مجموعة العشرين G20. وقد تم تسليم المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة تواصل المرأة العشرين يوم 25 نوفمبر 2019 في مقر جمعية النهضة ممثلة بالدكتورة ثريا عبيد، رئيسة مجموعة تواصل المرأة السعودية، والسيدة سلمى الراشد من قبل مجموعة تواصل المرأة في اليابان. و من الجدير بالذكر أن المملكة هي الدولة العربية الوحيدة في مجموعة العشرين التي تمثل بجانب دول آسيوية أخرى قارة آسيا .

وهذه الثقه من قيادة المملكة بالجمعية بشكل خاص والقطاع الثالث بشكل عام إن دلت على شيْ فهي تدل على أهمية هذا القطاع بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فنجاح جمعية النهضة  والسيدة سلمى الراشد هو نجاح لكل النساء ونجاح للقطاع الثالث في المملكة.

هل تود ابتداء رحلتك في القطاع الثالث؟ حاضنة المنظمات غير الربحية للشباب الذي تطلقه مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" هو برنامج يمتد على مدى 15 أسبوع تتعلم من خلالها كل ما تحتاجه لبدء مؤسسة خيرية بهدف غير ربحي. من خلال البرنامج ستحصل على محتوى تعليمي احترافي وعلى دعم عيني ومالي والعديد من الميزات الأخرى. شارك الآن و خذ الخطوة الأولى في بناء مؤسستك الغير ربحية.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات