خمس طرق لتجنب ممارسة التحيز في أماكن العمل

تؤثر ممارسات التحيز في مكان العمل على معنويات وإنتاجية الموظفين
إن إدراك القائد وفهمه للتحيز الواعي وغير الواعي هو الخطوة الأولى في حل مشكلة التحيز في مكان العمل ، وبينما قد يستغرق التخلص من التحيز وقتًا وجهدًا ، اعلم أنه من خلال القيام بذلك ، فأنت تضع شركتك على طريق النجاح.

أغلب الأوساط الاجتماعية وأماكن العمل التي تشجع على التنوع ودمج الثقافات وتقبل الاختلافات نجد فيها الإبداع والابتكار على كل المستويات، أما الأماكن المشجعة على التحيز ومحدودية التفكير فنجدها أقل إبداعا وإنتاجية .وفقا لفوربس، أظهرت الدراسات الحديثة أن أعدادًا متزايدة من النساء والأشخاص ذوي البشرة الملونة يختارون ترك وظائفهم في الشركات الأمريكية بسبب التحيز ونقص الدعم والضغوط. 

المملكة العربية السعودية هي من الدول التي تعمل على الحد من التحيز والتمييز خاصة  ضد المرأة. فضمن خطة تمكين المرأة التي قدم لها سمو الأمير ولي عهد المملكة محمد بن سلمان كل الدعم  قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية في عام 2019 بتنفيذ المرسوم الملكي القاضي بالمساواة في سن التقاعد بين الرجال والنساء في السعودية. وقالت المؤسسة في بيان لها، إنها باشرت في تنفيذ المرسوم الملكي الصادر عن مجلس الوزراء السعودي القاضي بتعديل المادة (38) من نظام التأمينات، الذي ينص على المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد، حيث يكون 60 عاما لكلا الجنسين.

ومن قبل صدور هذا القرار بسنوات قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ حزمة من القرارات  وتفعيل العديد من المبادرات لتمكين المرأة في عدة وظائف وتوفير فرص وظيفية جديدة كانت متاحة أكثر للذكور في السابق. وضمن تحقيق المملكة  لرؤية ٢٠٣٠ التي تشجع على تمكين وإشراك المرأة في سوق العمل، كشفت احصائيات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في العام الماضي عن وصول نسبة السيدات المشاركات في سوق العمل إلى ٣١ ٪  و نسبة السيدات العاملات في القطاع الحكومي إلى ٤١٪، معظمهن في القطاع التعليمي والصحي.

 

ماذا يعني التحيز في مكان العمل؟

هو الحكم المسبق أو طريقة التعامل مع الأشخاص بناء على عرق أو لون أو جنس أو جنسية، والتحيز نوعان، الأول تحيز واعي و الثاني تحيز لاواعي. التحيز الواعي يكون بوعي وإدراك و متعمد القيام به. والتحيز اللاواعي يكون بسبب  أفكار ومفاهيم  مسبقة لا واعية، مثل الأفكار التي نتشربها دون وعي منا في صغرنا وبناء عليها نطلق الأحكام والتوقعات.

 

أشكال التحيز في مكان العمل 

و ممكن للتحيز أن يأخذ أشكالا مختلفة، فهناك تحيز التقارب ويكون بتوظيف موظفين يشبهون ثقافتك ومقاربون لك في الخبرات والاهتمامات. وتحيز التأكيد ويكون بتفضيل الموظفين بشكل غير متناسب بناءً على أسمائهم أو الأماكن التي عاشوا فيها أو المدارس التي تعلمو فيها  قد يؤدي هذا إلى تأكيد معتقداتك دون وعي وتجاهل التنوع. وتحيز للأسماء، يكون بناء على اسم الشخص الذي تستطيع من خلاله معرفه اصل الموظف وعرقه.

 

والتحيز في مكان العمل بكل أشكاله يؤدي الي :

* وضع الأشخاص في مناصب لا تناسب قدراتهم.

* شعور باقي فريق العمل بالظلم مما سيؤدي إلى قلة انتاجيتهم وحماسهم للعمل.

* محدودية الابتكار والإبداع وقلة في تنوع الأفكار.

* شعور فريق العمل بالإحباط وترك العمل.

 * خلق بيئة من المشاحنات وعدم التوافق بين الفريق. 

 

إذن ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسات لتعزيز جهودها للتأثير في سلوك الأفراد والحد من التحيز في بيئة العمل وتعزيز الدمج  بين مختلف الفئات؟ في دراسة سابقة ، حددت شركة ديلويت عدة سمات يمكن أن تمكّن القادة من اتخاذ خطوات فعلية حول تعزيز الدمج: 

 

١- التحلي بصفات شخصية تساعدك على فهم الآخرين مثل الإلتزام، الاستماع الجيد والحوار والفضول للمعرفة، الشجاعة، الذكاء والوعي بالثقافات الأخرى، التعاون ، وإدراك التحيز. 

٢- أن تكون حليف جيد في سياق قيم المنظمة وأهدافها وأن تملك ذكاء عاطفي كقائد وتقدم الدعم  للآخرين إذا استدعى الأمر.

٣- تعزيز الحوار وتشجيع الوعي بالآخرين وتوفير فرص عمل لهم بغض النظر عن خلفياتهم الثقافية أو هويتهم.

٤- الشفافية في عملية التوظيف والترقيات، ليتأكد الموظفين أنه ليس هناك انحياز عند التوظيف أو الترقية بناء على عرق أو جنس أو لون. 

٥- ادراك ان التحالف والتعاون ليس مجرد نية بل يجب أن تظهر في الافعال وان تكون جزء من سلوكياتنا اليومية دون أي تحيز خفي غير واضح .

 

إن إدراك القائد وفهمه للتحيز الواعي وغير الواعي هو الخطوة الأولى في حل مشكلة التحيز في مكان العمل ، وبينما قد يستغرق التخلص من التحيز وقتًا وجهدًا ، اعلم أنه من خلال القيام بذلك ، فأنت لا تضع شركتك على طريق النجاح فحسب ، بل تصنع من العالم مكانا أفضل للجميع.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات