تحويل المبادرات الشبابية إلى منظمات غير ربحية

تنمية وتمكين ودعم القطاع الثالث غير الربحي
لقد اهتمت رؤية المملكة 2030 بتنمية وتمكين ودعم القطاع الثالث غير الربحي. وجعلت هذا القطاع ركيزة فيها، واعتمدت عليه في الرؤية. وانطلقت استراتيجية مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" المحدثة لدعم وتمكين هذا القطاع من خلال برنامج بناء المنظمات الشبابيّة غير الربحية وذلك للنهوض بالقطاع الشبابي غير الربحي في المملكة، ورفد منظماته بأفضل المعارف والخبرات التنظيمية التي تعزز من فرص استدامتها في خدمة المجتمع.

لقد اهتمت رؤية المملكة 2030 بتنمية وتمكين ودعم القطاع الثالث غير الربحي.  وجعلت هذا القطاع ركيزة فيها، واعتمدت عليه في الرؤية. وانطلقت استراتيجية مسك المحدثة لدعم وتمكين هذا القطاع من خلال برنامج بناء المنظمات الشبابيّة غير الربحية وذلك للنهوض بالقطاع الشبابي غير الربحي في المملكة، ورفد منظماته بأفضل المعارف والخبرات التنظيمية التي تعزز من فرص استدامتها في خدمة المجتمع.

ولذلك انطلقت النسخة الأولى من بناء المنظمات الشبابيّة غير الربحية برحلة تركز على التعلُّم وتطبيق المنهجيات الرائدة عالميًّا في المنظمات غير الربحية، وذلك خلال ست مجالات معرفية هامة في القطاع غير الربحي شملت بناء رسالة المنظمة وتصميم العروض والبرامج المجتمعية وإدارة المشاريع التنموية والأثر واستقطاب الموارد البشرية والاستدامة المالية وبناء الخطة التشغيلية. باستخدام مساحات عمل مشتركة في تقديم البرنامج وذلك بهدف زيادة التعلم والاحتكاك بين المشاركين ومشاركة الخبرات وبحضور موجهين خبراء للمساعدة في تطبيق المعرفة بشكل عملي على مبادرات وجمعيات المشاركين.

لاحت أولى ثمار البرنامج في تاريخ 12 يناير 2022، بالإعلان عن تسجيل سِتّ مبادرات شبابية بشكل رسمي وهي جمعية دراجتي، وجمعية فلك لعلوم وأبحاث الفضاء، وجمعية كان ياما، وجمعية غمار للمغامرات القيادية والرياضات، وجمعية بناء القيادات الشابة "قائد"، والتي تم تسجليها كمنظماتٍ رسمية ومرخّصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إضافةً إلى وقف القيادات القانونية الشابة، والتي تم تسجيلها تحت مظلة الهيئة العامة للأوقاف.  وبذلك تحولت هذه المبادرات من مرحلة الانطلاق إلى مرحلة الريادة والاستدامة ورحلة صناعة الأثر وخدمة المجتمع.  كما شارك في البرنامج جمعيتين شبابيتين تم دعم قدراتهم المؤسسية وتوسيع نطاق عملهم وهما جمعية الشباب للتنمية الذاتية "قادر" وجمعية مبادرات.

وبعد النجاح الذي حقق البرنامج في نسخته الأولى، سوف يتم إطلاق النسخة الثانية من البرنامج في عام ٢٠٢٢، وسيفتح باب التسجيل أمام المبادرات والجمعيات في شهر فبراير القادم.  ويعد هذا البرنامج أحد المبادرات التمكينية التي أطلقتها مؤسسة "مسك" بهدف النهوض بالقطاع الثالث في المملكة، ورفد منظماته بأفضل المعارف والخبرات التنظيمية التي تعزز من فرص استدامتها في خدمة المجتمع.

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات