5 أساليب لتحقيق الاستدامة المالية للمنظمات غير الربحية

إحدى أولويات رؤية 2030 تطوير القطاع غير الربحي
تحقيق الاستدامة المالية يضمن امتلاك المنظمة غير الربحية للأدوات التي تعطيها القدرة على التوسع عندما تسنح الفرصة بذلك والتعامل مع المخاطر غير المتوقعة.

تحرص المملكة العربية السعودية، وعيا منها بدور المنظمات غير الربحية في تحقيق التنمية الاجتماعية، على دعم هذه المؤسسات وتمكينها من خلال إطلاق مبادرات وتسهيلات تتعلق بتأسيسها وتحقيق استدامتها المالية. الاستدامة المالية للمنظمات غير الربحية تضمن استمراريتها، فهي دون هذا الدعم المادي لا تستطيع دفع تكاليفها الإدارية ودعم أنشطتها.

ما المقصود بالاستدامة المالية؟

هي الحالة المالية التي تمكّن المنظمة غير الربحية من الاستمرار في تحقيق رسالتها على المدى الطويل وتقديم خدمات متميزة للمستفيدين مع تحقيق فائض مالي حتى مع تغير الظروف الداخلية والخارجية. 

الدعم المادي للقطاع غير الربحي يأتي تقليديا من مصادر حكومية ومؤسسات ورواد أعمال، و لكن رغم سخاء هذه الجهات، إلا أن الاتكال عليها اتكالا تاما يضع المنظمات غير الربحية في حالة حرجة. تحقيق الاستدامة المالية يضمن امتلاك المنظمة غير الربحية للأدوات التي تعطيها القدرة على التوسع عندما تسنح الفرصة بذلك والتعامل مع المخاطر غير المتوقعة وفي الوقت ذاته إدارة عملياتها المعتادة. 

جهود المملكة في تنمية المنظمات غير الربحية

في عام 2016 ميلادي تـم إطلاق رؤيـة السـعودية 2030، والتي تبنت تنمية القطاع غير الربحي فـي البعد الرابع ضمن أبعاد برنامج التحول الوطني (تعزيز التنمية المجتمعية وتنميـة القطـاع غيـر الربحي) وأهدافها الاستراتيجية، مما أسفر عن العديد من المبادرات التنموية والتشريعية الموجهة للقطاع غير الربحي والتي تهدف لتهيئة البيئة الأمثل لتمكينه ليكون قطاعا فعالا متنوعا مستداما، و لزيادة كفاءته وقدرته علـى مواجهـة التحديات المستقبلية وتمكينه مـن تحقيـق أثـر أعمق. و بناء على ذلك تم تنظيم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي الذي يعمل على تفعيل دور منظمات القطاع وتوسيعه في المجالات التنموية، والعمل على تكامل الجهود الحكومية في تقديم خدمات الترخيص لتلك المنظمات، ومتابعة الأداء المالي والإداري والفني للقطاع.

 كيف تصل المنظمات غير الربحية إلى الاستدامة المالية؟

رغم تواجد جهات مثل المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي فإن تحقيق الاستدامة المالية ليس بالأمر السهل، لكن هناك عدة أساليب يمكن أن تسعى من خلالها المنظمات غير الربحية إلى الاستدامة المالية، مثل تنويع مصادر الدخل، وضع خطة مالية استراتيجية والالتزام بها، المحافظة على العلاقات الجيدة مع المتبرعين، والإدارة المالية السليمة، وكذلك إنشاء صندوق احتياطي في وقت الحاجة.

نشارك هنا بعض التوصيات التي قد تساعدك في تحقيق الاستدامة المالية لمنظمتك  غير الربحية:

  • أخبر العالم قصتك: تكلم عن أسباب بدء منظمتك لقضية التي تدعمها. مشاركتك لتجربتك وشغفك وإيمانك بالمنظمة ورسالتها سيحفز الذين من حولك بالايمان بها أيضا، و بذلك تستقطب جهات داعمة فردية ومؤسسية.  
  • نوّع مصادر الدخل: وازن اعتمادك على المنح بابتكار طرق لكسب الدخل مثل تقديم خدمات الاستشارة والبحث في المجالات التي تعمل بها المؤسسة أو توفير الاشتراكات.
  • استخدم منصات التواصل الاجتماعي استخداما فعّالا:  تمنحك هذه المنصات منبرا يمكنك أن تتواصل من خلاله مع مختلف الأطراف التي تهمك سواءً من متبرعين أو متطوعين أو مستفيدين أو أعضاء بشكل مباشر. فاحرص على تفعيل حسابات المؤسسة عليها من خلال المحتوى الجذّاب والاستجابة مع المتفاعلين.
  • تواصل مع المؤسسات في القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي و ناقش كيف لمنظمتكم أن تتعاون فيما يصب في مصلحة جميع الأطراف. ربما تمتلك أحد هذه الجهات مساحة عمل مشتركة أو يمكنها تقديم خدمات تسويق، و ربما تستطيع مؤسستك أن تساعد شركة في تلبية مسؤوليتها الاجتماعية.  
  • اعتن بموظفيك: الموظف ليس متطوعا و مهما كان شغوفا برؤية المؤسسة فإن ذلك لا يعني أن لديه مخزون لا نهائي من الطاقة وأنه ليس بحاجة إلى الدعم. جنّب فريقك الاحتراق الوظيفي، فإن  خسارة الموظفين وتعيين وتدريب موظفين جدد أمر مكلف في كل القطاعات.

 تحقيق الاستدامة المالية للمنظمات غير الربحية ليس بالأمر السهل لكن هذا لا يدعو إلى اليأس، فهناك خطوات عدة من الممكن أن تتخذها في سبيل تحقيق هذه الغاية. وهناك أيضا برامج داعمة مثل حاضنة مؤسسة مسك للمنظمات الشبابية غير الربحية الذي يهدف إلى إطلاق المبادرات الشبابية غير الربحية ومساعدتها على النمو والتوسع من خلال تدريب مكثف في مجالات عدة منها تخطيط الاستدامة المالية.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات