حاضنة المنظمات الشبابية غير الربحية

تطلق مسك للمجتمع برنامج حاضنة المنظمات الشبابية غير الربحية، والتي ستساعد المبادرات الواعدة والجمعيات الناشئة على الانطلاق والنمو في رحلة تستمر لمدة ١٥ أسبوعاً.
logo
التقديم مفتوح
1 أبريل 2022
إغلاق التقديم
18 مايو 2022

يهدف البرنامج إلى إطلاق المبادرات الشبابية غير الربحية والجمعيات الناشئة ومساعدتها على النمو والتوسع وذلك من خلال رحلة تمتد لمدة ١٥ أسبوعًا تجمع بين الإرشاد والتوجيه، والدعم العيني والمادي. 

 

تستهدف الحاضنة المبادرات الشبابية غير الربحية التي لم يتم تسجيلها بعد بشكل رسمي بالإضافة للجمعيات الشبابية حديثة التسجيل، وتتألف الرحلة من برنامج مكثف في تطوير قدرات المبادرات والجمعيات المشاركة في ١٢ مجالاً هاماً يشمل: بناء رسالة المنظمة، ودراسة المستفيدين، وتصميم القيمة المقدمة المناسبة لهم، وإدارة المشاريع التنموية، وتخطيط الأثر وقياسه، وتخطيط الاستدامة المالية. وأخيرًا، ستُختتم رحلة البرنامج بحفل تقديم العروض والذي سيتيح للمشاركين فرصة عرض برامجهم التنموية أمام الجهات ذات العلاقة. 

 

ليك المزيد من التفاصيل عن البرنامج: 

 

مساحة العمل المشتركة: 

سيتم توفير مساحات عمل مشتركة لجميع المشاركين خلال مدة البرنامج؛ وذلك ليتمكنوا من الاجتماع بأعضاء فريقهم وتنفيذ مهامهم المختلفة، إضافةً إلى التفاعل مع الفرق الأخرى بهدف مشاركة المعارف والخبرات فيما بينهم. 

 

جلسات إرشادية افتراضية: 

سيكون هناك جلسة إرشاد افتراضية أسبوعية لجميع الحضور حول المجال المعين الخاص بذلك الأسبوع، وسيكون التوجيه الافتراضي في يوم الأحد من كل أسبوع لمدة ساعتين من الساعة ٦ وحتى ٨ مساءً. 

 

جلسات توجيهية حضورية: 

ستقام عدة جلسات توجيهية حضورية خاصة لأعضاء فريق المبادرات والجمعيات المشاركة، حيث تهدف هذه الجلسات إلى إرشاد الفرق حول التطبيق العملي لمحتوى المجال الخاصة بذلك الأسبوع؛ تُعقد جلسات التوجيه لمدة ٩٠ دقيقة في يوم الأثنين، والثلاثاء، والأربعاء وذلك بين الساعة ٦ و٩ مساءً. 

 

لقاءات دورية مع خبراء: 

ستقام جلسات حوارية مع شخصيات فاعلة في القطاع غير الربحي لمشاركة تجاربهم وخبراتهم مع الفرق المشاركة. 

 

محتوى تعليمي متقدّم: 

سيتاح للمشاركين إمكانية الدخول للمحتوى التعليمي على مكان مسك والذي سيتضمن على معلومات هامة للمنظمات غير الربحية مقسمة على ١٢ مجالاً معرفياً. 

 

دعم المالي: 

في نهاية البرنامج، ستتاح للمبادرات والجمعيات فرصة المشاركة لتقديم عروض مشاريعهم الشبابية المجتمعية، بهدف الترشح والحصول على دعم مالي لتنفيذ هذا المشروع عند تحقيق المعايير المناسبة. 

 

دعم عيني: 

ستتوفر حزمة متنوعة من الدعم العيني للمبادرات والجمعيات المشاركة لمساعدتها في إدارة برامجها وتعزيز انطلاقها ونموها.  

 

تسجيل المبادرات بشكل رسمي: 

سيقدم البرنامج دعماً متكاملاً للمبادرات المشاركة؛ وذلك لتسجيلها بشكل رسمي كمنظمات غير ربحية. 

 

يوم تقديم العروض: 

في نهاية البرنامج، ستتاح للمبادرات والجمعيات فرصة المشاركة لتقديم نبذة عن برامجهم المجتمعية أمام حضور من أهم المؤسسات والجهات الفاعلة في القطاع غير الربحي؛ وذلك للمساعدة في الحصول على الدعم المالي وبناء الشراكات المختلفة.   

النقاط الرئيسية في البرنامج
مساحات عمل مشتركة
جلسات إرشادية افتراضية
جلسات توجيهية حضورية
لقاءات دورية مع الخبراء
محتوى تعليمي متقدّم
دعم مالي
تسجيل المبادرات بشكل رسمي
يوم تقديم العروض
بناء الشراكات
معاييرالتقديم
  • استهداف الجمعية/ المبادرة للشباب في برامجها المقدمة (على الأقل ٥٠٪ من المستفيدين من فئة الشباب)  
  • تنفيذ المبادرة/الجمعية لبرنامج واحد على الأقل. 
  • التزام المبادرة/الجمعية بحضور كامل البرنامج لثلاثة من أعضائها (كافة جلسات التوجيه والإرشاد ستكون بعد الساعة ٦ مساء، مراعاةً لطبيعة عمل المشاركين) 
  • في حالة المبادرة: يجب أن تكون غير مسجلة بشكل رسمي، وستقوم بتسجيل المبادرة أثناء البرامج. 
  • في حالة الجمعية: يجب أن يكون قد مضى على تسجيلها أقل من ٣ سنوات (إذا كان عمر الجمعية أكثر من ٣ سنوات، فيمكنها التسجيل في مسرعة المنظمات الشبابية غير الربحية) 

الأسئلة الشائعة

هذا البرنامج مخصص فقط للمبادرات والجمعيات التي تخدم فئة الشباب.

هذا البرنامج مخصص للمبادرات أو الجمعيات الحديثة والتي مضى على تأسيسها أقل من ٣ سنوات، في حال كان عمر منظمتك ٣ سنوات أو أكثر، بإمكانك التقديم على برنامج "مسرعة المنظمات الشبابية غير الربحية".

من متطلبات هذا البرنامج الموافقة على تسجيل المبادرة بشكل رسمي، وسيقوم فريق البرنامج بتقديم كامل الدعم للمساعدة في ذلك.

ستكون جميع جلسات الإرشاد والتوجيه في توقيت مسائي، ابتداءً من الساعة ٦ مساءً؛ وذلك لمراعاة طبيعة مواعيد دوام المشاركين، لذلك فإن حضور جلسات الإرشاد والتوجيه إلزامية (هناك عدد محدود من الغيابات المسموح بها وفقاً لظروف المشاركين)

لا تجد ما تحتاجه؟ تواصل معنا

logo
التقديم مفتوح
1 أبريل 2022
إغلاق التقديم
18 مايو 2022
عملية التقديم
  1. إنشاء حساب
    قم بإنشاء حسابك الشخصي
  2. قدّم الطلب
    اختر هذا البرنامج واضغط على زر التقديم
  3. التقييم الأولي
    سنراجع مدى ملاءمة الطلب لمتطلبات البرنامج ومعايير الأهلية، ونقرر ما إذا كان هذا البرنامج مناسباً لك
  4. التأكيد على تقديم الطلب
    سوف يتلقّى المتقدمون الذين تم قبول طلبهم بريداً إلكترونياً يؤكد تأهلهم للمرحلة الثانية من تقييم الطلبات، ونطلب مشاركة المزيد من التفاصيل والمعلومات حول المبادرة أو الجمعية. وسيلي ذلك مراجعة التفاصيل الإضافية وإجراء المقابلات مع الطلبات المناسبة
  5. التقييم النهائي
    سيتلقى المتقدمون الذين تم قبولهم بشكل نهائي لبريد إلكتروني يؤكد قبولهم في البرنامج، بالإضافة للمزيد من المعلومات والتفاصيل حوله

إضاءات متعلّقة بالبرنامج

عرض جميع الإضاءات
30 دقائق
logo
أهمية الذكاء العاطفي

في الحلقة الأولى من بودكاست عنان، تحدثنا عن الذكاء العاطفي مع الدكتور محمد الحاجي. ما هو تعريفه وما أهميته للفرد في بيئة العمل، سواء كان موظفاً أو قائداً، كما تحدثنا عن أهم مهارات (...)

5 دقائق
logo
التفكير الإبداعي للابتكار الاجتماعي

كلنا يمتلك ملكة التفكير الإبداعي وهناك خطوات عملية يمكننا اتخاذها للارتقاء بمجتمعاتنا من خلال الإبداع

5 دقائق
logo
هل سمعت بمصطلح الابتكار الاجتماعي؟

الابتكار الاجتماعي هو سعي المجتمع لإنشاء وتأمين الدعم وتنفيذ حلول جديدة للاحتياجات والتحديات الاجتماعية وهو جسرنا نحو عالم أكثر ازدهارًا (...)

5 دقائق
logo
إحسان: دراسة حالة في الابتكار الاجتماعي

الأساليب المبتكرة للعمل الخيري، جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا العالية والتصميم الجرافيكي الساحر، تجعل من إحسان وجهة جذابة لمن يريد عمل (...)

البرامج ذات الصلة

عرض جميع البرامج
مغلق
logo
حاضنة المنظمات الشبابية غير الربحية

تطلق مسك للمجتمع برنامج حاضنة المنظمات الشبابية غير الربحية، والتي ستساعد المبادرات الواعدة والجمعيات الناشئة على الانطلاق والنمو في رحلة تستمر (...)

مغلق
logo
مسرعة المنظمات الشبابية غير الربحية

تطلق مسك للمجتمع برنامج مسرعة المنظمات الشبابية غير الربحية، والتي ستساعد الجمعيات الناضجة على تسريع نموها وتوسّعها وتعظيم أثرها المجتمعي في رحلة (...)

مغلق
logo
صوت الشباب

برنامج إثرائي يهدف لإشراك الشباب من مختلف أنحاء المملكة في عدد من الندوات واللقاءات التدريبية والحوارية التي تركز بشكل رئيسي على مهارات التواصل والإقناع والتفكير النقدي ضمن رحلة (...)

مغلق
logo
ديوان الابتكار

مبادرة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب السعودي، من خلال منحهم الفرصة للمشاركة في تقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجه مجتمعهم. وتسعى المبادرة لتقديم أثر (...)

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات