٥ استراتيجيات ناجحة لمنظمتك غير الربحية على مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية التواصل الاجتماعي هي الخطوة الأولى للنجاح
يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الأشخاص وإشراكهم والاحتفاظ بهم

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي اليوم دورََا أساسيََا في إستراتيجية أي منظمة غير ربحية لجذب الأشخاص وإشراكهم والاحتفاظ بهم. كلما كنت أكثر نشاطاً عليها، زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون عن منظمتك. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون عنك، زادت فرص الحصول على الداعمين.

 

يشكل القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية اليـوم فرصـة اقتصادية للنمو والتنمية والاستثمار. تشمل الأمثلة البارزة تأسيس مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) التي تطلق حملات عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) لكسب الداعمين وإشراك الجمهور.

 

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي للمنظمات غير الربحية

يساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مشاركة رسالة منظمتك محليََا وعالميََا. أدناه أبرز الفوائد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمنظمتك غير الربحية:

 

١-  تعزيز الوعي

تعدّ نشر اهداف منظمتك غير الربحية على وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق التي تعزّز فيها الوعي تجاه القضية التي تعمل عليها. كما يستقطب متابعين جدد وداعمين للمبادرات والحملات، وأيضََا يسهل من الوصول إلى المحتاجين للدعم.

 

٢-  بناء المجتمعات

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعية أداة قوية لبناء مجتمع متماسك مع قيم منظمتك غير الربحية، من خلال جذب المتطوعين والمتحدثين والمؤثرين. يمكنك فتح قنوات مع أعضاء المجتمع حيث يمكنهم الاطلاع على القضايا التي تهمهم.

 

٣-  أشعل شرارة من الإلهام

عندما تروّج على مواقع التواصل لحملات وفعاليات منظمتك غير الربحية، تشجع أعضاء المجتمع الذي بنيته وتتواصل معه على الاتصال بأصحاب القرار ومساعدتك في المهمة التي ترغب في إنجازها.

 

٤-  مشاركة النجاحات

أظهر للناس ما يمكن لمنظمتك غير الربحية تحقيقه. تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على الاحتفاء بالإنجازات الكبيرة والصغيرة. أوضح للمساهمين أنك تقدّر مساهماتهم التي أحدثت فرقاً من خلال مشاركة الإنجازات وتوجيه الامتنان ونشر الإيجابية، حيث أن هذا سيعزز المزيد من الدعم في المستقبل.

 

٥ استراتيجيات أساسية للنجاح عبر وسائل التواصل الاجتماعي

١- استخدام الهوية البصرية باستمرار

استخدم الهوية البصرية لمنظمتك غير الربحية باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي. في كثير من الأحيان، هذه الهوية تكون عبارة عن موجز تعرضه باستمرار في أجزاء من الثانية. تشمل الهوية البصرية لمنظمتك غير الربحية الشعار والألوان وبيان المهمة.

 

٢- إنشاء تقويم على مواقع التواصل الاجتماعي

من المهم إنشاء تقويم على وسائل التواصل الاجتماعي لمنظمتك غير الربحية، لأن استراتيجية التسويق الناجح هنا تتطلب تخطيطاً وتنفيذاً دقيقاً في الوقت المناسب. هناك العديد من قوالب التقويم عبر الإنترنت يمكنك العثور عليها واستخدامها بسهولة. بعد اختيار التقويم المناسب، تكمن الخطوة التالية في معرفة عدد المرات التي تريد نشرها على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي. ربما من المفيد النشر مرة واحدة يوميََا على الأقل، لكن عليك أن تعرف ما هو الأفضل والأنسب لعمل منظمتك.

 

٣- ركّز على الشخصية الصوتية باستمرار

ينبغي عليك أن تستخدم الصوت بطريقة تعبّر عن شخصية منظمتك غير الربحية، لتعكس مفهومك وأسلوبك ولهجتك وأهدافك، خاصة أنها ستكون مثل الهوية البصرية متكررة باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي. سيحدد الصوت ما يفهمه جمهورك عنك وكيف يجعلهم يشعرون، ما يدفعهم إلى العمل. ينبغي أن تسأل نفسك وفريقك عما إذا كان الصوت دافئاً وسعيداً أو حماسياً أو يبعث على التفاؤل، وإذا ما كان يجذب المشاعر ويخلق الألفة مع جمهورك. 

 

٤- اختصر الكثير في كلمات قليلة

تجنب توريط نفسك في استخدام جمل طويلة وكلمات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. تكون المنشورات القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي أفضل في جذب المشاعر ولعب دور إعلامي مؤثر. يرغب الجمهور في التفاعل مع منظمتك غير الربحية من خلال المشاهدة والاستجابة والمشاركة، لكنهم لا يريدون قضاء الكثير من الوقت في التفكير في الأمر.

 

٥- اجعل جمهورك يتفاعل معك

من الأمور التي ينبغي أن تحرص عليها في منظمتك غير الربحية هو إشراك جمهورك في التفاعل. تتضمن بعض الطرق السهلة الإعجاب والتعليق ومشاركة منشوراتهم، خاصة الأشخاص المتحمسين في مجتمعك غير الربحي تحديدََا.

 

يمكنك من خلال هذه الاستراتيجيات أن تجعل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر تأثيراً على أهداف منظمتك غير الربحية، وكسب المزيد من الداعمين والمتضامنين الذين سيساعدونك في رحلتك. مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً مثل أي عمل تحتاج إلى جهود مشتركة وتعاون مع فريق يؤمن بأهداف منظمتك، وعليك أن تكون حريصاً على إشراك الجميع.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات