هل الوظيفة في مجال الاستشارات مناسبة لك؟

مجال العمل الاستشاري كبير وواسع جدًا وهو من أفضل المجالات للعمل الحر في وقتنا الحالي
مجال الاستشارات له مستقبل واعد في المملكة العربية السعودية، فإذا كنت تريد أن تغتنم الفرصة و تخوض في عالم الاستشارات، فإليك قائمة بأهم مواصفات الاستشاري الناجح.

مجال العمل الاستشاري كبير وواسع جدًا وهو من أفضل المجالات للعمل الحر في وقتنا الحالي، فقد توجهت اغلب الشركات للتعامل والتعاقد مع مستشارين في مختلف المجالات دون توظيفهم بدوام كامل وتكبد عناء الراتب. إذا كنت تفكر بدخول مجال الاستشارات فهنالك العديد من الشركات التي تحتاج لك في الوقت الحالي.

من هو المستشار؟ 

هو شخص يكون مؤهل علميا وعمليا، ذو خبرة في المجال الذي يقدم عنه استشاراته، و يقدمها بمقابل مادي معين.هناك معايير أخلاقية معينة يلتزم بها الاستشاريون:

  • أن يخدموا عملائهم بنزاهة وأمانة وكفاءة واستقلالية وموضوعية ومهنية.
  • لا يقبلون سوى المهام التي يمتلكون الخبرة والكفاءة اللازمتين لإنجازها
  • أن تكون رسومهم معقولة وتتناسب مع الخدمة التي سيتم تقديمها
  •  أن يتعاملوا مع جميع معلومات العميل بسرية تامة.
  • أن يتجنبوا تعارض المصالح وأن يعلموا عملائهم فورا بأي ظروف ترد قد تؤثر على حكمهم  أو موضوعيتهم كاستشاريين

وهناك ستة أنواع أساسية من الاستشاريين:

1) المستشار الاستراتيجي: يقوم بالتشاور مع عملائه حول مساعيهم التجارية و أي تغيرات محتملة لتعمل مؤسساتهم بشكل أكثر كفاءة، يركزون على الموضوعات الإستراتيجية مثل الإستراتيجية التنظيمية والمؤسسية والاستراتيجية الوظيفية والسياسة الاقتصادية.

2) مستشار إداري: يقوم بعملية الفحص ويحدد المشاكل الإدارية التي لها علاقة بالسياسات والتنظيم، يقدم الحلول والاقتراحات ويساعد على تنفيذها.

3)  مستشار عمليات الجودة: يساعد على تحسين أداء العمليات، وتتنوع خدمات مستشار الجودة من دعم التنفيذ العملي إلى الخدمات الاستشارية .

4) مستشار مالي: هو خبير ومرشد مالي، يتعامل هؤلاء المستشارون مع الأسئلة المتعلقة بالقدرات المالية والخطط التمويلية. 

5) مستشار الموارد البشرية: يوجه قسم الموارد البشرية لتحسين أدائهم ، وتشمل الموضوعات الرئيسية التي يتعامل معها مستشارو الموارد البشرية التغيير التنظيمي، والتعليم والتطوير، وشروط التوظيف، وإدارة التغيير، وإدارة المواهب.

6) مستشار تكنولوجيا المعلومات (IT): يركز هؤلاء المستشارون على مساعدة عملائهم في تطوير وتطبيق تكنولوجيا المعلومات في مؤسساتهم. 

 

لكبر حجم السوق السعودي وحاجته المتزايدة للمؤسسات والشركات الخاصة بتقديم الاستشارات، توجهت شركات استشارية عالمية للمملكة العربية السعودية وبدأت بإنشاء مقار لها في العاصمة الرياض، ومن ضمن هذه الشركات هي شركة ارتيفاكت الاستشارية الدولية لعلوم البيانات، والتي فتحت ثاني مركز لها في الشرق الأوسط في المملكة. تعمل ارتيفاكت التي تتخذ من فرنسا مقراً أساسيا لها مع بعض أكبر العلامات التجارية في العالم مثل كارفور و اورنج و سامسونج، وتهدف الآن إلى تكرار نجاحها في أكبر اقتصاد في المنطقة في المملكة العربية السعودية.

و للقطاع الحكومي أيضا نصيب من الحاجة إلى المستشارين، مثال على ذلك شركة كاليبر للاستشارات، وهي شركة استشارية صغيرة تتمتع بسجل حافل في استراتيجية القطاع العام ومجال التنفيذ، والتي التي قامت بتقديم إرشادات  لكيان حكومي محلي في المملكة العربية السعودية بحاجة إلى الدعم في تطوير وتنفيذ استراتيجيته الجديدة. شرعت كيان الحكومة المحلية في تحديث رؤيتها وتوجهها الاستراتيجي وتحويل نموذجها التشغيلي وفقا لإرشادات شركة الاستشارات، و شارك المسؤولون في شركة كاليبر الكيان الحكومي لدعم هذه النقلة.

و تستمر شركات الاستشارات العالمية في إبداء رغبتها في تعزيز وجودها في المملكة وتكشف عن تطلعاتها في التواجد داخل السوق السعودي. على سبيل المثال، كشفت شركة الاستشارات الاستراتيجية العالمية رولاند بيرغر عن طموح نمو كبير في المملكة العربية السعودية ، حيث تسعى الشركة إلى توسيع دعمها لرؤية المملكة 2030. بالمقابل، قدم الشريك الإداري في رولاند بيرغر في الشرق الأوسط رينيه سايجر تفاصيل عن خطط الشركة في أكبر اقتصاد في المنطقة: "تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أهم أسواق أعمالنا في الشرق الأوسط - لقد نجحنا في تطوير وتسليم العديد من المشاريع ذات الأهمية الوطنية لدعم رؤية المملكة 2030 الطموحة ، وتظهر آفاقها المستقبلية إمكانات قوية للنجاح المستمر."

نظرا إلى كل هذا، يمكننا القول أن مجال الاستشارات له مستقبل واعد في المملكة العربية السعودية، فإذا كنت تريد أن تغتنم الفرصة وتخوض في عالم الاستشارات، فإليك قائمة بأهم مواصفات الاستشاري الناجح:

  •  أن يكون محترف ويحافظ على علاقة مهنية مع العميل .
  • الاختصاص، فالعميل يتوقع من المستشار أن يكون أكثر علم ودراية منه عن الأمر الذي جاء ليستشيره به.
  • أن يظل مطلعا وعلى تواصل دائم مع عاملين آخرين في مجال الاستشارات.
  •  أن يكون جيدا في تطبيق النظرية في الواقع العملي.
  •  أن لا يتسرع في اتخاذ القرارات ويملك القدرة على اتخاذ أحكام جيدة.
  • أن يكون محترفا في إدارة الوقت وإدارة المشاريع.
  • أن يعمل جيدا ضمن فريق و يتقبل المداخلات ويستفيد من خبرة الآخرين .
  • لديه مهارات تواصل عالية، فيستمع إلى مخاوف عملائه جيدا، و يعبر عن أفكاره بشكل واضح.
  •  أن يتعلم لغة التواصل مع العميل، حيث أن استخدام مترجم قد يقلل من فعالية التواصل بينه و بين العميل. 


الآن وقد عرفت أكثر عن مهنة الاستشاري، هل ترى إنها تناسبك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فمؤسسة مسك لديها فرصة ذهبية لك في برنامج التدريب من مجموعة بوسطن الاستشارية، حيث يمكنك الخوض في تجربة العمل على مشاريع تنفذها الشركة لعملاء حقيقين!

إضاءات متعلّقة بالبرنامج

عرض جميع الإضاءات
5 دقائق
logo
كيف تكسب الثقة في بداية مشوارك المهني

يعد كسب ثقة الآخرين أحد أهم عوامل النجاح والوصول لدرجات عالية في السلّم الوظيفي. تعرَّف في هذا المقال على (...)

5 دقائق
logo
هل تعاني من أزمة مهنية؟

الإفراط في العمل والضغط الوظيفي قد يصل بك لمرحلة تتراجع فيها إنتاجيتك والتي قد تدفعك إلى كره وظيفتك، وهي مرحلة (...)

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات