كيف نستفيد من الذكاء الاصطناعي في رفع الإنتاجية؟

ابدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي مع هذه التطبيقات المفيدة
يتطور قطاع الذكاء الاصطناعي بسرعة وهو عامل تمكين مهم يمكن للجميع الاستفادة منه

في عالم اليوم، لا يمكن فقط الاعتماد على القوى العاملة البشرية، فلابد من الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الأعمال، وتحسين الكفاءة والأداء والإنتاجية في معظم الصناعات، خاصة أن سوق الذكاء الاصطناعي العالمي يشهد ارتفاعاً، فمن المتوقع بحلول عام 2025، أن يصل حجم سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي إلى 126 مليار دولار وفقاً لموقع "ليرن بوندس".

مبادرات وطنية

عملت المملكة على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) التي تسعى إلى تحقيق رؤيتها للارتقاء بالمملكـة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات، وتسعى إلى جعل أفضل ما في البيانات والذكاء الاصطناعي واقعاً في كافة مناطق المملكة، مع الحرص على التطبيق الأخلاقي والمستدام لها.

وأيضاً نرى الجهود التي تقوم بها الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، فقد تأسست للمساهمة في جعل المملكة رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تقديم حلول تحويلية مبتكرة، وتتجسد رؤيتها في قيادة الجيل القادم من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع على مستوى العالم.

وتسعى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية إلى أن تصبح رائدة دولية في أبحاث الذكاء الاصطناعي من خلال الأنشطة البحثية لها في عدة مجالات، مثل أسس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي؛ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات العلوم والهندسة؛ الذكاء الاصطناعي في علوم الحياة لتطبيقات الصحة الذكية؛ و تطبيقات أخرى مثل الروبوتات والحوسبة المرئية.

تطبيقات ومواقع مفيدة

إذا كنتم تفضلون الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في إدارة أو إنهاء أعمالكم واجتماعاتكم واختصار الوقت وتحري الدقة، يمكنكم الاستعانة بالعديد من التطبيقات الناجحة في هذا السياق، ندرج بعضها أدناه على سبيل المثال وليس الحصر:

مدقق لغوي آلي يساعدك على كتابة نصوص واضحة مؤثرة، وسليمة من الأخطاء الإملائية والقواعدية، بالاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة العربية.

يقوم تطبيق "تيترا" بالارتباط بمكالماتك وتدوين الملاحظات تلقائياً نيابة عنك، حتى تتمكن من التركيز على المحادثة، وتراجع كل شيء في وقت لاحق. فعند كتابة أي عبارة أو كلمة قلتها، يمكن للتطبيق أن يعيدك إليها مباشرة، ويقدم لك فرصة إرسال ملاحظاتك إلى أعضاء الفريق. يقوم المحررون البشريون بتصحيح أي أخطاء في برنامج التعرف التلقائي، علماً أن فريق التحرير موزع حول العالم ولا يسمع أي محرر أكثر من 15 ثانية من المكالمة.

يقدم هذا التطبيق الصوت الواضح في الاجتماعات عبر الإنترنت، حيث يزيل عبر الذكاء الاصطناعي ضوضاء الخلفية وصدى الصوت من الاجتماعات، تاركاً الصوت البشري فقط. ويمكّنك من مراجعة الافكار المفيدة في ختام الاجتماعات عبر الإنترنت، بما في ذلك المدة ووقت التحدث ومقدار الضوضاء الملغاة، لتقييم أدائك وفعالية الاجتماع.

يمكّنك الذكاء الاصطناعي القوي في هذا الموقع من إنشاء مقاطع فيديو بجودة احترافية عالية، فهو يحوّل البرامج النصية إلى مقاطع فيديو مذهلة في دقائق معدودة من خلال الاعتماد على مكتبة تضم أكثر من 3 ملايين مقطع فيديو وصور وموسيقى، ويمكن أن تضيف صوتك الخاص، أو أحد أصوات الذكاء الاصطناعي.

يحوّل هذا الموقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى استوديو لإنتاج الفيديو، فهو عبارة عن نظام أساسي قائم على الويب لإنشاء مقاطع فيديو عبر الذكاء الاصطناعي. تستخدمه آلاف الشركات لإنشاء مقاطع تعليمية على نطاق واسع، ما يوفر من وقتهم وميزانيتهم. ويمكن لأي شخص إنشاء فيديو تعليمي عليه، فهو تطبيق بسيط ولا يتطلب معرفة مسبقة بإنشاء الفيديو.

يقدم هذا الموقع برنامج لصناعة العروض التقديمية، بغية المساعدة في تحسين نشاطك التجاري. توفر القوالب الذكية لفريقك مخططاً مناسباً لتقديم العروض التقديمية الحديثة التي يحبها العملاء. يضم الموقع الكثير من القوالب الذكية، ومن السهل التعامل معها.


وعلى الرغم من وجود عقبات تقنية وإنسانية كبيرة، فمن المهم أن ندرك أن الذكاء الاصطناعي يتطور بشكل كبير، والاستفادة منه لا يعني بأي شكل التخلي عن القوى البشرية التي تتمتع بالابتكار والإبداع، ويمكن لها دوماً أن تقدم الجديد في عالم يؤمن بالمهارات.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات