كيف تدير راتبك الأول؟

تطوير الإدارة المالية
الاستقلال المادي هدف يتشاركه أغلب الشباب. ونستعرض في هذه المقالة نصائح ثمينة لإدارة مرتبك الأول والحفاظ على أسلوب حياة مستقر من الناحية المادية.

كيف تتصرف مع أول راتب لك؟ 

عندما يرتفع معدل الدخل الشهري، يصعب علينا التعامل مع المال بحكمة، فننطلق لشراء الملابس، ووجبات الطعام، وعدد لا يُحصى من أكواب القهوة، وينتهي بنا الوضع إلى تصفير الحساب قبل نهاية الشهر. ونطلق على ذلك في الأغلب "الإنفاق العاطفي". لذلك، إدارة المال مهارة مهمة تساعدك على الوصول لأهدافك وتحقيق الأمان والاستقرار المادي. ولتعلّم هذه المهارة يجب أن تدرك الفرق بين الأساسيات والكماليات، وتتعلم المعنى الحقيقي خلف الادخار والإنفاق، وضرورة طلب المساعدة أو النصيحة من أصحاب الخبرة.

 

توضيح الفرق بين الأساسيات والكماليات

الأساسيات: هي الالتزامات المالية والضروريات التي تحتاجها، مثل: إيجار البيت، والتموين، وبنزين السيارة، والفواتير، وغيرها. 

الكماليات: هي ما تريده ولكن لا تحتاجه، مثل: العطور، والزهور، وغيرها.

 

الطرق المختلفة للادخار والإنفاق

كثير منا يعمل على خطط لإنفاق المال قبل نزول الراتب، والكثير من تلك الخطط تكون لشراء الكماليات. ولكن إن أردت الحفاظ على ميزانية شهرية تغطي احتياجات كامل الشهر، ابدأ بتقسيم دخلك إلى ٣ أجزاء: (النفقات، الالتزامات، والأصول). النفقات هي المصاريف الشهرية كالأكل والملبس، والالتزامات هي كل شيء يجب عليك دفعه شهريًا كالقروض أو فواتير الكهرباء، وأما الأصول فهي أشياء تمتلكها وتزيد من دخلك كالأسهم والعقارات، بمعنى آخر هي استثماراتك. ولتخطط بشكل أفضل، اتبع النصائح التالية:

  • حدد مصروفاتك بحساب نفقاتك والتزاماتك
    احضر ورقة وقلم وابدأ بتدوين نفقاتك والتزاماتك في جدول مع تحديد نفقاتك على كل منها. ومن هنا يمكنك معرفة مجموع نفقاتك الشهرية، وتستطيع استبعاد النفقات غير الضرورية.
  • الأهداف المالية المراد تحقيقها
    عند تحديد وتخطيط هدفك الاستثماري، ستستطيع الوصول إليه بكل سهولة بسبب معرفتك للمبلغ المطلوب للاستثمار. كما أن هذه الخطوة ستجعلك تعتاد على ادخار مبلغ من المال شهريًا، مما قد يساعدك على إنشاء صندوق ادخار الطوارئ.
  •  جهّز ميزانيتك
    بعد الوقوف على النفقات والالتزامات والأهداف الاستثمارية، يمكنك الآن البدء بتجهيز ميزانية شهرية تتماشى مع قدرتك المالية في الصرف والادخار.

 

نصائح مالية

  • ادخر بعض المال لساعة العسرة

هذا النوع من الادخار يختلف عن جميع ما سبق، لأنه مخصص فقط للطوارئ ولأي حدث لم يكن في الحسبان. ويعتبر كداعم مالي يحافظ على ميزانيتك الشهرية.

  • البطاقات الائتمانية

يقع الكثير منا في دوامة الفوائد المالية للبطاقات الائتمانية، وننجرف مع فكرة المال المتوفر فيها من دون مجهود، ونميل لصرفها على الكماليات. ومع ذلك فإن للبطاقة الائتمانية مميزات عديدة، فقط تأكد من دفع الرسوم في الوقت المحدد لها لتجنب فرض رسوم إضافية على البطاقة مما قد يسبب لك اختلالًا في الميزانية الشهرية. أيضًا، يمكنك خفض الحد المالي للبطاقة الائتمانية، مما سيتيح لك التحكم بالمصروفات بشكل أكبر.

  • الهدايا

المناسبات السنوية من أكثر الأسباب لرفع نسبة المصروفات، كأعياد الميلاد، ويوم الأم، وذكرى الزواج السنوية. لأن الهدايا التي نسعى لتقديمها تعتبر باهظة الثمن، لذلك من الأفضل أن تختار الهدايا بناءً على قيمتها المعنوية وليس المادية. بهذا الشكل سوف تستطيع الحفاظ على ميزانيتك بشكل أفضل.

  • اختر الأفضل سعرًا

توجد الكثير من العروض والمنتجات المختلفة في الأسواق، يمكنك المقارنة بينها قبل عملية الشراء وأخذ الأفضل سعرًا بجودة عالية. وستتمكن من خفض المصروفات باتباع هذه الطريقة بحيث أنها ستجعلك أكثر وعيًا وإلمامًا بمنتجات السوق.

 

وأخيرًا، اطلب المساعدة

نميل دائمًا إلى اتخاذ قراراتنا المالية بناءً على نظرتنا الشخصية لتكوين فهمنا لتجاربنا المختلفة، ولكن الاستعانة بمن مروا بنفس التجربة سوف يختصر عليك الطريق، ويساعدك على تجنب الأخطاء التي قد تقع فيها. وستجد المساعدة من أفراد أسرتك، أو أقاربك، أو أحد الاستشاريين الماليين الموثوقين، أو حتى من بعض الكتب المتخصصة في الإدارة المالية. ويمكنك أيضًا الاستعانة بأحد التطبيقات مثل تطبيق مصاريف لترتيب أولوياتك ومتطلباتك المالية.

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات