Header logo

هل ينتابك القلق حيال اتخاذ قرارات التخصص التعليمي والمهني؟  هذا متوقع، يشعر الكثير من الشباب أنهم عالقون وغير قادرين على اكتشاف إمكاناتهم، وغير ملمين بقدراتهم وكيفية توظيفها واستثمارها بالشكل الأمثل. تفيد الإحصائيات الحديثة أن معدل تغيير الأفراد للمسار المهني لا يقل عن 2-3 مرات خلال حياته، مما يعني أن فترة ليست بالقصيرة من عمر الشباب تكون عامرة بالحيرة.

تختصر برامج الإرشاد المهني الكثير من المسافات والوقت على الشباب، وتوفر لهم فرصة لاكتشاف مجالات جديدة كليًا، تساعدهم على توفير الوقت الضائع في التنقل بين التخصصات التعليمية أو المجالات المهنية المختلفة.

وإيمانًا منا بأهمية الاستثمار  في الشباب الذين هم عماد الوطن، فقد طوّرت مؤسسة مسك بالتعاون مع عالم صافولا برنامجًا يساعد الشباب في بداياتهم على اختيار المسار التعليمي والمهني المناسب.

 

برنامج اكتشف مسارك

برنامج اكتشف مسارك هو دليلك لاكتشاف ذاتك وإمكانياتك وميولك بما يساعدك في اختيار المسار التعليمي والمهني الملائم لك. البرنامج  يحتوى على 4 رحلات مخصصة للطلاب واختبارات علمية للميول والقدرات، ولأننا ندرك دور الأسرة المهم في اتخاذ أبنائهم للقرار التعليمي والمهني، خصصنا في هذا البرنامج رحلتين لأولياء الأمور، كما خصصنا رحلة واحدة للمعلمين، لكن ما الذي يجعل هذا البرنامج مميزًا في إعداد الطلاب يتسم البرنامج بالآتي:

  • محتوى تفاعلي بالدرجة الأولى ومخصص لكل فئة وفق احتياجاتها.
  • مبني على مبادئ التلعُبة التي تجعل من تجربة التعلم فريدة وممتعة.
  • تجربة تعلم فردية يصممها كل متدرب وفق جدوله.
  • يوفر مجتمع تعليمي لمساعدة الطلاب على تبادل الخبرات المختلفة.
  • يدعم لغة الإشارة.

 

أرقام البرنامج 
  • شارك أكثر من 49000 طالب على مستوى المملكة.
  • أنجز المتعلمين أكثر من 40000 ساعة تدريبية.

 

كيف كانت تجربة المتدربين مع البرنامج ؟

شاركت المعلمة وفاء العنزي رأيها حول دور البرنامج في حياة الطلاب، وأنه مهم جدًا ويساعد الطلاب على تحديد مسارهم.

أما بالنسبة للطلاب، كتبت هاجر الجديعي طالبة في برنامج اكتشف مسارك "البرنامج ليس مثل أي برنامج وإنما هو بوابة لعالم آخر من المعلومات"

وتؤكد زميلتها سديم الرويس أن المعلومات الثرية في البرنامج كفيلة بتحفيز الطلاب والطالبات لمواكبة المسارات لمتطلبات سوق العمل، وتطوير وإثراء الخبرات والمهارات لدى الطلاب والطالبات. وتروي يارا السليمان "ساعدني البرنامج في التعرف على ميولي، وماذا أريد أن أكون"

تقول أسيل اليافعي عن تجربتها في البرنامج " هذا البرنامج يجعلك تعرف ذاتك وتكتشف ميولك وقدراتك مما يسهل عليك معرفة رغباتك، ماذا تريد؟ وأين تريد أن تكون؟"

 

قائمة خريجي البرنامج!
الفئات