وظائف رائعة يمكنك القيام بها من المنزل

إمكانية نجاح العمل من المنزل في عصر التحول السّـريع
يركز تحديث نظام التعليم السعودي عادةً على تحويل الأدوار التقليدية، لكن مشهد التوظيف تغير الآن بشكل كبير وأصبح بإمكان العديد من السعوديين المتمرسين الذين صقلوا مهاراتهم بما يتماشى مع رؤية 2030 تذوق طعام النجاح وهم في راحة منازلهم.

فرضت جائحة كورونا الإغلاق على جميع القطاعات مما أدّى إلى ضرورة التكيّف مع الوضع بسرعة، واتبعت الشّركات والعمال تلقائيًا أسلوب حياة رقميًا جديدًا.

وبعد مرور عام على الجائحة، رأينا تطور استراتيجيات وأفكار ومهارات القيادة للعمل عن بُعد. وبينما نتقدم نحو المملكة العربية السعودية الرقمية 2030، الحدث الذي يركّز على الأعمال التجارية لتعزيز التحول الرقمي في المملكة، يظهر جانب إيجابي صغير لجائحة كوفيد-19 وهو أنّ السعوديين باتوا جاهزين الآن وبشكلٍ واضح للتحول إلى مجتمع رقمي.

 

 رسم تقرير صادر عن بي دبليو سي - وهي ثاني أكبر شركة خدمات مهنية في العالم - سمات المستقبل المنشود للعمل عن بُعد في المملكة العربية السعودية، آخذًا بالاعتبار الاستعداد التكنولوجي ومدى ثقافة الأعمال في المملكة؛ وقد أثبت التقرير من ناحية أخرى أن الطرق الجديدة للعمل عن بُعد قد وُجِدت لتبقى. وجديرٌ بالذكر أنّ بعض أماكن العمل والمكاتب تكيفت مع الوضع الطبيعي الجديد، ومنذ بداية أخذ التطعيم وتفعيله بنجاح؛ وأعادت فتح أبوابها بكامل طاقتها من جديد، مع استمرار التدابير الاحتياطية كالتزام التباعد الجسدي وغيره من التدابير في أماكن العمل. علاوة على ذلك، تحتاج المساحات المكتبية لتكاليف باهظة؛ وعلمتنا الجائحة أن هناك العديد من الوظائف التي يمكن أداؤها من المنزل.

لحسن الحظ، هناك العديد من المواقع المتخصصة في مساعدتك على اقتناص فرص العمل عن بُعد. فإذا كنت مستقلًا تبحث عن عملٍ، فتحقق مما يلي:

 

مستقل - أكبر منصة عمل حر للمستقلين في العالم العربي

بحر - اكتشف بحرًا من العمال المستقلين المحترفين

مرن - موقع إلكتروني للمستقلين الباحثين عن وظائف

تصميم - شبكة كبيرة للمبدعين في المنطقة

 

مع وضع كل ذلك في الاعتبار، ننتقل إلى مستقبل العمل عن بُعد. وستستفيد القطاعات من نظام العمل من المنزل الذي سيكون موفرًا للتكاليف، كما أن استمرار التقدم في العمل رغم الجائحة جذب أفضل المواهب السعودية بغض النظر عن موقع التوظيف. ومن شأن ثقافة العمل الجديدة هذه تحقيق الرضا الوظيفي وتمكّين الموظفين من تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة اليومية، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن بي دبليو سي. ولذلك، سنلقي نظرة اليوم على الوظائف الشائعة والمتاحة من المنزل والتي تناسب كل المهارات.

 

كنا قد ناقشنا سابقًا فوائد العمل من المنزل، والتي تجلت في دقائق إضافية من النوم بفضل قلة التنقل والمرونة بالإضافة إلى الوقت الذي توفره في الذهاب إلى الاجتماعات. لا أنكر حقيقة فقدان الاتصال البشري والذي يعد عيبًا في حد ذاته، ولكن في الوقت ذاته ثمة العديد من المميزات. وإذا نجحت في تخصيص مساحة عمل فعالة بالمنزل،  فبالتأكيد ستحقق الرضا الوظيفي، وتستمتع بفوائد العمل من المنزل.

 

الوظائف الخمس الشائعة للعمل من المنزل

 

تصميم المواقع الإلكترونية

يتم تشجيع الطلاب السعوديين المتفوقين على البرامج التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تقدم المملكة العربية السعودية، مثل الهندسة والطب وعلوم الحاسب، وإذا كنت أحد الطلاب المتخرجين في أحد كليات علوم الحاسب، وبالتالي سيكون أمامهم مجموعة واسعة من فرص العمل بالمنزل بما في ذلك التصميم والتطوير وابتكار تطبيقات الويب. ويأتي من بين أكثر الوظائف التي تمارس من المنزل شيوعًا هي تطوير مواقع الويب، وبرمجة الكمبيوتر، وعلوم البيانات وتحليل الأعمال وتطوير البرامج.  والقائمة لا تنتهي، وتضم نوكري غلف، وهي منصة تساعد الباحثين عن العمل على إيجاد الفرص المناسبة في المنطقة، قائمة كبيرة من الوظائف التي يمكنك البحث فيها.

 

التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو فن يقوم به المحترفون حيث يسردون القصص من خلال العناصر المرئية. ويستخدم المصممون تقنيات وأدوات محددة لعرض مجموعة من المحتويات. ويلزمك شهادات التعليم العالي أو خبرة قوية لإيجاد فرص جيدة للعمل في مجال التصميم الجرافيكي، حيث يجني العديد من مصممي الجرافيك دخلًا جيدًا دون الالتزام بالعمل من مقر الشركة. وتعد مساحات العمل مثل منصة أريد، وهو سوق يتواصل فيه المتخصصون في هذا المجال، وسيلة لزيادة أرباحك سواء بالنسبة للمشاريع الصغيرة أو العمل طويل الأجل.

 

الترجمة

يمكنك أيضًا استغلال مواهبك اللغوية في الترجمة بكل مهارة وأنت مرتاح في منزلك. ويزداد الطلب على المترجمين وتحديدًا في قطاعات التمويل، حيث تعتبر خدمات الترجمة جزءًا مهمًا من الأعمال التجارية العالمية. ويظل عمل المترجمين ذوي الجودة العالية أساس في الأعمال التجارية العالمية، سواء في العمل الخاص ( مثل الترجمة الفورية في زووم)، أو في ترجمة المستندات النصية. وفي موقع بيت، أحد مواقع التوظيف الأكثر شهرة في المنطقة، ستجد العديد من فرص العمل في هذا المجال.

 

المحاسبة ومسك الدفاتر والتأمينات وأمانة الصندوق

قبل الجائحة كانت المحاسبة أحد قطاعات الخدمات المالية الرئيسة التي لم تكن بحاجة إلى عمل مكتبي داخلي، لكن الوباء أدى إلى زيادة الوعي والنجاح في الخدمات الافتراضية التي تقدمها شركات المحاسبة عن بُعد. إن هذه الأعمال عبارة عن لعبة أرقام، ولا تحتاج إلى شهادات عالية؛ فإذا كنت قد تركت التعليم العالي، ولم تحصل على درجة علمية في الرياضيات أو الاقتصاد، ستجد الكثير من وظائف العمل عن بُعد في هذا المجال الشائع في كل من المملكة العربية السعودية وخارجها.

هندسة البرمجيات:

تماشيًا مع رؤية 2030م، يعد التعليم أولوية قصوى في السعودية. حيث ضخت المملكة استثمارات كبيرة في قطاع التعليم العالي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الالتحاق بالجامعات السعودية والجامعات المعتمدة في البلدان المتقدمة في الخارج.

ولا تزال الهندسة واحدة من أكثر مجالات الدراسة شيوعًا لدى الطلاب السعوديين، وعلى الرغم من أنها ليست دورًا وظيفًا تقليديًا للعمل من المنزل، نظرًا لأن الهندسة تعتبر وظيفة عملية وشاملة للفريق، إلا أن هناك العديد من الوظائف المتاحة في الهندسة للعمل عن بُعد. وجديرٌ بالذكر أن هندسة البرمجيات هي الأكثر مرونةً على الإطلاق، فيمكنك العمل من أي مكان طالما توفر لديك كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

 تعتمد الفرص هنا على مجال اختصاصك في الهندسة، والأهداف التي يطلبها صاحب العمل، لذلك إذا كانت مهام عملك لا تتطلب وجودك بالموقع، فيمكنك وبكل بساطة العمل من المنزل.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات