جمعية تقنية النانو

أول جمعية سعودية غير ربحية متخصصة في تقنية النانو
منظمة غير ربحية متخصصة في تكنولوجيا النانو ، تهدف إلى إثراء وعي وثقافة المجتمع العلمي للشباب

تندرج هذه المقالة تحت مظلة الدفعة الثانية من سلسلة المقالات التعريفية ببرنامج "حاضنة مسك للمبادرات 2022"، إحدى مبادرات "مؤسسة مسك" التي تعني بإطلاق ودعم المنظمات الشبابية غير الربحية، والأخذ بيدها عن طريق الإرشاد والتوجيه نحو إحداث الأثر المجتمعي المستدام. سنستعرض معََا إحدى قصص النجاح المشرفة لإحدى الجمعيات غير الربحية الصاعدة والمتخصصة بتقنية النانو، التي أثرى حضورها وعي وثقافة المجتمع العلمي الشبابي بجملة من المبادرات والبرامج المتقدمة في مجال البحث العلمي والابتكار، وثيقة الصلة بعلوم النانو وتطبيقاته، سعيََا منها لاستكشاف سبل استثمار وتوظيف هذه التقنية على المستوى المحلي، وتعزيزاً منها لبصمة الشباب السعودي الواضحة على مسيرة تطور وازدهار المملكة. سنتحدث اليوم عن الأثر المجتمعي المستدام الذي أحدثته جمعية "تقنية النانو" بطموحاتها الكبيرة، وإنجازاتها الأكبر.

الرؤية والرسالة

ظهرت جمعية "تقنية النانو" على المشهد المحلي للبحث العلمي والابتكار لتؤكد مدى التزام الشباب السعودي تجاه مجتمعه، وسعيه الدائم لإحداث التغيير المنشود نحو الأفضل بكافة المجالات، متسلحََا بالطموح والإرادة القوية لتحقيق أهدافه. ولعل من أبرز أهداف الجمعية العمل على نشر الوعي بمدى أهمية العلوم وتطبيقاتها العملية، وترسيخ ثقافة التعلّم والاستكشاف والإبداع في عقول الأجيال الصاعدة، إلى جانب تقديم الاستشارات المتخصصة في مجال البحث العلمي والابتكار، المدعومة بسلسلة من أحدث البرامج والدورات التدريبية.

كما تسعى جمعية "تقنية النانو" من خلال جهود أعضائها المميزين والمختصين إلى استكشاف مسارات وظيفية ومهنية جديدة ومبتكرة في هذا المجال، والعمل على توطينها في المملكة لتلبية احتياجات أسواقها من هذه التخصصات، للمضي قدماً وبخطى متسارعة نحو تحقيق التشاركية التامة والثورة الرقمية الصاعدة.

أبرز البرامج والمبادرات

تكللت جهود الجمعية بالنجاح عبر طرحها لمجموعة من المبادرات والبرامج التخصصية في مجال تقنية النانو، التي سعت من خلالها لرفع مستوى الكفاءات في هذا المجال، فضلاً عن تسليح الخريجين والمهنيين بالمهارات والأدوات المتطورة تمهيداً لخوضهم سوق العمل، وتأهيلهم لمواكبة المنظومات الاقتصادية الحديثة.

وقد قامت جمعية "تقنية النانو" بطرح عدة برامج توعوية وتثقيفية للطلاب والطالبات، بمناهج معتمدة من كبرى الجامعات العالمية والوطنية، لاطلاعهم على طبيعة ومزايا وتطبيقات هذه التقنية، وكيفية توظيفها لخدمة القطاع التقني الوطني. ولم تغفل الجمعية أيضاً عن استهداف المهنيين والمختصين في مجال تقنية النانو ببرامج عملية وتطبيقية متصلة بشكل مباشر مع مجتمع رجال ورواد الأعمال، وذلك بهدف العمل على وضع الأسس المطلوبة للمنظومات الاقتصادية العصرية، التي تعد بمثابة الرديف القوي للبرامج الوطنية المعتمدة حاليََا.

بالإضافة إلى ما سبق، تقدم جمعية "تقنية النانو" جملة من الخدمات التقنية، التي تتضمن موقع الكتروني متطور، وتطبيق تعليمي تفاعلي، واستثمار تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي في دراسة المواد النانوية وتطبيقاتها، والتي تهدف من ورائها إلى توطيد العلاقات ما بين رواد الأعمال بمجتمع المهنيين والمخترعين، وتوفير الاستشارات التخصصية في كافة مجالات تقنية النانو، بما فيها كيفية اختيار التخصص المناسب والدقيق، وتحديد الخيارات المتاحة في أبحاث الماجستير والدكتوراه.

الأثر

استطاعت الجمعية وبجدارة تحقيق نقلة نوعية ومهنية في مسيرة كل من شارك ببرامجها ومشاريعها، التي احتضنت أكثر من 374 مستفيد من أعضاء النادي العلمي، وأكثر من 200 مستفيد من سلسلة الندوات العلمية التوعوية، وأكثر من 200 مختص من طلاب وخريجين وباحثين وأكاديميين.

مازالت جمعية "تقنية النانو" في بداية الطريق نحو تحقيق حلمها، إلا أنها تؤكد على ضرورة تحقيق أهدافها - في تنمية المهارات البحثية والتفكير النقدي، وتعزيز استثمار وتوظيف تطبيقات النانو، وتأمين الحاضنة المعرفية لتبادل الخبرات في هذا المجال - على أوسع نطاق بين أفراد المجتمع الشبابي السعودي.

الجمهور

تستهدف جهود وبرامج جمعية "تقنية النانو" فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 34 سنة، كي تعزز من قدراتهم التقنية وكفاءتهم المعرفية في مجال البحث العلمي والابتكار على صعيد تقنية النانو، لدعم أهداف ورؤى المملكة. كما أنها تعمل على تسليح الخريجين والمختصين بالأدوات والبرامج القادرة على تسهيل مراحل نمو وتطور مسيرتهم المهنية.

التحديات

من الطبيعي أن تواجه الجمعية العديد من التحديات في سباقها، التي تعمل جاهدة على تذليلها ومعالجتها بخبرات أعضائها وداعميها، والاستفادة من نتائجها لتفادي العقبات مستقبلاً. ومن أهم التحديات التي عملت جمعية "تقنية النانو" على تجاوزها قلة الوعي بمدى أهمية تطبيقات تقنية النانو في مختلف القطاعات، وعدم تسخير الكفاءات الوطنية والطاقات الشبابية في هذا المجال، ما أدى بالنتيجة إلى عزوف الشركات والمستثمرين عن تبني الابتكارات المتعلقة بتقنية النانو، وتراجع الإلمام المعرفي والأكاديمي بهذه التقنية بين خريجي التخصصات العلمية، وعدم ملاءمة مخرجات المختصين بعلوم النانو مع متطلبات سوق العمل المحلية.

ولتعزيز بصمة وحضور الجمعية بين أوساط المجتمع العلمي الشبابي، فإنها تلجأ للتواصل مع أعضائه عبر عدة قنوات رقمية، بما فيها منصات التواصل الاجتماعي، والتطبيقات التفاعلية، وغيرها من مفردات العالم الافتراضي. ولترسيخ وجودها على أرض الواقع، تقوم جمعية "تقنية النانو" بتنظيم ورش العمل، والبرامج التدريبية، والمؤتمرات لتتواصل بشكل مباشر مع جمهورها.

تطمح جمعية "تقنية النانو" إلى رفد المجتمع بمخرجات عالية المستوى وقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل المحلية، وتأمين القوى العاملة المختصة في مجال التقنيات الصاعدة والعصرية، التي تستند أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة عليها، فضلاً عن المساهمة في سد هوة الاعتماد على المختصين والكفاءات من خارج المملكة، والاعتماد على الشباب السعودي الذي برهن على قوة تأثيره في مسيرة نهضة المجتمع المحلي، ودفع مسيرة تفوق وازدهار المملكة على مستوى المنطقة والعالم.

سؤال وجواب:

1. كيف تصفون الفريق في جملة؟

طموح ومتفاني في عطائه، ويسعى بجهودٍ حثيثة لاستكشاف آفاق واستثمارات جديدة في مجال تقنية النانو.

2. إذا كان للفريق شعار أو مقولة، ماذا سيكون؟

الشغف يدفعنا نحو الإبداع في مجال نطمح للتفوق في مضماره.

3. ما الذي يدفعكم لخدمة المجتمع؟

الإيمان المطلق بمدى أهمية تقنية النانو وتسخيرها لخدمة المجتمع ودعم الاقتصاد بكافة قطاعاته، وذلك في سبيل تحسين مستوى جودة الحياة لجيلنا وأجيال المستقبل.

4. ما الذي تفخرون به بالجمعية؟

يتميز فريقنا بالعمل الجماعي، وروح الإيثار، وتنوع تخصصاتنا من باحثين وعلماء في مجال تقنية النانو.

5. ما الأثر الذي ترغبون بتحقيقه لدى المستفيدين من الجمعية؟

تجسيد طموح ورؤى الباحثين والمختصين في مجال تقنية النانو وتطبيقاته على أرض الواقع، وتعزيز أثره المجتمعي المستدام.

6. كيف يبدو النجاح بالنسبة للجمعية؟

طريق النجاح طويل، لكنه مجزي، ونحن نسعى لتحقيق جميع الأهداف المذكورة آنفََا، ومضاعفة أعداد المشاركين من المهتمين والمختصين بالبرامج والمشاريع التي نقوم بتنظيمها وتصميمها.

7. ما هو المشروع الذي يحلم بتحقيقه الفريق؟

نعمل جاهدين للاندماج ضمن الخطة الاستراتيجية للرؤية الوطنية، بما يعود بالفائدة على المستفيدين من هذه المنظومة.

8. ما الذي يُميز الفريق؟

دعمنا للطلاب والخريجين والمختصين في مجال تقنية النانو بكافة تطبيقاتها، ومشاركة مجموعة متميزة من الباحثين والعلماء في وضع محتوى برامجنا و أنشطتنا، فضلاً عن علاقاتنا مع سلسلة من المراكز البحثية والجامعات.

9. ما هي النصيحة التي توجهونها لشريحة الشباب السعودي؟

الإصرار والمثابرة هو الطريق لتحقيق الأحلام والطموحات، كما أن تعزيز انخراط الفرد بقضايا مجتمعه من شأنه تسريع أثر التغيير الإيجابي في كافة المجالات.

10. ما هي أبرز مزايا الشباب السعودي؟

يتميز الشباب السعودي بالجد والاجتهاد، والطموح الكبير، إلى جانب الإصرار والمثابرة على تحقيق الهدف، بغض النظر عن حجم العقبات والتحديات التي قد تعترض طريقه، فالنجاح وبلوغ المعالي سمة من سمات المجتمع السعودي.

 

:للتواصل مع الجمعية

حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

https://twitter.com/saudinanoinit

للتسجيل والمعرفة أكثر عن حاضنة مسك للمبادرات

https://hub.misk.org.sa/ar/programs/community/misk-initiatives-incubator/

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات