using MiskFoundation.BLL.Custom;

التعلم الذاتي في عصر الذكاء الاصطناعي

يغير الذكاء الاصطناعي العالم بتحويل طرق التعلم من التقليدية إلى الذاتية الكاملة، ليسهل الحياة ويمهدها لك فهو متواجد دائمًا وقابل للإجابة في كل وقت من أي مكان كنت.
 
 

منذ نعومة أظافرنا ونحن نتعلم ذاتيًا من خلال التجربة، فمثلًا: عندما كنا صغارًا نلمس الكوب الساخن لنتعلم أنه حار، ولا يجب لمسه خلال مدة محددة حتى يبرد، أو عند تركيب الألعاب لنبني أفضل برج لنتفوق على أقراننا، حتى الخطوة الأولى لنا نحاول فيها كيفية الوقوف بطريقة تناسبنا وليس كما يمثلون الوقوف بطريقتهم أمامنا، فإن التعلم منذ الصغر هو تعلم ذاتي وليس من خلال المحاكاة كما يعتقد البعض.

التعلم الذاتي غير مقتصر على المعرفة العقلية، وهناك تحديثات في عصر الذكاء الاصطناعي نستطيع استغلالها بما يفيدنا لنتعلم ذاتيًا كل ما يمكننا تعلمه. فيمكن تعريف التعلم الذاتي على أنه القدرة على اكتساب المعرفة وتطوير المهارات بشكل استقلالي. مع تقدم التكنولوجيا وتطور الذكاء الاصطناعي، أصبح من الممكن الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي لتعزيز وتمكين التعلم الذاتي.

هل التعلم الذاتي مهم؟

في مقالة سابقة باسم " هل التعلم الذاتي ضرورة حتمية أم رفاهية؟ " تم الإقرار بأهمية التعلم الذاتي مع اختلاف الوسائل للتعلم، فأبرز مثال لأهميته هو تحقيق رؤية 2030، لنمكّن وطن يجب علينا التعلم ذاتيًا وعدم الاكتفاء بالتعلم التقليدي، والحرص على جعل التعلم الذاتي ثقافة وطنية، إن التعلم الذاتي مهم لما فيه من حرية تقودك نحو التعلم بشكل أكبر دون تقييد، تتعلم بكل حرية بطريقة تشبهك وتتناسب معك.

تخيل لو دمجنا التعلم الذاتي مع الذكاء الاصطناعي، فهنا تجتمع الهبة والموهبة فتظهر لنا مخرجات باهرة وثمينة المعنى والقيمة.

إن الذكاء الاصطناعي يحقق تطورات سريعة، فهو يحدث ثورة في كل جزء من حياتنا اليومية بشكل جوهري كالعمل بالطب أو المواصلات والاتصالات وحتى للطلاب والطالبات، والسؤال هنا، هل سيحل الذكاء الاصطناعي محل الإنسان؟ هل ستمشي السيارات دون قائد؟ هل ستحل الروبوتات مكان الطبيب؟

إذًا لنجعل من الذكاء الاصطناعي خادم ومساعد لنا وليس قائد علينا، فالذكاء الاصطناعي يشكل جزءًا أساسيًا من تجربة التعلم الذاتي وتطور البشر. 

أهم إنجازات الذكاء الاصطناعي:

يخدم اليوم الذكاء الاصطناعي الإنسان حتى أصبح من المقومات الأساسية الذي يتسارع في استخدامه الكثير من البشرية والشركات وحتى الدول للاستفادة منه في التطور الشخصي أو المهني الذي ينعكس على بيئة العمل وبشكل أكبر على الدولة لتصبح دولة متينة معتمدة على البيانات والتقنيات الحديثة، فمثلًا من أوائل الدول في استخدام الذكاء الاصطناعي هي المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز مكانتها لأفضل الدول الرائدة في الاقتصاد المستدام المعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي.

ولي العهد محمد بن سلمان -حفظه الله- عبّر بكلمات عن تأثير الذكاء الاصطناعي على التقدم في المملكة قائلًا:

 استغل فرصتك:

في زمن الذكاء الاصطناعي، تتكاثر فرص الاستفادة الكاملة من التعلم الذاتي. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شريكًا قويًا في رحلة التعلم الذاتي، حيث يساعدك للوصول إلى مصادر المعرفة، والتعلم، والتوجيه، وكذلك التحفيز.

أثر التعلم الذاتي في زمن الذكاء الاصطناعي:

 يكمن أثره في توفير الفرصة بتطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم بشكل فعال وتنوع التعلم من جميع المجالات.

أفضل التطبيقات لممارسة التعلم الذاتي من خلال الذكاء الاصطناعي تشمل:

Poe ، Gemini، ChatGPT

 كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لغرض التعلم الذاتي:  

حدد هدفك:
قبل البدء في التعلم، احرص على تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها. هل ترغب في اكتساب مهارة جديدة؟ هل تريد تطوير معرفتك في مجال محدد؟
  بتحديد الأهداف يمكنك توجيه مسار الذكاء الاصطناعي بشكل دقيق وفعّال لتحقيق تلك الأهداف.

مثال:
  أرغب بتعلم مهارة كتابة رسائل البريد الإلكتروني، لهدف وظيفي، بزمن 10 دقائق يوميًا لمدة شهر.

أنت هنا حددت:

  • ما تريد تعلمه كالمهارة
  • الهدف من التعلم
  • المدة الزمنية

سيطرح عليك خطة تتوافق مع ما ترغبه لهدفك المحدد بالزمن المطلوب ومدته، إن لم تتوافق معك تستطيع أن تكتب له "أرغب بشيء بديل يتوافق مع ما كتبته مسبقًا" أو "أعطني بديل" عندها سيرشح لك خطط أخرى.

باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الذاتي، يمكن أن يكون لديك فرصة لاكتساب المعرفة وتطوير مهاراتك بشكل مسلي ومثير. استمتع بالمسار الذي تختاره واستفد من التكنولوجيا المتاحة لتحسين تجربتك في التعلم الذاتي.

الذكاء الاصطناعي مساعد:

يساعد الذكاء الاصطناعي في التعلم الذاتي بطرق عديدة، بما في ذلك:

أ. الوصول إلى المعرفة

ب. التعلم الشخصي

ج. التعلم التفاعلي

ملاحظة مهمة:

اعرف كيف تستعمل الذكاء الاصطناعي للتعلم الذاتي وكيف تحاوره، وكيف تكتشفه بمعادلات محددة سيكون ممتع أكثرًا وستحصل على كل ما هو مطلوب.

 السهل الممتنع:

يعد سهلًا في الجوانب التالية:

  • سرعة الوصول إلى المعلومات والمصادر التعليمية.
  • تنمية القدرات من خلال رسم مسار منظم لنمو المهارات.
  • القدرة على تخصيص المحتوى والخبرات وفقًا للاحتياجات والاهتمامات الفردية.
  • تقييم المستوى الشخصي والمهني وكذلك الدراسي دون الرجوع لأشخاص.
  •  التفاعل والتحكم في عملية التعلم التي تمكّن الأشخاص من متابعة التعليم بالطريقة والوتيرة التي تناسبهم في عدة مجالات.

يعد ممتنع في:

  • لا يمكن استبدال البشر به.
  • يصعب على الذكاء الاصطناعي تقييم بعض المهارات العليا للتفكير كالإبداع والابتكار.
  • ستحتاج إلى توجه بشري.
  • انعدام الأمن والخصوصية.
  • التكاليف المطلوبة في بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

في النهاية يجب أن تعرف أنه تم تصميم الذكاء الاصطناعي استناد للدماغ البشري، الشبكة الضخمة التي تجمع ما يقارب 100 مليار خلية مترابطة بعبارات بسيطة، هكذا يعمل الدماغ البشري تمر النبضات من خلية عصبية إلى أخرى تشبه أحجار الدومينو، فهنا تم تحفيز هذه الذاكرة على جهاز حاسوب كخلية رقمية، فيجب أن تتذكر أنه لا يمكن للذكاء الاصطناعي التغلب على العقل البشري، لأن العقل البشري هو من صنعه وأنشأه فيجب استخدامه لتطويرنا وتمكيننا لتسهيل التعلم من خلاله ذاتيًا.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات