using MiskFoundation.BLL.Custom;

ما هي مؤشرات الأداء ولماذا هي مهمة؟

ما هي مؤشرات أداء المشروع؟
 
 

مؤشرات الأداء (KPIs) هي متغيرات قياسية يتم استخدامها لتقييم وتتبع أداء عنصر أو نشاط أو عملية معينة. يمكن أن تشمل هذه المؤشرات مجموعة متنوعة من البيانات والمعلومات التي توضح مدى تحقيق الأهداف المحددة والتي من شأنها أن تساعد المسؤول على اتخاذ قرارات إدارية فيما يتعلّق بالمشروع الذي يعمل عليه الفريق. وتتضمن مؤشرات الأداء عدّة عناصر رئيسة منها:

الخط الزمني للمشروع:

الخط الزمني يعتبر عنصر أساسي في تحديد نجاح المشروع، ويشمل هذا المؤشر جدولًا زمنيًا مفصلًا لتنفيذ مختلف مراحل المشروع ويوضح المهام وأسماء المسؤولين عن تنفيذها لتجنب أي تأخير أو تعارض في تنفيذ المهام، وهذا يساعد على إدارة الوقت بشكل فعّال ويعزز من تنظيم الجهود وتحقيق أهداف المشروع في الوقت المحدد.

التكلفة:

ولا يقل مؤشر التكلفة أهمية عن الخط الزمني فهي تضمن استدامة المشروع ونجاحه المالي، ويشمل ذلك تقدير تكلفة الموارد البشرية والمواد والتكنولوجيا المستخدمة وغيرها من الاحتياجات التي يتطلبها الفريق لإتمام المشروع.

الجودة:

الجودة هي المخرج النهائي للمشروع وتعتبر من أهم المؤشرات حيث أنها تساهم إما في في إرضاء العملاء أو خسارتهم، وهذا يساعد في بناء سمعة إيجابية للعلامة التجارية القائمة على المشروع. يتضمن هذا المؤشر تحديد معايير الجودة المطلوبة وضمان تحقيقها خلال جميع مراحل المشروع.

الفعالية:

الفعالية تعكس قدرة فريق المشروع على تحقيق أقصى قيمة باستخدام أقل كمية من الموارد وبمخرجات أكثر مهنية وفعالية، يمكن قياس الفعالية من خلال تحليل كفاءة استخدام الوقت والموارد وتقديم المخرجات المرجوة.

ولأهمية مؤشرات الأداء أصبح هناك الكثير من المنصات والمواقع التي يمكن أن تساعدك في تعيين مؤشرات أداء لمشروعك وتتبع التقدّم بطريقة تفاعلية مثل هذه القائمة:

KpIs

كما أيضا يمكن تحميل ورقة العمل التالية والتي يمكن أن تمكنك من وضع مشروعك والمستهدفات التي تسعى إليها وأيضًا تساعدك على تتبع أداء الفريق مع وجود إمكانية لتعديل توقيت تسليم المهام ومتابعة مخرجات أفراد الفريق بغرض التحسين والتطوير للحصول على الأهداف المرجوة. 

حمّل نموذج مؤشرات الأداء.

لماذا مؤشرات الأداء مهمة؟

  1. قياس التقدم والأداء: تساعد مؤشرات الأداء في تحديد مدى تحقيق الأهداف والتقدم نحوها، ويمكن أن تساعد على ترجمة المعلومات والمعطيات وتحويلها إلى رؤية فورية وواضحة حول كيفية أداء الفرد أو الفريق أو المنظمة بشكل عام. 
  2. اتخاذ القرارات الاستراتيجية: تساعد مؤشرات الأداء على رسم البيانات الضرورية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تتعلق بالمشروع الذي يعمل عليه الفريق، ويمكن للقادة والمدراء استخدام هذه المعلومات لتوجيه استراتيجياتهم وتحسين مخرجات فريق العمل.
  3. تحسين الكفاءة والإنتاجية: بتتبع مؤشرات الأداء بشكل مستمر يمكن أن يساعد ذلك على تحسين الكفاءة والإنتاجية لدى الفريق وتعزيز التعاون بين أعضاء المجموعة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  4. يساهم بمضاعفة التركيز على الأولويات: يساعد استخدام مؤشرات الأداء في تحديد الأولويات وتحديد النشاطات التي يجب التركيز عليها لتحقيق أهداف العمل والتقليل من المشتتات التي من شأنها أن تؤثر على أداء الفريق ومخرجات العمل.
  5. تحسين التواصل الداخلي والخارجي: يعزز استخدام مؤشرات الأداء التواصل بين أفراد الفريق والأقسام المختلفة في المنظمة، كما يساعد في تحسين الاتصال مع الشركاء الخارجيين والعملاء الحاليين والمحتملين للمنظمة.

وبشكل عام تشكل مؤشرات الأداء دور مهم في تحسين الأداء الشخصي والتنظيمي وفي تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المنظمة وتُمكن المدير أو صاحب السلطة باتخاذ قرارات إدارية صائبة بناء على بيانات ومعطيات حقيقة. 

حمّل نموذج مؤشرات الأداء.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات