using MiskFoundation.BLL.Custom;

ثق بقدراتك

مقال لسمير عباس، يوضح لنا مراحل تحليل الفكرة، واختبار السوق، والتوظيف، محثًا على الثقة في النتائج الإيجابية والبحث عن التوجيه عند الحاجة.
 
 

 

اذا كانت لديك فكرة مشروع، ثق بنفسك وأبدء بكتابتها اولا.

ثم ارسم خارطة طريقة وقسمها الى مراحل. المرحلة الأولى مثلا هي مرحلة قراءة الفكرة وتحليلها، بمعنى أسأل نفسك هل هذه الفكرة فريدة من نوعها ام انها تعتبر تطويرا لفكرة قائمة. ثم شارك المقربين إليك بنفس الأسئلة. حدد من هم عملاؤك، ومن هم منافسيك، وما هو السوق المناسب للفكرة ، ثم ما هي الاسعار التي تتوقع أن يتقبلها السوق. 

اما فيما يخص الفكرة نفسها فسئل نفسك، هل الفكرة تقدم حلولا لشريحة معينة للمجتمع ام انه يمكن الاستفادة منها عالميا ، هل الفكرة واقعية ويمكن تطبيقها، هل تكلفة إنتاج وتنفيذ الفكرة يعتبر مجدي ويمكن ان يتقبله السوق. 

ثم أذهب إلى المرحلة التالية : ابني لك نموذج عمل Business Model حدد فيه جميع النقاط السابق ذكرها اضافة الى وسائل التسويق وقنوات البيع والخدمات المطلوبة وشركة النجاح وتكاليف التشغيل ومصادر الإيرادات المتنوعة. 

ثم انتقل الى المرحلة الثالثة ، وهي مرحلة اختبار السوق والتي من خلالها لابد أن تبدء بطرح او تجربة الفكرة على شريحة من السوق تكون من خلال علاقاتك ومعارفك. 

ثم انتقل للمرحلة الرابعة وهي مرحلة بمرحلة استخراج التصاريح الرسمية والتسجيل في مصلحة الزكاة وخلافه وقبل كل ذلك دراسة الانظمة ذات العلاقة. 

ثم انتقل للمرحلة السادسة وهي مرحلة اختيار المقر والبدء بالتوظيف 

وهكذا فكلما كانت نتائج كل مرحلة مبشرة وايجابية انتقل للمرحلة التي تليها ثم التي تليه دون تردد او خوف. 

ثق بقدراتك واستخير الله واستشير اصحاب الخبرة المحبين لك. 

انطلق 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات