الجناح السعودي بإكسبو يمزج ما بين الماضي والحاضر

جناح المملكة العربية السعودية بإكسبو: انعكاس للماضي والحاضر والمستقبل
في هذه المقالة ستجدون نبذة عن جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 والذي يعكس الماضي والحاضر والمستقبل.

يعتبر إكسبو 2020 معرضًا عالميًا تستضيفه دبي حاليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، حيث كان من المفترض أن يقام المعرض بتاريخ أكتوبر 20 عام 2021، لكن تم تأجيله نظرًا للجائحة. يضم الحدث أكثر من 192 جناح للدول حول العالم، بالإضافة لفندق لاستضافة الزوار وأكثر من 200 مرفق لتقديم الطعام. 

تم تسمية هذا الحدث بأكبر حدث في العالم لاستضافته لأكثر من 60 عرض يوميًا، كما أنه يتم الاحتفال بيوم وطني لكل بلد يوميًا، وقد قامت المملكة العربية السعودية بتقديم عرضها لليوم الوطني بتاريخ 7 يناير هذا العام. 

 

البنية الهيكلية للجناح 

 يٌعد جناح السعودية الذي تم تدشينه في 1 أكتوبر من عام 2021 ثاني أكبر الأجنحة المشاركة بإكسبو دبي 2020 بعد جناح الامارات، حيث تبلغ مساحته 13 ألف متر مربع. 

يستضيف الجناح زواره بهدف التثقيف عن المملكة خلال أربعة ركائز رئيسية ألا وهي: الأشخاص والتراث والطبيعة والفٌرص، مما يمنح الزوار فرصة لمعرفة الجوهر الحقيقي للمملكة وتقاليدها المتجددة، وعرض جوانب المملكة من ناحية الضيافة والتراث والتنوع والفرص الواعدة. حظت البنية الهيكلية للجناح على شهادة LEED بلاتينية، ويعتبر هذا أعلى تصنيف عالمي للاستدامة.

تم تصميم هذا الجناح بالتعاون مع Boris Micka Associates، ويجمع التصميم ما بين التكنولوجيا والاستدامة. يتميز الجناح ب٦٥٠ لوحة للطاقة الشمسية تم صنعها بالمملكة، بالإضافة لقسم المجسم الكروي متعدد الأوجه والأرضية التفاعلية التي تمنح الزوار تجربة سمعبصرية. من الجدير بالذكر أن جناح السعودية قد حصل على أرقام قياسية بموسوعة جينيس لأكبر أرضية تفاعلية وأكبر ستارة تفاعلية وكذلك أكبر شاشة تفاعلية. 

 

انعكاس الماضي

عند دخول الزوار المبنى يستوقفهم حجم الشاشة المٌنحنية الضخمة البالغة مساحتها 68 مترًا مربعًا، والتي تعرض البيئة المتنوعة للمملكة العربية السعودية، بما في ذلك وادي البرداني وجزيرة فرسان والربع الخالي والبحر الأحمر وجبال تبوك.

يتنقل الزوار بالجناح من مكان إلى آخر عبر سلم متحرك حتى يتمكنوا من رؤية المواقع المٌسجلة لدى اليونسكو (والتي تشمل حي الطريف والحجر ووسط مدينة جدة التاريخية والفنون الصخرية في منطقة حائل وواحة الأحساء، بالإضافة إلى مواقع تراثية أخرى مثل قلعة المصمك بالرياض وأعمدة الرجاجيل ومسجد عمر بن الخطاب بالجوف وبرج الشنانة في القصيم وقصر إبراهيم وسوق القيصرية بالهفوف وقصر العين وقصر الإمارة بنجران ورجال ألمع بعسير). يقدم الجناح أيضًا العديد من العروض الاستعراضية والثقافية لتوعية زوار الحدث بتاريخ المملكة العريق بجانب تعريفهم بمستقبل المملكة وما تسعى لتحقيقه خلال الأعوام القادمة تماشيًا مع خطتها الطموحة لعام 2030.

 

 

البنية الهيكلية للمبنى

يستضيف المبنى العديد من البرامج الثقافية بهدف دعم وتعزيز القطاع الثقافي في المملكة العربية السعودية، وإظهار الجوهر الحقيقي للمملكة من خلال الجمع بين أفضل العقول السعودية في مختلف المجالات الفكرية والثقافية والإبداعية.  يٌقدم الجناح أكثر من 1800 برنامج يعكس طبيعة المملكة الغنية ومجتمعها النابض بالحياة وتراثها العريق وفرصها الاقتصادية، و قد نظّم جناح المملكة العربية السعودية عند افتتاحه برنامجًا ثقافيًا أسبوعيًا تحت مسمى "16 نافذة"، والذي يشمل جلسات نقاش حول قطاعات الأدب والنشر والترجمة. سجّل الجناح فوق المليون زائر ليشكل هذا الرقم أكثر من 30٪ من مجموع زوار المعرض،

 

تسجيل الحاضر لتجسيد المستقبل

يوجد داخل الجناح نافذة إلكترونية تعلوها بلورات سينوغرافية تُجسّد ما تطمح الدولة إلى تحقيقه تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030. يعرض الجناح أربعة مشاريع ضخمة قيد الإنشاء وهي القدّية وشركة البحر الأحمر للتطوير ونيوم وروشن، بالإضافة إلى مشاريع تنموية حيوية أخرى صديقة للبيئة مثل مشروع حديقة الملك سلمان ومشروع المملكة العربية السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر. يحتوي المبنى السعودي على قاعة عملاقة تضم معرضًا فنيًا بعنوان "الرؤية"، حيث تأخذ فيه الأرضية التفاعلية الزوار برحلة بصرية وسمعية حول جوهر الثقافة السعودية المٌصممة على أيدي فنانين سعوديين.

 

يتضمن الجناح السعودي مركز الاستكشاف، وهو منصة لبناء فرص الاستثمار والشراكات، كما يحتوي على جدول رقمي تفاعلي على شكل خريطة المملكة العربية السعودية يتضمن بيانات عن جميع جوانب الحياة في المملكة، والتي تم تصنيفها إلى فئات مختلفة مثل: الفن والثقافة، والاقتصاد والاستثمار، والطاقة، والطبيعة والسياحة، والشعب، والوطن والتحول.

 

صرّح المفوض العام لجناح المملكة في إكسبو 2020 دبي حسين حنبظاظة بالتالي: "نريد أن يرى الناس ما الذي يجعل بلادنا فريدة من نوعها، وأن يروها بنحو غير مسبوق، حيث يمكنهم تجربة واستكشاف دولتنا التي تمر بتحول سريع"، كما أضاف "نريد أن نوضّح تاريخنا الغني الذي سنبني عليه مستقبلنا، بينما نشجع الزوار من جميع أنحاء العالم على استكشاف العجائب الطبيعية للمملكة العربية السعودية."

في النهاية فإن المملكة العربية السعودية تسعى لإلهام شبابها عبر سرد تاريخها وتحفيزهم لبناء مستقبل أفضل، إضافة إلى طرحها لهذا المحتوى المتنوع بالجناح لتقديم رحلة مميزة وممتعة للزوار.

 

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات