ابتكارات إكسبو 2020: ماذا تعني للشباب السعودي؟

ابتكارات من إكسبو 2020
شَهِد معرض إكسبو دبي 2020 العديد من الابتكارات التي ستٌساهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة بالعالم، ومعالجة العديد من التحديات العالمية الكبرى التي تواجهنا وتقديم حلول فعالة لها.

شَهِد معرض إكسبو دبي 2020 العديد من الإبتكارات التي ستٌساهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة، ومعالجة العديد من التحديات العالمية الكبرى التي تواجهنا وتقديم حلول فعالة لها. 

انطلق معرض إكسبو 2020 دبي في الأول من أكتوبر 2021 ويستمر حتى 31 مارس 2022، بمشاركة أكثر من مئتي مشارك، منها مئة وواحد وتسعون دولة ومؤسسة ومنظمة دولية. 

 قدّم إكسبو 2020 ابتكارات مختلفة تضم سبعة عشر هدف عالمي مُصمم لتحقيق السلام والازدهار بالناس وكوكب الأرض، كما يدعم برنامج ”إكسبو لايڤ“ المشاريع المبتكرة التي تترك أثرًا إيجابيًا على المجتمع والبيئة من خلال تقديم منح مالية للمبتكرين تحت مسمى ”الابتكار من المجتمع إلى أفراده“ 

 

 

إليكم أهم الابتكارات بإكسبو ٢٠٢٠: 

  • ابتكار الزراعة العمودية بجناح هولندا 

من أهم الابتكارات التي قُدِّمت خلال إكسبو2020 ابتكار الزراعة العمودية بجناح هولندا، والذي  يشكّل مستقبل الزراعة في المدن ويٌعزز مفهوم الاستدامة من أجل بيئة خالية من النفايات. يتماشى هذا الابتكار مع مشروع "ماجي باكيت" في غانا، وهو مِرفق شامل منخفض التكلفة وسهل الصنع يهدف إلى ضمان غسل اليدين الآمن في المناطق الريفية بغانا.

  • تحويل بقايا المحاصيل إلى منتجات استهلاكية بجناح الهند وجناح غانا 

يُظهر كل من الجناحين تجربة تحويل بقايا المحاصيل إلى منتجات استهلاكية مُجدية تجاريًّا بهدف معالجة مشكلتين رئيسيتين ألا وهُما تلوث الهواء والتلوث البلاستيكي، بجانب ابتكارات أخرى عديدة مثل سيارات الإسعاف منخفضة التكلفة، وطرق استخراج الوقود من البلاستيك، وبدائل البلاستيك القابلة للتحلل. 

من الجدير بالذكر أيضًا ابتكار استخدام الطاقة الشمسية لتحضير القهوة، فالقهوة هي ثاني أكبر سلعة متداولة في العالم، وتستهلك طريقة تحضيرها الكثير من الطاقة غير النظيفة.

  • الفوائد الصحية للبان 

قدمت البلدان العربية عددًا من المشاريع المهمة أيضًا، ومنها برنامج "ستات بيوت" للتدريب المهني، والذي يركز على الخياطة والحياكة والتطريز ومهارات الأعمال المنزلية، ويستهدف هذا البرنامج المجتمعات الفقيرة بالأردن. من المشاريع الجديرة بالذكر أيضًا ابتكارات النقل مثل كبسولة "هايبرلوب" للنقل التجاري ومقصورة الركّاب الداخلية بالحجم الكامل بجناح موانئ دبي العالمية، ومنتج شجرة اللبان في جناح سلطنة عمان والذي يهدف للتثقيف باللبان وإمكانية علاجه للكثير من الأمراض في حال اكتملت الأبحاث القائمة عليه.  

  • المواهب التي تتعدى الحدود 

قام إكسبو 2020 دبي باِستقطاب المواهب عبر الحدود من خلال مبادرة المجلس العالمي لـ "إكسبو 2020 دبي" التي ناقشت الطرح الخاص بتميز الشركات الناشئة بعوامل الابتكار وسرعة التأقلم واتصالها القوي بعملائها. 

  •  الجناح السعودي باكسبو ٢٠٢٠ 

يٌعد جناح المملكة العربية السعودية ثاني أكبر جناح في إكسبو 2020 دبي بمساحة إجمالية تبلغ 13,059 متر مربع، وقد حقق رقمًا قياسيًا في عدد الزيارات بلغت 2 مليون زائر من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، فضلاً عن الوفود الدبلوماسية رفيعة المستوى من مختلف الدول. تعتبر زيارة جناح المملكة فرصة للتعرف على طبيعة المملكة وتراثها وشكل الحياة فيها، وذلك من خلال فعاليات يومية تستند على أربع ركائز رئيسية هي المجتمع الحيوي والتراث الوطني العريق والطبيعة الخلابة والفرص المستقبلية.

ما الذي يعنيه كل هذا التقدم للشعب السعودي؟

يمثل إكسبو فرصة لدول العالم للتعافي اقتصادياً من آثار جائحة كورونا، وتنمية أعمالها عبر تسليط الضوء على المزايا التي تتمتع بها بمختلف القطاعات، وقد كان الجناح السعودي خير مثال على ذلك.

قدم الجناح السعودي أنشطة وفعاليات مميزة تتعلق باستدامة الطاقة والعلوم والتقنية، بجانب عروض للمشاريع التنموية الكبرى للمملكة في ظل رؤية السعودية 2030 وطبيعتها ومواقعها التراثية المٌسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك من خلال رحلة رقمية متكاملة باستخدام أحدث التقنيات. تتنوع أقسام الجناح ما بين التراث والطبيعة والاقتصاد والتنمية والعلوم والتكنولوجيا وغيرها. 

لا يعتبر جناح السعودية فرصة لمشاركة تراث المملكة وحسب، بل هو أيضاً فرصة للشباب السعودي لعرض نجاحاتهم والتعبير عن إنجازاتهم والخطط المستقبلية للسعودية.

هل سنرى معرض إكسبو القادم في السعودية؟

أعلنت السعودية عن تقدمها بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض والهيئة المنظمة لمعرض "إكسبو" الدولي لاستضافة المعرض في عام 2030 في مدينة الرياض، تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو المستقبل" في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل من عام 2031.

يمثّل المعرض تحديًا كبيرا للمملكة وشباب السعودية، وفرصة لمنحهم الثقة لمواجهة التحديات وانتهاز الفرص، إضافة إلى إقامة نسخة مبتكرة تاريخية من معرض إكسبو الدولي وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في الرياض مما يتوافق مع خطة الاقتصاد والإصلاح الاجتماعي لرؤية 2030.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات