مبادرة قائد

تمكين المنظمات الشبابية غير الربحية
تهدف المبادرة لتمكين الشباب لبناء مستقبل أكثر إشراقًا لمجتمعاتهم ، وتتمثل مهمة قائد في تدريب وتطوير القيادات الشابة من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة.

يزخر وطننا بالكثير من المبادرات الاجتماعيّة، وبما أنّ الشباب هم على رأس هرم أولويّات التنمية الوطنيّة، تخصّصت الكثير من المبادرات في بناء قدرات الشابّ، ليكون قادرًا على المساهمة الفاعلة في بناء المستقبل الرائع.

 

مبادرة "قائد" هي أحد هذه المبادرات النوعيّة، والتي تأسّست على يد مجموعة من خبراء نادي القيادة الشبابيّ، الذين قادوه للفوز بالمركز الأوّل على مستوى المبادرات الاجتماعيّة في الخليج العربيّ، بتخصّصاتهم المختلفة، بين بناء قدرات الأفراد والمنظّمات، والقانون وتقنية المعلومات وإدارة المشاريع، كان قد ضمّهم مجلس في عام 2016م لبثّ هموم القيادة، وبما أنّ المرحلة الثانويّة، هي المرحلة الذهبيّة لتعلّم القيادة، وفي ذات الوقت، هي المرحلة الحرجة للسقوط في عالم الجرائم، ولأنّ حجم السوق يمتدّ لأكثر من مليون طالب، بإنفاق يتجاوز 323 مليون ريال من الأسر على تعليمهم، تشجّع الفريق للمبادرة.

 

في 2017م، كان الفريق قد أتمّ عامًا كاملًا من الدراسات والأبحاث واستشارة المختصين، وأصبحت المبادرة جاهزة لاستقبال أول مجموعة من الشباب ذوي الاستعداد القيادي، وبدأت رحلة المبادرة لبناء القيادات الشابة الزاخرة بالمهارات والمعارف، معتدلة المفاهيم ومنضبطة السلوك، وذلك بعد اجتيازهم لمعايير القبول، والتي تشمل اختبار استعدادهم القيادي. 

 

تسعى مبادرة قائد لإتاحة فرصة الاستفادة من محتوياتها لبقيّة المنظمات الشبابيّة، سواء كمحتويات منفصلة، أو حتى تنفيذ البرنامج بأكمله. وتتميز المبادرة بخطتها التعليميّة التي تحتوي أكثر من ٥٠ موضوعا تعليميًّا وُضعت لتعالج جوانب التطوير القيادي ومهارات التفكير العليا والمهارات العاطفية والاجتماعية. واهتم المؤسّسون بوضع هذه البرامج بلغة وأسلوب يتناسبان مع الفئة العمرية المستهدفة، مما يجعل هذه المفاهيم العميقة والمعقدة سهلة الاستقبال والاستيعاب، مع التأكد من توافق المنهجية مع الأبحاث العملية في القيادة.

 

يتطلَّع الفريق لرؤية خريجي برامج قائد في مناصب قيادية تمكّنهم من إحداث أعمق التأثير الإيجابيّ في وطنهم. 

 

وشارك أحد طلّاب برنامج قائد تجربته مع المبادرة، والتي وجدها تجربة جوهرية مثمرة، حيث يقوم البرنامج بتمكين المشاركين من عدة نواحٍ تتعلق بالقدرات القيادية. ويتم قياس مستوى تقدم المشاركين في البرنامج من خلال نظام الشارات، حيث تدل كل شارة يحصل عليها المشارك على المستوى الذي اجتازه بنجاح، والمهارات التي اكتسبها في ذلك المستوى. ويحتوي البرنامج على ٦ شارات بالمجمل، يتطلب من المشارك تحصيلها جميعها لكي يتمكن من الحصول على شارة الشمس، الشارة النهائية التي ترمز للارتقاء اللامتناهي والعطاء الكبير، وبالتالي يكون قد اجتاز البرنامج بنجاح.

 

 

حسابات التواصل الاجتماعي:

twitter.com/qaed_tc

instagram.com/qaed_tc

snapchat.com/add/qaed_tc

يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCcg0zKeRLcGxDUKXdMVCjUA

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات