أربع شركات سعودية تطور صناعة المأكولات والمشروبات من خلال التكنولوجيا

ركزت العديد من الشركات الناشئة في مجال الأغذية والمشروبات على التكنولوجيا الرقمية وجذب شهية المستثمرين
تواصل السعودية تقدمها في الاقتصاد الرقمي عامة وبشكل خاص في تكنولوجيا الأغذية. ففي الآونة الأخيرة و في ظل الجائحة زادت شركات التوصيل الناشئة بنسبة كبيرة وزاد عدد المستثمرين فيها، حيث كانت الخيار الأنسب لأغلب سكان المملكة العربية السعودية في فترة الجائحة.

الطعام هو الحاجة التي لن يتوقف الناس عن طلبها في أي زمان ومكان، ومع مرور الوقت تطورت طرق الطلب والتواصل مع المقاهي والمطاعم ابتداء بالحاجة للذهاب للمطعم مرورا بطلبات السيارات وعبر الاتصال وانتهاء بالطلب عبر التطبيقات ومنصات الانترنت. التكنولوجيا ساعدت في الكثير من الأشياء وسهلت الصعب وقربت كل بعيد وزادت الرفاهية لدى الشعوب، خصوصًا في ما يتعلق بالطعام. 

تواصل السعودية تقدمها في الاقتصاد الرقمي عامة وبشكل خاص في تكنولوجيا الأغذية. ففي الآونة الأخيرة و في ظل الجائحة زادت شركات التوصيل الناشئة بنسبة كبيرة وزاد عدد المستثمرين فيها، حيث كانت الخيار الأنسب لأغلب سكان المملكة العربية السعودية في فترة الجائحة.

ارتفع الاستثمار في شركات الأغذية الناشئة في ٢٠٢٠ ٣ مرات عكس الكثير من القطاعات المختلفة في ظل الجائحة، و شهدت الشركات الناشئة في قطاعات الأغذية والمشروبات زيادة في الاستثمارات قدرها 277% في النصف الأول فقط من عام 2020، مقارنةً مع تم تحقيقه خلال العام الذي سبقه. 

وفقًا لتقرير ماجنيت لاستثمارات رأس المال المغامر في قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حصلت الشركات الناشئة في مجال الأغذية والمشروبات على 43 مليون دولار من التمويل عام 2019. واحتلت الصناعة المرتبة الثالثة من حيث عدد الصفقات، بأربع وخمسين صفقة، واحتلت المرتبة السادسة من حيث إجمالي التمويل، و استحوذت السعودية على 22% من هذه الاستثمارات، و 44% من نشاط التمويل في هذا القطاع.

ركزت العديد من الشركات الناشئة في مجال الأغذية والمشروبات على التكنولوجيا الرقمية، وجذب شهية المستثمرين. هنالك ما يقارب ال٤٤ شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الأغذية في المملكة العربية السعودية  وقد لاقت رواجا وقبولا من كافة فئات المجتمع لعدة أسباب من ضمنها الثقه بقانون ضمان سلامة الاغذية وجودتها. 

هنا أربعة شركات سعودية تستخدم التكنولوجيا في هذا القطاع:

1) جاهز:

جاهز هي شركة سعودية توفر منصة توصيل الطعام عبر الإنترنت لربط المطاعم بمقدمي الخدمات اللوجستية وطلبات العملاء في تطبيق جاهز على الجوال. وحصلت في يونيو في الجولة الاستثمارية A على تمويل بـ 36.5 مليون دولار. يمكن للمستخدمين اكتشاف المطاعم من خلال تطبيقات الشركة وطلب الطعام ويمكنهم أيضًا اختيار وقت التسليم و تتبع الطلب. كما توفر الشركة منصة للمطاعم لإدراج أعمالها وتلقي الطلبات. يمكن تنزيل التطبيق لكل من Android و iOS. 

2) فودكس:

 فودكس مزود لنظام إدارة المطاعم القائم على النظام السحابي. إنه نظام iPad POS مقره في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، يوفر مميزات قابلة للتخصيص تلبي متطلبات المطعم. تشمل مميزاته إدارة مبيعات المطاعم، وإدارة المخزون، وإدارة الموظفين، وإدارة علاقات العملاء وإدارة الطلبات، والتحليلات والتقارير، وإدارة الجداول، والمزيد. 

3) سوار:

سوار هي منصة تتخصص في تقديم وجبات مطبوخة في المنزل مصنوعة باستخدام مكونات طبيعية بدون مواد حافظة. تقدم الشركة تطبيقات الهاتف المحمول لمنصات Android و iOS

4) دايلي ميلز:

 دايلي ميلز مزود لمنصة توصيل طعام صحي قائمة على الاشتراك. الخدمة متاحة من خلال تطبيق الهاتف المحمول ، لنظامي التشغيل Android و iOS الذي يسمح للمستخدمين بالاشتراك في خطط اشتراك لمدة أسبوع أو أسبوعين أو شهر للحصول على طعام صحي يتم توصيله في المكاتب أو المنازل. 

و هناك العديد من التطبيقات الاخرى مثل ان جو ،ردهة ،تيكر، هنقرستيشن، و وصل

هذا التقدم في الاقتصاد الرقمي في مجال صناعة المأكولات و المشروبات الذي تشهده المملكة هو ليس وليد الصدفة أو الحظ، إنما وليد رؤية طموحة لقادة متميزين يمتلكون شغفًا للإبداع والابتكار وإحداث التغيير والتقدم، مُتطلعين لمستقبل مُزهر، وطموحين لما هو أكثر ازدهارًا. فهل أنت منهم؟ شارك في برنامج قادة 2030 من مسك و انضم إلى قادة التغيير.



logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات