Header logo

إن رؤية 2030، التي وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تغطي العديد من الأهداف والاستراتيجيات التي تهدف إلى تحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي في المملكة على المدى البعيد.

يسعى هذا المخطط الاستراتيجي إلى تخفيف اعتماد المملكة على النفط وإعادة تحويل اقتصادها من خلال تطوير خدمات عامة مثل تعزيز السياحة، وتشجيع الفرص الثقافية والترفيهية، وخلق فرص عمل ديناميكية، واعتماد الشفافية داخل المؤسسات الحكومية.

 

ترتكز الرؤية على ثلاثة مبادئ رئيسية: إنشاء مجتمع نابض بالحياة، واقتصاد مزدهر، ومملكة طموحة. وقد جرى تصوّر هذه المبادئ بعد تحليل وتحديد نقاط القوة الأساسية للمملكة العربية السعودية:

  •  المملكة هي مركز العالم العربي والإسلامي
  •  إنها قوة استثمارية ناشئة
  • إنها محور يربط ثلاث قارات، آسيا وأوروبا وأفريقيا

لجعل المجتمع أكثر حيوية، وضعت المملكة إطارًا لتحسين جودة حياة سكّانها. وهذا يشمل زيادة المرافق الثقافية والترفيهية، وتعزيز أنماط الحياة الصحية من خلال الرياضة والأنشطة الترفيهية، وتشييد مشاريع الاستدامة الحضرية، كمشروع الرياض الخضراء، الذي يعد أكبر مشروع تشجير حضري في العالم، وهو جزء من خطة تهدف إلى جعل العاصمة بين أفضل 100 مدينة على مستوى العالم.

 

كما تركز المملكة أيضًا على مواطنيها والعقيدة الإسلامية، وتخطط لزيادة عدد المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون كل عام. بالإضافة إلى ذلك، ثمة محاولة لمضاعفة عدد المواقع التراثية السعودية المسجلة لدى اليونسكو وتشييد أكبر متحف إسلامي.

 

 

وتعمل المملكة العربية السعودية على توسيع أنشطتها الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة لمواطنيها لتحقيق اقتصاد مزدهر. فإن نهجها الشمولي يسعى أساسًا إلى تطوير نظام تعليمي يتوافق مع احتياجات السوق الحالية والمستقبلية. كما يهدف إلى سد الفجوة بين المهارات المكتسبة في التعليم العالي، بجعل خمس جامعات على الأقل في المملكة العربية السعودية بين أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.

 

تسعى المملكة أيضاً إلى خلق الكثير من الفرص الاقتصادية للشباب ورجال الأعمال والمؤسسات الصغيرة. بالفعل، بدأت منظمات ومؤسسات مختلفة بإطلاق برامج جديدة تتماشى مع هذه الركيزة. على سبيل المثال، قامت مسك بتطوير مبادرات عدة تساعدك على أن تكون قوة عاملة جاهزة مثل برنامج منصات حوار الشباب. وإذا كنت رائد أعمال طموحًا يمكنك استكشاف برنامج مسرعة مسك للشركات الناشئة، إضافة إلى فرص أخرى.

 

والواقع أن الأسلوب المنهجي للتنويع الاقتصادي ينطوي على تعزيز الشراكات والاستفادة من فرص الاستثمار المربحة في المملكة وخارجها. ووفقاً للبنك الدولي، نجحت المملكة العربية السعودية اعتباراً من العام 2020 في التقدم 30 مركزاً في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال لعام 2020 التابع للبنك الدولي - وهو التحسّن الأكثر أهمية والأعلى مرتبة في جميع أنحاء العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى الإصلاحات الاقتصادية لرؤية 2030.

 

لكي تكون دولة طموحة، تخطط المملكة لتأليف حكومة عملية شفافة مسؤولة، تسعى لتمكين مواطنيها. والهدف من ذلك هو توليد البيئة المناسبة للمواطنين في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي لإبراز كفاءاتهم والشروع في مواجهة التحديات واغتنام الفرص. لتحقيق ذلك، تم وضع برنامج التحول الوطني لتعزيز الكفاءة التشغيلية وإنشاء مراكز تميز مختلفة.

 

والواقع أن التحول الرقمي الشامل الذي تقوم به الحكومة هو من الفوائد الناجمة عن هذه الركيزة، مما يجعل الخدمات والعمليات أكثر سهولة وفعالية للاستفادة منها.

 

يكمن جوهر رؤية 2030 في بناء مستقبل أفضل لك أنت لأنك أهم الأصول والموارد في المملكة العربية السعودية. وفيما توفر لك المملكة كل المزايا والفرص للنمو، فإن مهمة بلوغ إمكاناتك الكاملة تعتمد على مدى مشاركتك في تحول المملكة.

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟
شاركنا برأيك أو أسئلتك على
[email protected]

الفئات