using MiskFoundation.BLL.Custom;

3 خطوات رئيسية لاختيار المنتج المناسب للسوق

تعّرف على مفهوم تناسب المنتج مع السوق وأهم الخطوات والاستراتيجيات التي تساعدك في تحديد واختيار منتجك المناسب.
 
 

تركز معظم الشركات الناشئة على ابتكار منتجات لم يتم  توفيرها  من قِبل المنافسين في السوق، وتسعى جاهدة لفهم احتياجات المستهلكين وقدرتهم على الدفع مقابل الحصول على هذه الخدمات أو المنتجات التي من خلالها يتم  تلبية حاجاتهم البشرية أو العملية لضمان جودة حياة أفضل.

من هٌنا يأتي مفهوم "  المنتج المناسب للسوق" كهدف تسعى له جميع الشركات الناشئة في العالم، ويقصد به " وجود طلب في السوق للمنتج المراد بيعه مقابل تلبية هذا المنتج للاحتياج والطلب من ناحية المميزات والسعر".

وفي هذه المقالة، سنكتشف الخطوات الرئيسية المطلوبة لتحقيق تناسب  المنتج للسوق. سنناقش كيفية تحديد عملائك المستهدفين، وبناء حد أدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، والحصول على ملاحظات العملاء، والتحسين المستمر، وفي النهاية توسيع نطاق عملك بمجرد العثور على المنتج المناسب وتلبيته للجمهور المستهدف.

فهم تناسب المنتج للسوق:
لتحقيق تناسب المنتج الذي ترغب أن تنافس به داخل السوق، يجب عليك أولاً فهم العملاء المستهدفين واحتياجاتهم، من خلال إجراء أبحاث السوق يمكنك فهم السوق المستهدف بشكل صحيح، والحصول على نظرة شاملة حول آراء المستهلكين واحتياجهم الحقيقي لهذا المنتج.

ويٌمكن لأبحاث السوق أيضاً أن تقدم لك كافة المعلومات حول المنافسين المباشرين وغير المباشرين الموجودين حالياً، مع الفرص الموجودة للتحسين، وتقييّم عروضهم، أسعارهم وتجربة العملاء لديهم والفجوات التي يمكنك حلّها لتقديم القيمة والميزة التنافسية، وتحليل هذه البيانات وتقديمها يعٌرف باسم " التحليل التنافسي".

 

3 خطوات رئيسية تساعدك على تحقيق تناسب المنتج للسوق:
لتحقيق تناسب  المنتج للسوق، يجب على المنتج أن يتناسب مع العديد من العوامل، وهذا يعني وجود منتج يلبي الطلب القوي في السوق، ويلبي بشكل فعّال احتياجات عملائك المستهدفين. وتتمثل هذه الخطوات في:

أولاً تحديد السوق المستهدف:
الخطوة الأولى هي تحديد السوق المستهدف، قم بدراسة عملائك المحتملين وتحليل سماتهم وسلوكياتهم ونقاط الألم الرئيسية لتحديد قطاعات السوق، يمكنك تحديد عملائك بناءً على:

1- التركيبة السكانية (العمر والدخل والمهنة وما إلى ذلك).

2-الجغرافيا (الموقع والمناخ وما إلى ذلك).

3-السيكوغرافيا (القيم والاهتمامات والآراء وما إلى ذلك).

4-السلوكيات (كيف يتصرفون وماذا يفعلون).

5-نقاط الألم والاحتياجات.

ثانياً التمركز الصحيح من خلال الرسائل الفعّالة:
بعد فهم نقاط الألم والاحتياج للفئة المستهدفة اجعل منتجك هو الحل! استخدم الرسائل الحرفية التي تسلط الضوء على الفوائد الرئيسية وكيف يقوم المنتج الذي تقدمه بتلبية احتياجاتهم، استخدم اللغة والنبرة المناسبة للتخاطب معهم لتشجعيهم على الاستخدام.

ثالثاً التحسين المستمر:
تتغير احتياجات المستهلكين بشكل مستمر مع تغٌير الظروف والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ويتضح ذلك مع عصر التكنولوجيا والإنترنت بتحّول العديد من المنتجات في السعودية إلى منتجات رقمية تحاكي سرعة وتطور العصر، ومثال على ذلك تطبيقات توصيل الطعام التي تخدم العديد من المطاعم بتقديم منتجاتها للسوق وربطها بعملائها المباشرين مثل جاهز ومرسول وتطبيق هنقرستيشن، لذا يجب عليك تتبع احتياجات المستهلكين وتلبيتها بالوسائل الحديثة حتى تضمن تناسب المنتج للسوق لمدة طويلة من الزمن.

3 استراتيجيات تساعدك في التأكد من مدى تناسب  المنتج للسوق:

أولاً: اختبر صحة فكرة المنتج
حتى تتأكد من أن منتجك قادر على تحقيق النجاح لشركتك الناشئة يجب عليك أن تتحدث مع عملائك المستهدفين بشكل مباشر من خلال تقنيات أبحاث السوق وتحديد مجموعة من العملاء (مجموعات التركيز) التي تسمح لك بطرح مفهوم الفكرة قبل التنفيذ لاختبار مدى جدوتها وتلبيتها لاحتياجاتهم، ستساعدك مجموعات التركيز المكونة من 8- 12 عميل  من نفس الجمهور أو الفئة المستهدفة للمنتج على جمع البيانات حول العديد من الأمور المهمة مثل فهم نقاط الضعف والقوة في المنتج، الثغرات ومجالات التحسين وغيرها.

ثانياً: قم باختبار المنتج
بعد اختبار مفهوم فكرة المنتج وإطلاق النسخ التجريبية منه يجب عليك أن تقيس مدى رضا العملاء الأوليين عنه من خلال تقنيات أبحاث السوق الأخرى كاختبار المنتج والاستبيانات أو المقابلات والتي تأتي بعد تطوير قائمة بالأسئلة والمقاييس الرئيسية التي تود اختبارها لتحديد مدى قدرة منتجك على إرضاء المستخدمين وتلبية احتياجاتهم، وعادة تشمل المعايير التي يتطلب قياسها أمور مثل سهولة الاستخدام نقاط القوة، ونقاط الألم ومجالات التحسين وغيرها، ويمكن لجمع وتحليل هذه البيانات أن يساعدك في تطوير منتجك والتحسين منه للوصول إلى أفضل نسخة قبل مشاركته بشكل حقيقي مع السوق.

ثالثاً: تحسين المنتج بناءً على تجربة المستخدم
بمجرد طرح منتجك في السوق فالخطوة التي تليها هي مراقبة كيفية تفاعل المستخدم مع المنتج لفهم الجوانب المفضلة وغير المفضلة لديه، قياس مدى تناسب تجربة المستخدم في الوصول للقيمة المضافة، اجمع تعليقات المستخدمين حول الاستخدام وما هي أبرز النقاط التي يرغبون في تطويرها، السماح لهم بتقييم المنتج على مقياس معين مثل مقياس رضا العملاء المكّون من خمس نقاط حيث أن  "1" يعني غير راضٍ على الإطلاق و"5 " تعني راضي جداً ويساعد هذا المقياس على فهم أسباب الرضا وعدم الرضا، أيضاً يمكنك استخدام طريقة قياس استطلاعات العملاء صافي نقاط الترويج "NPS Net Promoter Score " لمعرفة كيف يتحدث المستخدمون عن منتجك وهل يوصون الآخرون باستخدامه ولماذا ؟

 

يعد استخدام هذه البيانات والرؤى أمر أساسي في إجراء التحسينات المستمرة على المنتج حتى يستمر  بمواكبة  السوق وزيادة الطلب.

ويمكنك أيضاً قياس مدى تناسب منتجك للسوق بطرح الأسئلة التالية لتقييم ما إذا كنت تسير على الطريق الصحيح أم لا:

1-ما مدى سرعة العملاء في اتخاذ قرار الشراء؟

2-هل يذكر العملاء اسم منتجك للعائلة أو الأصدقاء أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

3-ما هو معدل الاحتفاظ بالعميل الواحد؟

4-هل يتفاعل العملاء مع جهودك التسويقية؟

5-كم عدد العملاء الذين ألغوا الاشتراك أو توقفوا عن استخدام منتجك؟

كل هذه مؤشرات مفيدة قائمة على البيانات حول مدى جودة وصول منتجك إلى السوق. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين منتجاتك وتكييفها وتسويقها.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات