لاشك أن اختيار متطوعين لمنظمة غير ربحية ليس بالأمر السهل، خاصة أن لكل منظمة غير ربحية رؤى خاصة بها، بناء على الأهداف التي تعمل على تحقيقها، والمشاريع التي ستنفذها لاحقاً. ربما يستغرق اختيار المتطوعين وإشراكهم والاحتفاظ بهم وقتََا طويلاََ، لكن الأمر يستحق الجهد لأنهم سيساعدون المنظمة في تحقيق أقصى استفادة من مواردها.
لكن الأمر الجيد أن المملكة العربية السعودية تسعى بحلول العام 2030 للوصول إلى مليون متطوع ومتطوعة في السنة، ورفع القيمة الاقتصادية للتطوع من 22 مليوناً إلى 450 مليون ريال سعودي، إضافة إلى توسيع القطاع غير الربحي، وتوجيهه للعمل في مجالات التنمية، عبر زيادة نسبة الإنفاق التنموي من إجمالي إنفاق منظمات القطاع من 21% إلى 51%، وزيادة مساهمة القطاع في الناتج الوطني الإجمالي غير النفطي من 7.4 مليارات إلى 16 ومليار ريال سعودي، بما يتوافق مع متطلبات التغيير.
بالتالي في ظل هذا التوجّه الحكومي المتماشي مع رؤية 2030، ستجد أمامك الكثير من الأفكار عن التطوع، والاستفادة منها مثل المنصة الوطنية للعمل التطوعي، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي خصصت أقساماً للتطوع غير الربحي، لأنك عندما تقوم بالاختيار بشكل صحيح، ستجد أن العمل مع المتطوعين في مواقعهم الصحيحة يساعد المنظمة على تحقيق ما يلي: ١) تقليل تكاليف التشغيل وتوفير الأموال والموارد. ٢) توسيع نطاق وحجم تأثير المنظمة. ٣) زيادة جودة تقديم الخدمات. ٤) بناء علاقات أفضل مع المجتمع المحلي وسد الفجوة بين الأجيال. ٥) دعم المنظمة بآراء وأفكار ومناهج جديدة.
هناك بعض الخطوات التي يمكنك اعتبارها نصائح، عند اتباعك لها في اختيار المتطوعين المناسبين في شواغر منظمتك غير الربحية، يمكن أن تضفي الكثير على عملك ونهج المنظمة: ١- افهم السبب الذي يدفع المتطوعين للعمل في منظمتك يمنح المتطوعون وقتهم ومواهبهم بإرادتهم، لذلك قد يتساءل المرء بسهولة عن السبب. يتطوع الناس لأسباب مختلفة، فمثلاً، بعضهم لأن الأمر يتوافق مع قيمه الشخصية، والبعض لتحسين صورته الذاتية، وآخرون بهدف التنمية الشخصية والمهنية، وقد يختار غيرهم التطوع للقاء أشخاص جدد أو تنمية شبكتهم.
٢- اطرح أسئلة على نفسك عليك توضيح أهدافك للعمل مع المتطوعين، وطرح أسئلة للتأكد من أن المتطوعين يشعرون بالتقدير والدعم منذ البداية. والأسئلة هي: لماذا تريد منظمتك غير الربحية متطوعين؟ هل لتشجيع مشاركة المجتمع أم للوصول إلى مجموعة مهارات محددة؟ ما هي المهارات التي تبحث عنها؟ ماذا سيفعل المتطوعون بالضبط؟ ما هو الإطار الزمني الذي تنظر إليه؟ هل تريد متطوعين يقدمون الدعم المستمر أو متطوعين لدعم مشاريع معينة أم ترغب في الاستعانة بمتطوعين عند الطلب؟
٣- اكتب توصيفات لأدوار المتطوعين الوضوح أمر مهم للنجاح في برامج التطوع. بمجرد أن تجيب على جميع الأسئلة أعلاه، ستحصل على المعلومات التي تحتاجها لكتابة توصيفات واضحة لأدوار المتطوعين. وعموماً، لتحقيق أفضل نجاح، حاول تطوير التوصيفات الوظيفية عندما يبدأ المتطوعون في العمل.
4- حملة للإعلان عن الحاجة إلى متطوعين عند إطلاق حملتك الإعلانية، تحدث عن سبب حاجتك إلى متطوعين في الوقت الراهن، وعليك أن تقدم وصفاً شاملاً لعمل المنظمة، والشرائح التي تخدمونها، وما تبحث عنه في المتطوعين وما هو متوقع منهم. يمكنك التعامل بشكل استباقي مع أي افتراضات أو صور نمطية قد تكون لدى الناس. قد يكون الترويج على شكل منشورات أو في منصات رقمية مفيداً. كما عليك إنشاء نموذج اشتراك يطلب أكثر من مجرد معلومات شخصية. سيساعدك هذا في تقييم المتطوعين لاحقاً.
٥- تقييم المتطوعين يعد التقييم جزءاً مهماً من اختيار المتطوعين المناسبين لمنظمتك غير الربحية. ففي نموذج طلب التطوع، سترغب في جمع معلومات عن الخبرة التطوعية والمؤهلات، ودوافعهم للعمل التطوعي. بعد ذلك، إليك بعض الخطوات لتقييم المتطوعين الذين ستختارهم للمقابلة: ١) اختر أعضاء الفريق الذين سيقومون بالمقابلة والتقييم. ٢) اختر أبرز المتقدمين، وجهز أسئلة واطرحها عليهم. ٣) استفسر عن خلفية جميع المتطوعين الذين ستقابلهم. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعمل مع فئات عمرية صغيرة أو غيرها.
في ظل انتشار ثقافة التطوع في المملكة، عليك أن تكون دقيقاً في اختيار المتطوعين، لأنك تختار فريقك الذي سيدعمك في تجسيد رؤى المنظمة غير الربحية التي تقودها. من المهم أن تلتمس في المتطوعين الراغبين بالعمل في منظمتك غير الربحية، روح المساعدة والمرونة والتنظيم، والاهتمام بالمهمة، والتمتع بالإيجابية، والقابلية للتعلم، والتحلي بمهارات قيادية. |