هل سمعت بمصطلح الابتكار الاجتماعي؟

مفهوم مهم لكل رائد أعمال يطمح لأن تكون له بصمة حقيقية على العالم
الابتكار الاجتماعي هو سعي المجتمع لإنشاء وتأمين الدعم وتنفيذ حلول جديدة للاحتياجات والتحديات الاجتماعية وهو جسرنا نحو عالم أكثر ازدهارًا واستدامة.

في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام المملكة بشكل خاص بالابتكار الاجتماعي، وتوسع حتى قامت على أساسه مؤسسات ومؤتمرات معنية في هذا المجال، منها: المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، مؤسسة محمد بن سلمان "مسكمنتدى الابتكار الاجتماعي من مركز أسبار، ومعسكر الابتكار الاجتماعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ولكن ما هو الابتكار الاجتماعي؟

تعريف الابتكار الاجتماعي

إن كنت تحلم بأن تكون رائد أعمال ذا بصمة حقيقية في العالم، فمن الضروري أن تتعرف على هذا المصطلح.

رغم توسع معناه إلا أنه تم تعريفه عام 2003 من قبل  مركز الابتكار الاجتماعي في كلية الدراسات العليا للأعمال في ستانفورد على أنه "عملية ابتكار وتأمين الدعم وتنفيذ حلول جديدة للاحتياجات والمشاكل الاجتماعية." 

أساس الابتكار الاجتماعي هو خلق حلول للتحديات واستجابة للاحتياجات الاجتماعية بطريقة أكثر فعالية من الحلول المتاحة حاليًا، ويتم طرح هذه الأفكار في سبيل بناء مجتمع عصري متحضر يواكب تطور الزمن والأدوات المتاحة للبشرية. 

مسارات الابتكار الاجتماعي

ويتمثل الابتكار الاجتماعي في ريادة الأعمال بأشكال مختلفة، يمكن تلخيصها في المسارات الثلاث التالية وفقًا لأستاذة السلوك التنظيمي بريا ناير راجيف، رئيسة مركز التميز للابتكار الاجتماعي:

  • المسؤولية الاجتماعية للشركات:

و يتضمن ذلك: الممارسات التجارية المسؤولة، المساهمة الاجتماعية، تنفيذ المشاريع، الشراكات، وتقييم الأثر.

  • الابتكار الاجتماعي للشركات:

و يتضمن ذلك التغيير في نماذج الأعمال وممارساتها، الاهتمام بالمكسب الاجتماعي والبيئي بقدر الاهتمام بالمكسب المالي، استراتيجية الاقتصاد الدائري، وريادة الأعمال الداخلية. 

  • ريادة الأعمال الاجتماعية:

ويتضمن ذلك الجمع بين توليد الأرباح وخلق القيمة الاجتماعية، الحصول على الدعم من مستثمرين يقدرون المكسب الاجتماعي والبيئي بالإضافة إلى الربح، وخلق نظم بيئية للحلول.

 

نظرة عامة عن الابتكار الاجتماعي في المملكة العربية السعودية:

تأسس المركز في سياق تنمية القطاع غير الربحي، الذي يعد هدفًا استراتيجيًّا ضمن خطة رؤية 2030 الهادفة إلى تمكين هذا القطاع، وتحقيق أثر أعظم للقطاع على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. حيث يُعد المركز أحد مبادرات برنامج التحول الوطني لتنمية القطاع الغير ربحي.

مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان "مسك" غير الربحية الذي جاء تحقيقًا لرؤية سمو ولي العهد في دعم الشباب السعودي في مجالات  الابتكار  وريادة  الأعمال وتأهيل قيادات المستقبل.

 أقيم في 7 فبراير 2022 في المدينة، ويعد الأول من نوعه على المستوى الإقليمي في مجال تعزيز الابتكارات والأفكار المميزة، التي تقدم حلولًا اجتماعية مبتكرة وفعالة لتحديات المجتمع الأكثر إلحاحًا، وتستهدف أصحاب الأفكار الإبداعية، وأصحاب التجارب والمبادرات الاجتماعية المبتكرة، سواء من الجهات الحكومية أو الجهات أو القطاع غير الربحي.

 أقيم في شهر أغسطس من عام 2021، و يعد برنامجًا تدريبيًا وتأهيليًا متخصصًا في رفع الوعي المعرفي بالابتكار الاجتماعي والريادة الاجتماعية، والمساهمة في تأهيل طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للابتكار، وصناعة أفكار ريادية لاستحداث حلول اجتماعية مستدامة.


باختصار، الابتكار الاجتماعي هو الجسر الذي يربطنا بعالم أكثر ازدهارًا، حيث يقدم لنا حلولًا جذرية مستدامة، ومن خلاله نستطيع التغلب على كثير من العراقيل التي نواجهها في حياتنا اليومية. و أفضل ما في الموضوع أن الابتكار الاجتماعي هو مهارة يمكن تعلمها وتطويرها، فإن كان لديك الشغف لخوض المجال الابتكاري، تعرف أكثر على برنامج "ديوان الابتكار" المقدم من مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، الذي يتيح لك فرصة مميزة وبيئة داعمة ومحفزة للابتكار.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات