أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات في القطاع الخاص

هناك عدة شركات في المملكة ملتزمة بمسؤوليتها الاجتماعية
من زيادة الوعي عن البيئة إلى تمويل التعليم، تأخذ المسؤولية الاجتماعية للشركات العديد من الأشكال

في العقود الأخيرة لاحظنا تغير وتطور في النظرة لأهداف مجتمع المال والأعمال وذلك بسبب التطورات في الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ففي الفكر الاقتصادي التقليدي الهدف يكمن في تحقيق أعلى مستوى من الربح، ومن هنا جاءت فكرة ضرورة تذكير الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية والأخلاقية وواجبها تجاه البيئة والمجتمع، حتى لا يكون تحقيق الربح عائدا على حساب أمور غير مقبولة أخلاقيا أو قانونيا.  

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

تأخذ المسؤولية الاجتماعية للشركات عدة أشكال، منها احترام البيئة والمساهمة في الحفاظ عليها عندما يتعلق الأمر بمصادر المواد والعمليات. مثال آخر هو احترام حقوق الإنسان، سواء من خلال توفير فرص متكافئة لمختلف الفئات الاجتماعية أو من خلال توفير أجر عادل وبيئة عمل آمنة لجميع العمال. تمويل التعليم وتوفير فرص التدريب للأجيال القادمة من القوى العاملة هو مثال ثالث.

هناك أمثلة عديدة لشركات ومؤسسات في المملكة العربية السعودية ملتزمة التزاما شديدا بمسؤوليتها الاجتماعية. دعونا نلقي نظرة على بعضها:

  • شركة سابك: تدعم الشركة ملف تمكين المرأة بمحاولة منها لزيادة نسبة النساء بمجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. حيث أطلقت عام 2019 برنامجها للمنح الدراسية للسعوديين ليشمل خريجات المدارس الثانوية، اللائي يشكلن الآن 30% من الحاصلين على منح البرنامج. يعد هذا الالتزام بالتعليم أمرًا بالغ الأهمية لضمان تمكين خريجات المستقبل من متابعة التعليم العالي وفرص العمل في المجالات التي يخترنها.
  • شركة المراعي: ينصب تركيز المشاركة المجتمعية لدى المراعي على دعم التعليم والتمّيز من خلال عدة مبادرات مثل جائزة المراعي للإبداع العلمي، جائزة المراعي للتفوق الدراسي لطلبة التعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي، و جائزة المراعي للطبيب البيطري.
  • مصرف الراجحي: بالشراكة مع وزارة الصحة قام مصرف الراجحي بإنشاء مركز القسطرة القلبية ضمن مستشفى الرس العام وكذلك إنشاء مركز للعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي ومكافحة التدخين ضمن مستشفى طريف العام.
  •  ساسرف: هي شركة مملوكة لـ أرامكو السعودية، دعمت ساسرف صندوق الوقف الصحي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، بمبلغ 5 ملايين ريال سعودي في وقت الجائحة.
  • أرامكو السعودية: تدعم أرامكو الإثراء المعرفي ومحو الأمية عبر مسابقة القراءة الوطنية الشهيرة "أقرأ " و موسم إثراء الإبداعي "تنوين"، والذي يتم تنظيمه على مدار 17 يومًا، بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات من خلال حلقات تفاعلية وترفيهية. 

المسؤولية الاجتماعية للشركات ليست ظاهرة جديدة في مجال الأعمال في المملكة العربية السعودية لأن ثقافة العطاء والعمل الخيري ليست مرتبطة بتطور او بتوجّه خارجي، بل هي ثقافة واسلوب حياة ورثّه الأجداد لأبنائهم. سواءا كانت القضية فقر أو مجاعة أو جائحة عالمية، فدائما لدى المملكة موقف مشرف في المجتمع الدولي اتجاه كل القضايا الانسانية.  

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات