طٌرق بسيطة ومبتكرة للتطوع والمساهمة في مجتمعك

صور مُبتكرة للتطوع والمساهمة في مجتمعك
يُمثّل التطوع إنجازًا شخصيًا رائعًا، كما أنه يعمل على تحسين القيم المجتمعية وتحسين مستوى الرضى عن الحياة كما تنص إحدى الدراسات. إليك بعض صور التطوع التي يمكنك القيام بها والجهات التي يمكنك الاستعانة بها أيضًا:

 

يدل ظهور العمل التطوعي بالمجتمعات بكثرة على حيوية هذه المجتمعات وتكاتفها. تعتمد صور التطوع على شخصيتك ومهاراتك واحتياجات من هم حولك سواءًا في منزلك أو بيئة عملك. 

هنا بعض الطرق المبتكرة للتطوع ورد الجميل لمجتمعك: 

التّطوع بمجال مختلف عن مجالك

من المرجح أنك قد تطوعت عدة مرات مسبقًا ولاحظت اختلاف التجارب واختلاف انطباعك عنها، وهذا ما يميز التّطوع، فعندما تتطوع لمساعدة فئة معينة من المجتمع ككبار السن مثلًا، ستلاحظ أن هذا الأمر قد ترك فيك أثرًا مختلفًا عن تجربة تطوعك لمساعدة زملائك. تتيح المنصة الوطنية للعمل التطوعي العديد من فرص التطوع بمختلف المجالات، كالمجال القانوني والفني والصحي والترفيهي والعديد غيرها. بالإضافة إلى ذلك تتيح المنصة للمستخدمين إمكانية توثيق ساعاتهم التطوعية وإصدار شهاداتهم.

الإرشاد المهني لمن هم أقل منك خبرة 

إن كنت قد أمضيت عدة سنوات بمجالك ولديك الكثير من المعرفة به فلا تبخل بها! قد تتفاجأ من عدد من هم بِحاجة لإرشاد مهني وبالأخص حديثي التخرج أو من كان على وشك التخرج، فبالرغم من كثرة الموارد عبر الإنترنت التي تقوم بتعريف الأشخاص على المجالات بشكل مُفصّل، إلا أن التحدث مع شخص ذو خبرة يعتبر حافزًا أكبر ويعطي الأشخاص فكرة واقعية أكثر عن توقعاتهم بالمجال والمهام الأساسية والجانبية وغيرها.

التطوع بالأنشطة الجامعية 

تعرّف على الأنشطة التثقيفية والترفيهية الموجودة ببيئتك الدراسية وكٌن جزءًا منها، فهذا سيساعدك على التعرف على زملائك بشكل أقرب، إضافةً إلى تحقيقك لأهداف بيئتك الدراسية. إن أحد أفضل الأمثلة على ذلك هو الإنضمام لمركز الكتابة في بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، والذي يُركز على منح الطالبات فرصة لتقديم ورشات عمل وجلسات فردية لتحسين مهارات زميلاتهن فيما يتعلق بالكتابة الأكاديمية وكتابة الأبحاث العلمية، وتقدم هذه الورش من قِبل أعضاء هيئة التدريس أيضًا. 

التّبرع بالكتب التي لست بحاجة لها  

تتفاوت تكلفة الكتب الدراسية، وقد تكون الكٌتب المٌكلفة مٌعضلة لبعض الطلاب، ولهذا فنحن ننصحك بالتبرع بأية كتب دراسية لست بحاجةٍ لها، فبهذه الطريقة ستُسهم بضمان إكمال تعليم فرد آخر غيرك إضافًة إلى عدم إهدار الموارد والمعلومات الموجودة ما بين يديك. يمكنك في هذه الخطوة تنسيق فعالية تبرّع بالكتب بجامعتك والإعلان عنها ما بين زملائك، أو تسليم الكتب لمراكز ومكتبات الكتب المستعملة بمدينتك، أو حتى الإعلان عنها بمواقع التواصل الاجتماعية.

تقديم دورات فيما تتميز به

إن كنت جيدًا أو متمرسًا بمجال معين كالتصميم الجرافيكي أو فن الخِطابة، يمكنك مساعدة زملائك على تطوير مهاراتهم بهذا المجال عبر تقديم دورات مُبسّطة لهم، أو حتى إن كنت طالبًا بالجامعة ولديك علم كافٍ بمقرر معين، وهذا ما تقوم عليه ورشات التعليم المُقدمة من نادي PALs الخاص بكلية اللغات بجامعة الأميرة نورة، حيث يتيح هذا النادي فرصة للطالبات المتمكنات من أي مقرر على تقديم دورات تقوية لزميلاتهن بأوقات تتناسب مع جداولهن الدراسية.

التبرّع بمشاريع الإغاثة الخارجية

تعرض البوابة السعودية للتطوع الخارجي العديد من الحالات والمشاريع الإغاثية خارج المملكة، وتتراوح البرامج المُقدمة ما بين البرامج التعليمية والتدريبية والحملات الطبية والإعلام الإنساني وغيرها. يمكنك زيارة الموقع وتصفّح الفرص التطوعية بكل سهولة، ثم اختيار المشاريع المناسبة لك بناءً على خبرتك وقدراتك.

المشاركة بحملات التشجير من حولك 

تهدف حملات التشجير إلى زيادة الرقعة الخضراء ومكافحة التصحر. وعتبر التشجير جزءًا كبيرًا من رؤية المملكة ٢٠٣٠ بهدف تحقيق الاستدامة في مملكتنا الحبيبة ومكافحة التغييرات المناخية عالميًا. يمكنك التعرّف على حملات التشجير بمختلف مدن المملكة عبر زيارة الموقع الرسمي لمبادرة السعودية الخضراء والتطوع بها عبر الاطلاع على المنصة الوطنية للعمل التطوعي.

لا تقتصر فائدة التطوع على مجتمعك وما تقدّمه لهم فقط، بل إن التطوع يساعد على صقل مهاراتك الشخصية وتطويرها من النواحي العملية والاجتماعية. عندما تقوم بمد يد العون لأي شخص حولك، تستطيع النظر إلى مجتمعك بشكل أعمق وبزاوية مختلفة، وستتمكن من التعرف على الثغرات التي يواجهها غيرك بشكل أفضل، وتذكّر دائمًا أن نجاح الفرد من نجاح مجتمعه.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات