التفكير الإبداعي للابتكار الاجتماعي

لدى الشباب القدرة على الارتقاء بمجتمعاتهم من خلال الإبداع
كلنا يمتلك ملكة التفكير الإبداعي وهناك خطوات عملية يمكننا اتخاذها للارتقاء بمجتمعاتنا من خلال الإبداع

"نحاول ألا نعمل إلا مع الحالمين… الذين يريدون خلق شيء جديد في هذا العالم ." - الأمير محمد بن سلمان.

 تحث مقولة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الشباب على الخروج عن العادي والمألوف عن طريق الشغف والابتكار. فعلى عكس ما هو متعارف عليه، لا يجب عليك أن تكون مهندسًا لتبتكر وتصنع التغيير، حيث أن أساس الابتكار هو التفكير الإبداعي، أو كما يدعوه صاحب السمو "الحلم"، ومن منًا لا يحلم؟ 

التفكير الإبداعي والابتكار الاجتماعي في المملكة  

يمكننا أن نرى انعكاسات هذه الدعوة على المجتمع السعودي في جهود شركات من مثل شركة التوظيف السعودية "جلوورك" التي كرست جهودها لتمكين المرأة في سوق العمل منذ تأسيسها عام 2011 من خلال معارض التوظيف وورش التدريب و المنشورات.

وكذلك شركة تسامي لصناعة الأثر و الريادة الاجتماعية، والتي أسستها لجين العبيد بعد أن قادت العديد من مبادرات الرعاية الاجتماعية في شبابها، وهي منظمة غير ربحية تركز على اكتشاف وتطوير حلول أعمال مستدامة ومبتكرة للقضايا الاجتماعية من خلال تمكين رواد الأعمال الاجتماعيين والتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة.

"أنا حالم… ماذا الآن؟"

إذا كنت من الحالمين الحائرين في اتخاذ الخطوة الأولى على درب صناعة التغيير، إليك أربع ممارسات يمكنك أن تستخدم فيها إبداعك لتؤثر على مجتمعك بشكل إيجابي:

1) شارك المؤسسات والجمعيات بحملاتها الاجتماعية من خلال التطوع بوقتك ومواهبك:

 قد تكون مصممًا جرافيكيًا، أو مصورًا، أو كاتبًا، أو مفكرًا استراتيجيًا. قم بصقل مهاراتك الإبداعية واصنع فرقًا في مجتمعك بالآن ذاته من خلال إعارة مهاراتك للجهات الصانعة للأثر في محيطك.

2) اقترح حملة اجتماعية على شركتك التي تعمل بها:

 لا تنتظر من الفرصة أن تأتي إليك بل اصنعها بنفسك أينما كنت من خلال اقتراح فكرة أو استراتيجية لحملة اجتماعية في شركتك. لا تدري، فربما كانت شركتك بانتظار تذكير من شخص مبادر مثلك لتلبية مسؤوليتها الاجتماعية!

3) شارك في المسابقات و المؤتمرات والملتقيات ذات الأثر الاجتماعي: نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ملتقى تقني الرياض 2022 "تقنيثون" المقام من قبل إدارة المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني  بمنطقة الرياض الذي يهدف إلى خلق مساحة للأفكار الإبداعية في مجالات الروبوتات المتنقلة، التصميم الجرافيكي، الأمن السيبراني وتطبيقات الأجهزة الذكية. وكذلك مؤتمر خدمات الحج و العمرة الذي يسعى لتسخير التفكير الإبداعي الابتكاري للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

 

4) سجّل في البرامج التي تطور مبادرتك الاجتماعية الخاصة: 

إن كانت لديك بذرة مبادرة اجتماعية تسعى لتطويرها، فإن برنامجا مثل برنامج "ديوان الابتكار" المقدّم من مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" يمكّنك من الارتقاء بمبادرتك من خلال تجربة فريدة تصقل مهاراتك وتنمي أدواتك و تساعدك في تحويل أفكارك الإبداعية إلى حلول فعّالة لتحديات مجتمعية حقيقية.

 

لا تستهن أبدًا بقدرتك على صنع التغيير، فمن خلال التفكير الإبداعي يمكنك أن تصبح العلامة الفارقة في مجتمعك. فكّر خارج الصندوق وأطلق العنان لمخيلتك لتكن أنت التغيير الذي تريد أن تراه.

إضاءات متعلّقة بالبرنامج

عرض جميع الإضاءات
5 دقائق
logo
كيف تستضيف جلسة ناجحة للعصف الذهني

تعتبر جلسات العصف الذهني التي تدار فيها المناقشات وتبادل الأفكار فرصة رائعة لفتح الآفاق الجديدة واستحضار (...)

5 دقائق
logo
العمل التطوعي عن بعد

مع ظهور الجائحة والتباعد الاجتماعي، أوجدت العديد من المنظمات فرصًا للمتطوعين للمساهمة بجهدهم ووقتهم عن بُعد. (...)

5 دقائق
logo
فوائد التبرع بالدم

هذه المقالة تشرح لماذا التبرع بالدم ليس مفيدًا فقط للمجتمع ويمكن أن ينقذ العديد من الأرواح ، ولكنه يمكن أن (...)

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات