إحسان: دراسة حالة في الابتكار الاجتماعي

قصة إحسان ملهمة، تصور الواقع الجميل الذي يمكن تحقيقه عندما يلتقي الإبداع والابتكار والمسؤولية الاجتماعية.
الأساليب المبتكرة للعمل الخيري، جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا العالية والتصميم الجرافيكي الساحر، تجعل من إحسان وجهة جذابة لمن يريد عمل الخير بطريقة تتماشى مع الزمن.

إن تعزيز قيام الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية، ودعم نمو القطاع غير الربحي، وتمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق، هي الأهداف الرئيسية لبرنامج التحول الوطني، رؤية 2030. يشير هذا الترتيب بوضوح إلى التزام المملكة بالتمكين الاجتماعي وتطوير القطاع غير الربحي. ولتحقيق هذه الغاية، تم طرح العديد من المبادرات، أبرزها إنشاء المركز الوطني للقطاع غير الربحي (NCNP). وكما يقول المثل: يد واحدة لا تصفق، وهذا ما يدركه قادة المملكة العربية السعودية جيدًا. لتحقيق تحول اجتماعي حقيقي، يجب أن يشمّر الجميع عن سواعدهم، ومن هذا المنطلق تم تدشين منصة إحسان.

منصة إحسان هي أحد مشاريع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وهي منصة إلكترونية تستخدم علم البيانـات والـذكاء الاصطناعـي لتعظيـم أثـر المشـاريع والخدمـات التنمويـة واسـتدامتها، مـن خـلال تقديـم الحلول التقنيـة المتقدمة وبناء منظومة فعالة عبرالشراكات مع القطاعات الحكوميـة والخاصة وغير الربحية. 

هناك العديد من الخصائص التي تجعل من إحسان منصة فريدة ومبتكرة اجتماعيًا بكل معنى الكلمة. دعونا نلقي نظرة على بعض هذه المميزات:

  • السهولة: حيث يمكن الوصول إلى المنصة من أي مكان وفي أي وقت من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول، مما يجعل العمل الخيري على بعد خطوات قليلة مما يجنب المحسنين عناء التحويلات المصرفية.

  • التنوع: توفر المنصة فرصًا خيرية في العديد من القطاعات، بما في ذلك الفرص التعليمية والاجتماعية والطبية والبيئية والاقتصادية والتقنية والإغاثية، كل ذلك تحت سقف واحد.

  • الشفافية: تتبع المنصة أعلى معايير الشفافية في الممارسات الإدارية والمالية.

  •  الاهتمام: تضمن المنصة التواصل الشامل مع المحسنين، وتزويدهم بأحدث التطورات المتعلقة بالقواعد واللوائح الخيرية في المملكة، وتعريفهم بالقنوات المختلفة التي يمكنهم استخدامها لدعم المؤسسة غير الربحية المفضلة لديهم.

  • الأمان: تلتزم المنصة بأعلى معايير أمن المعلومات المدعومة حيث تشرف عليها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA).

  • السرعة: توفر المنصة خيارات متعددة لتسريع عملية التبرع سواء اخترت التبرع عبر الرسائل النصية أو باستخدام خاصية التبرع السريع.

 

إلى جانب هذه المميزات، تقوم إحسان بتشجيع الشعور بالمسؤولية الاجتماعية بين الأفراد والشركات من خلال عدد من البرامج والحملات المبدعة. وخير مثال على ذلك هو برنامج غراس، حيث يحصل الناس من خلال هذا البرنامج على نقاط من خلال مشاركة الحملات الخيرية على وسائل التواصل الاجتماعي. مثال آخر هو هدية إحسان، خدمة لتقديم التبرعات عن الغير كهدايا للأهل والأصدقاء في مختلف المناسبات الاجتماعية. هذه الأساليب المبتكرة للعمل الخيري، جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا العالية والتصميم الجرافيكي الساحر، تجعل من إحسان وجهة جذابة لمن يريد عمل الخير بطريقة تتماشى مع الزمن. و تثبت الأرقام النجاح المبهر الذي حققته إحسان، فحتى هذه اللحظة تمكنت المنصة من جمع أكثر من 2 مليار ريال سعودي من التبرعات ، لتصل إلى أكثر من 2 مليون مستفيد.

قصة إحسان ملهمة، تصور الواقع الجميل الذي يمكن تحقيقه عندما يلتقي الإبداع والابتكار بالمسؤولية المجتمعية. يمكن أن يكون لديك قصة إحسان خاصة بك يومًا ما. انضم إلى برنامج "ديوان للابتكار"  المقدّم من مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" واحصل على فرصة لاستخدام خيالك لنشر الخير في العالم.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات