5 إستراتيجيات لبناء علاقات مع المانحين لمنظمتك غير الربحية

ستساعد هذه الاستراتيجيات على كسب ثقة مع المانحين
تبرز أهمية بناء علاقات جيدة ومستمرة مع المانحين لمنظمتك غير الربحية في الحفاظ على دعمهم المستمر

العلاقات هي جوهر النجاح في أي مؤسسة غير ربحية. بدونها، سيكون الدعم الذي تحصل عليه مؤقتََا وغير فعال. قد تشعر المنظمات غير الربحية بالإرهاق خلال التركيز على هذه المهمة، لكن مع إدخال القليل من التغييرات، يمكن حتى لأصغر المنظمات غير الربحية بناء علاقات قوية مع المانحين وضمان المزيد من الدعم.

 

عليك أن تدرك أن القطاع غير الربحي هو الطاولة الواسعة التي يلتقي حولها القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، وكذلك المجتمع بكافة أطيافه ومؤسساته وأفراده. كان القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية حتى عام 2018 يضم صنفين فقط من الكيانات غير الربحية، وهما المؤسسات غير الربحية والمؤسسات الخيرية، إذ شكلت الثانية أربعة أضعاف الأول، بحسب المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي. لكن  جاءت رؤية 2030 لتغيّر هذا المشهد وتحقق تسارعََا في وتيرة النمو في هذا القطاع، وجعلته واحدََا من أهم المكونات وحجزت له مكانََا بارزََا في جميع محاورها الرئيسة.

 

من المهم في منظمتك غير الربحية العمل على إدارة العلاقة وتطويرها مع الجهات المانحة أو التي تتوقع أن تساهم بمنح لدعم منظمتك. تتنوّع هذه الأساليب بحسب حجم المنظمة والأهداف، فربما تضطر إلى إرسال تقارير مستمرة بشكل أسبوعي أو شهري أو تقارير مفصّلة لتعزيز الثقة والتعاون.

 

في العموم، تعطي المنظمات غير الربحية الناجحة الأولوية لستة استراتيجيات لبناء علاقات هادفة وطويلة الأمد مع المانحين، وإذا أردت أن تتبنى هذه الاستراتيجيات، نوضحها لك في التالي:

 

١- أضف لمسات شخصية على التواصل

سيشعر المانحون بتفاعل أكثر مع منظمتك غير الربحية عندما ترسل محتوى مخصص لهم، فلا يجوز أن ترسل لهم أسماء خاطئة إملائية أو معلومات غير واضحة أو مواد غير ملائمة. ما يهم هنا هو إضافة اللمسة الشخصية التي تشعرهم فيها بالتقدير وأهمية ما يقدمونه لمنظمتك.

 

٢- حافظ على تواصلك المستمر

عليك أن تحافظ على الاتصال مع الجهات المانحة بشكل ثابت، لتظهر اهتمامك وتطوّر من علاقاتك القائمة معها. ربما من الأفضل التواصل بشكل شهري منتظم مرة أو مرتين على الأقل عبر الاتصال الهاتفي أو إرسال رسائل إلكترونية.



٣- اعرض مدى التأثير

اجعل المانحون على اطلاع دائم حول طرق استثمار تمويلهم، وكيف التمويل ساعد في إحداث تأثير مباشر، وإبراز كيف تتوافق أهدافهم مع جهود منظمتك غير الربحية. من المهم تقديم عرض واضح للأهداف التي حققتها المنظمة وعدد المستفيدين الذين تم مساعدتهم واستراتيجية النمو للمستقبل، هذا سيجعل المانحين واثقين من قرارهم بدعم مؤسستك غير الربحية.

 

٤- أظهر التقدير لمساهمات المانحين

عليك أن تحرص في منظمتك غير الربحية على إظهار التقدير بشكل خاص لمساهمات المانحين، وذكر أسمائهم وشكرهم على ماقدموه سواء عبر منشوراتك الدورية أو في موقع المنظمة الإلكتروني. من المؤكد أن عدم التعبير عن الامتنان يمكن أن يلحق ضررََا بالعلاقة القائمة بين منظمتك والجهات المانحة، وهذا بدوره يمنع من الحصول على دعم متكرر.

 

٥- اطلب رسائل توصية ودعم من المانحين الحاليين

تعد الطريقة الأكثر فاعلية للتواصل مع المانحين المحتملين الجدد هي أن تطلب من المانحين الحاليين تقديمك، بمعنى أن تحصل على رسائل أو كلمات دعم تلخص العلاقة والعمل مع منظمتك غير الربحية، فهذا يساعد على التخلص من الفوضى التسويقية وجذب انتباه المانحين المحتملين، والأهم أن هذه الطريقة تمنح  المنظمة مصداقية عالية. فمعظم المنظمات الناجحة تحرص على طلب هذا النوع من الرسائل الداعمة. وأيضاً توطد علاقتك مع المانحيين الحاليين، إذ يهمهم أن تدعم منظمة متحمسة ونشطة تحقق أهدافها.

 

٦- استعن بعلاقات فريقك

يمكن أن تحقق منظمتك غير الربحية أهدافها أكثر عندما تطلب من  أبرز الأفراد في فريقك أو أعضاء مجلس الإدارة الذين تربطهم عادة علاقات وطيدة مع شخصيات اعتبارية أو جهات مانحة، أن يدعموك لأجل مقابلة المانحين المحتملين وعرض أهداف منظمتك  أمامهم، فلا شك أن بناء علاقات إيجابية دائمة هو المفتاح الذهبي الذي يمهّد الطريق أمام المانحين للمساهمة في دعم منظمتك.

 

أثناء بناء علاقتك الطيبة مع المانحين، عليك أن تحرص على أن بعض الاستراتيجيات تكون أفضل من غيرها، وتنسجم أكثر معهم، لذلك عليك أن تكون دقيقََا في اتباع ما يناسب من الأساليب، فإدارة العلاقة مفصلية للاستمرار في تحقيق أهداف منظمتك غير الربحية.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات