4 طرق لكسب الداعمين لمنظمتك غير الربحية

من المهم أن تميز منظمتك غير الربحية لجذب الجماهير والداعمين
تعرف على الأنواع المختلفة للداعمين وكيف تجذبهم لدعم منظمتك

تعتبر رؤية السعودية 2030 القطاع غير الربحي عنصرََا أساسيََا في تنمية الاقتصاد والمجتمع، حيث تسعى المملكة لرفع مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي من اقل من 1% إلى 5%. ولذلك شهدت المملكة اهتمامََا بالقطاع غير الربحي، ويمكن للمنظمات غير الربحية في المملكة الحصول على مفاهيم جديدة لتطور من عملها.

 

تحتاج المنظمات غير الربحية إلى داعمين باستمرار لتطوير عملها وتحقيق أهدافها، وقد تم تأسيس المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بهدف تنمية وتعظيم أثر القطاع على الصعيدين المجتمعي والاقتصادي. وإذا كنت تسعى إلى فهم آلية كسب الداعمين لمنظمتك غير الربحية، نوضح لك أولاً أنواع الداعمين ثم أفضل الطرق لجعلهم من الداعمين الدائمين لمنظمتك غير الربحية.

 

أنواع الداعمين

تعدّ الفئات المذكورة أدناه من أكثر أنواع الداعمين شيوعََا بالنسبة لموقع دونر بوكس، ولا بد من العمل على مخاطبتهم بشكل مختلف، وذلك بحسب أهداف المنظمة.

 

١- الأفراد

يمكن تقسيم الأفراد إلى محتملين، ومانحين جدد، ومانحين منذ فترة طويلة.

 

٢- جهات مانحة أساسية

لدى هؤلاء الداعمين القدرة على منح المنظمات غير الربحية الدعم الوفير والذي  يمكن أن يغير مستقبل المنظمة. وعليك أن تضع في عين الاعتبار أن جميع المانحين الكبار يبدؤون كمانحين محتملين أو كجهات مانحة جديدة. حيث يمكن للمنظمات غير الربحية تحويل هؤلاء المحتملين والمانحين الجدد إلى رئيسيين من خلال اتباع استراتيجيات معينة.

 

٣- شركات مانحة

قد تكون الشركات مهتمة بالتبرع لمؤسسة خيرية إما لأن رئيسها التنفيذي يهتم بذلك أو لأن المنظمة غير الربحية تقدّم فرصََا تسويقية استثنائية. ففي عصر المسؤولية الاجتماعية، يتوقع العملاء من الشركات تحسين مجتمعاتهم، وبالتالي يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام هذا التوقع لمصلحتها من خلال إيجاد شركات تشترك معها في اهتماماتها وأهدافها وقيمها.

 

٤- المؤسسات

هؤلاء المانحون أيضََا منظمات غير ربحية وينحدرون من مجتمعات أو عائلات أو شركات. تقدم هذه الأنواع من المؤسسات بشكل عام الأموال من خلال المنح وغالبََا ما تركز على مجال أو أكثر من مجالات اهتمامهم. هؤلاء سيقدمون المنح للمنظمات غير الربحية فقط في سياق البرامج التي تعالج هذه القضايا.

 

طرق لكسب الداعمين لمنظمتك غير الربحية

بغض النظر عن مهمة منظمتك غير الربحية، هناك خطوات يمكن اتخاذها لجذب انتباه الناس وكسب قلوبهم. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن لمنظمتك غير الربحية أن تتأكد من جذبها الجمهور والداعمين:

 

١- صياغة قصة مؤثرة

عليك أن تصيغ قصة مؤثرة ولافتة لجذب المتبرعين وكسب تعاطفهم. بغض النظر عن مهمتك، يمكن أن تساعد القصة المحبوكة جيداً الأشخاص على الارتباط بعملك وقيمك الأساسية والأشخاص الذين تخدمهم. هذه القصة هي الخطوة الأولى للحصول على داعمين محتملين. أثناء صياغة قصتك، فكر في سبب تأسيس منظمتك واسال نفسك: لماذا نقوم بهذا العمل؟ كيف تؤثر مهمتنا بشكل مباشر على الأشخاص والأشياء والمجتمعات التي تخدمها؟ ما الذي سيحدث إذا لم نقم بعملنا؟

 

٢- جماليات التصميم 

لجذب الداعمين والحفاظ على شد انتباههم، يجب أن تكون التصاميم مميزة وجميلة وفريدة من نوعها ، فلن يستغرق الأمر سوى بضع لحظات من المتصفحين لإلقاء نظرة على موقعك أو رسائلك الإلكترونية، لذلك اجعل التصميم في مواقعك ورسائلك من أهم أولوياتك.

 

٣- إظهار شخصيتك

عليك ألا تكتفي بإظهار عملك الجاد ومهمتك الواضحة فقط، بل حاول أن تجذب الجمهور والداعمين من خلال إظهار شخصية المنظمة مع روح من الايجابية والمرح أو إخبارهم بطرفة لطيفة حدثت خلال العمل. هذا الأمر يمكنه إسعاد الداعمين الحاليين والمحتملين وإقامة روابط عاطفية إيجابية مع منظمتك التي يهمها الولاء على المدى الطويل.

 

٤- الإبداع في الحملات

احرص على جمع فريقك دومََا لطرح أفكار فريدة بهدف جمع التبرعات لحملتك المقبلة. في بعض الأحيان تكون الأفكار الخارجة عن السياق هي الأكثر تأثيرََا، لذلك لا تتردد في تجربة الكثير من الطرق في كسب الداعمين.

 

سواء كانت منظمتك غير الربحية تركز على التعليم أو الأعمال الخيرية والتنموية بشكل عام، أو تعمل على حل مشكلات محلية، فالاستراتيجيات التي ذكرناها يمكنها أن تدعمك، وحاول دومََا أن تبحث عن الجديد. فبالتأكيد، يمكنك عبر التفاني والأساليب الإبداعية أن تحصل على دعم من جمهورك وتوسّع من نطاق وصولك وتتواصل مع داعمين جدد.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات