دليلك للتعامل مع التنمر والتصيّد الإلكتروني

كيفية تجنّب التنمر الإلكتروني وطرق التصدي له
تمثل ظاهرة التنمر الإلكتروني حملًا ثقيلًا على ضحاياها، إذ إنها تُشعرهم بالخوف والقلق من التعامل مع الآخرين. ويقدم هذا الدليل مجموعة من النصائح التي تساعد على التعامل بحكمة مع التنمر الإلكتروني.

 

لقد أتاحت شبكة الإنترنت الوصول لعالم مشرق ومليء بالمعرفة للآباء والمعلمين والشباب، إلا أنها احتوت بين ثناياها على جانب مظلم. فقد انتقلت الصدامات والجدل المستمر من العالم الافتراضي في تويتر وانستغرام وفيسبوك إلى العالم الحقيقي. وبحسب الإحصاءات فقد تعرض أكثر من ١٨٪ من الأطفال والمراهقين حول العالم للتنمر الإلكتروني، مما أثّر سلبًا على مستواهم الدراسي.

 

حينما يتعلق الأمر بالتنمر الإلكتروني، فهو أسوأ من التنمر في الواقع، حيث أن من يتعرض له يكون في معظم الأحيان وحيداً حتى وإن كان وسط أسرته  وأصدقائه. وبسبب كثرة مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي فإن الشخص قد يتعرض للتنمر من قبل عدد كبير جداً من الأشخاص في الوقت ذاته.

 

كما ذكرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن 38% ممن يتعرضون للتنمر الإلكتروني لا يخبرون أهاليهم أو أصدقائهم عن تعرضهم لها، وأن 18% ممن تعرضوا للتنمر الإلكتروني يمتلكون أفكاراً سلبية، بينما 43% لا يجدون الكلمات والطريقة الصحيحة لدعم من يتعرضون للتنمر الإلكتروني و51% يعتقدون أن التنمر الإلكتروني أسوأ من التنمر المجتمعي.

 

وقد وضعت تشريعات وحملات توعوية لمكافحتها مثل "علّم واستريح" من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات و مبادرة "حماية" من المجموعة السعودية لأمن المعلومات التي تسعى لرفع الوعي والثقافة في مجال أمن المعلومات وحماية الشباب للوقاية من الجرائم الإلكترونية.

 

إذا تعرضت لأي تنمر وأضرار الكترونية، فبإمكانك اتباع النصائح التالية لتخطي الإساءة:

 

  • لا ترد أو تنتقم: ففي بعض الأحيان يكون أفضل رد هو عدم الرد على الإطلاق، فإن المتنمرون يزدهرون بردود الفعل التي يتلقونها من ضحاياهم، لذلك لا تمنحهم ما يريدون.

 

  •  احظر الأطراف المعتدية من الحساب الخاص بك. فإذا كنت تتعرض للتنمر الإلكتروني، فالخطوة الأولى هي حظر المتنمر. وتذكر أن حرمان المتنمر من الوصول إلى غايته كفيل لحمله على التوقف. 

 

  • احفظ الدليل: التقط لقطات شاشة لأي تنمر أو إساءة تعرضت لها عبر الإنترنت ثم اطبع واحتفظ بنسخ ورقية مع الأدلة الرقمية حتى تتمكن من استخدامه كدليل لاحقًا.

 

  • قم بالإبلاغ عن التنمر الإلكتروني: قد يكون ذلك لمدرستك/ جامعتك أو السلطات المختصة بجرائم التنمر الالكتروني عبر تطبيق "كلنا أمن" أو عبر بوابة "ابشر" من وزارة الداخلية.

 

 انتشرت ظاهرة التنمر الإلكتروني بكثرة حول العالم، فتذكر أن عليك التمكن في التعامل معها قبل التعرض لها كي لا تسمح لهذه الظاهرة بأن تؤثر على شخصيتك ونفسيتك وتتجاوز هذه المضايقات بسلام.

 

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات