فلك: المنتدى السعودي لعلوم وأبحاث الفضاء

تمكين المنظمات الشبابية غير الربحية
استجابة لاهتمام الشباب بعلوم الفضاء، تهدف فلك إلى رعاية المجتمع الفلكي من خلال إثراء المحتوى العربي والفعاليات التفاعلية.

مع توسع مجالات الاهتمام في المملكة العربية السعودية، أصبح لدى الشباب الشغوف والمهتم توجه نحو مجالات علمية جديدة.

فلك مبادرة غير ربحية تهدف لإثراء المحتوى العربي المتخصص في قطاع الفضاء وتطبيقاته. وتأسست هذه المبادرة بغرض إنشاء مجتمع فلكي شغوف يساهم في إثراء المحتوى العربي ويستثمر طاقات الشباب من خلال برامج صممت خصيصًا لمواكبة احتياجاتهم. ونظرًا لأن المبادرة تختص في مجال فريد من نوعه، فقد ذكر مؤسسها أيوب سالم الصبيحي أن من أهم التحديات التي تواجه المؤسسة هي قلة الوعي بمجال الفضاء وأثره على جودة الحياة بالإضافة لارتباطه بمجالات علمية أخرى مثل الطب والأمن السيبراني وتقنية المعلومات.

 

وأضافت غيداء بدر التويجري، إحدى الأعضاء المؤسسين لمبادرة فلك، بأن المبادرة قد خرجت إلى النور من أجل المهتمين بعلوم الفضاء بشكل عام وفئة الشباب بشكل خاص. أما عن إنجازات المبادرة، فترى غيداء أن أحد أهم الإنجازات الأخيرة لفلك هي بناء مجتمع فلكي تفاعلي يتيح لأفراده تبادل المنفعة والفائدة فيما بينهم، واستطردت قائلة إنّ مبادرة فلك تطمح لبناء مجتمع باحث مهتم بالفضاء وتطبيقاته لينعم بجودة حياة أفضل من خلال ما تقدمه المبادرة من محتوى إثرائي تفاعلي في البرامج والفعاليات الميدانية ومنصات التواصل الاجتماعي.

ومن أهم ما تسعى المبادرة إلى تحقيقه هو رفع مستوى الوعي لدى الأفراد من خلال البرامج الإثرائية والتفاعلية المختلفة التي تقدمها، ابتداءً من توعية الطلبة في المرحلة الثانوية ومساعدتهم في معرفة التخصصات الجامعية ذات العلاقة بالفضاء وصولًا لأفراد المجتمع كافة من المهتمين بعلوم وأبحاث الفضاء. ونوّهت نواير خالد السعيد، عضو آخر من مؤسسي المبادرة، بأن ما يميز فلك عن غيرها من المبادرات هو كونها مبادرة شبابية تستهدف الشباب، مما يساهم في فهم احتياجات جمهور المبادرة المقصود وتلبيتها على أكمل وجه. ونصحت نواير كل من يود دخول قطاع المبادرات غير الربحية ألا يتردد، وأن يمضي قدمًا نحو خلق فرصته، مؤكدة أن القطاع على أتم استعداد لاستقبال مثل هذه المبادرات.

 

 

 

الحسابات الرسمية لفلك:

 twitter.com/FalakKsa

twitter.com/FalakArabic

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات