using MiskFoundation.BLL.Custom;

كيف تبني مخطط النموذج المرن

أهمية وكيفية بناء مخطط نموذج الأعمال المرن للشركات الناشئة
تعرف على أهمية مخطط نموذج الأعمال المرن وكيفية استخدامه كرائد أعمال قبل إطلاق شركتك الناشئة
 
 

عادةً ما يخرج رواد الأعمال بالعديد من الأفكار الرائعة المتعلقة بإطلاق مشاريع  واعدة، إلا أنهم يصطدمون بعقبة تحويل هذه الفكرة إلى خطة قابلة للتطبيق، وهنا تبرز أهمية وجود "مخطط النموذج المرن " Lean Canvas، وهو عبارة عن خطة عمل مكونة من صفحة واحدة قادرة على مساعدة رواد الأعمال في تحديد نموذج عملهم بسرعة وسهولة. سنتعرف من خلال هذه المقالة على قواعد إنشاء "مخطط النموذج المرن " الخاص برواد الأعمال في المملكة العربية السعودية.

واستناداً لنتائج تقرير "مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة" للربع الرابع من العام 2022، الصادر عن "الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة" (منشآت)، بلغ إجمالي عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في المملكة 1.14 مليون شركة، أي بقفزة كبيرة في معدل نمو عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة بلغت 6 بالمائة، وذلك خلال الفترة ما بين الربع الثالث والرابع من العام 2022، ما يشير إلى تنامي الاهتمام بعالم الأعمال. ومن شأن "مخطط النموذج المرن " مساعدة رواد الأعمال في المملكة على تحويل أفكارهم إلى خطط قابلة للتنفيذ.


أهمية "مخطط النموذج المرن "

ينبغي على رواد الأعمال والشركات الصاعدة إدراك مدى أهمية وضع "مخطط للنموذج المرن "، القادر على مساعدتهم في التخطيط بشكل صحيح لوضع استراتيجيات أعمالهم. كما أن "مخطط النموذج المرن " يساهم في وضع خارطة طريق مدروسة لأهداف الشركة، وبالإمكان استخدامه كأداة قوية لتصوير وتركيز الأفكار المستقصاة من ردود وتعليقات العملاء. لذلك، يُعد "مخطط النموذج المرن " من أهم الأصول التي لا تُقدر بثمن، والتي تساعد الشركات في تعزيز قدرتها التنافسية، واتخاذ القرارات الذكية.

 ويُعتبر "مخطط النموذج المرن " Lean Canvas بمثابة نموذج أعمال مرن، لكنه يسلط الضوء بدرجة أكبر على رواد الأعمال، فضلاً عن كونه مصمم خصيصاً لمساعدة الشركات الناشئة  التي مازالت في بداياتها. من جهةٍ ثانية، يساعد "مخطط النموذج المرن " المؤسسين التركيز على أبرز جوانب منتجاتهم، ويجنبهم الخوض في التفاصيل غير الضرورية. كما أنه يستخدم كأداة فعّالة في التحقق من مدى فعالية، أو عدم فعالية، نموذج أعمال الشركة الناشئة ، وفي الوقت ذاته يُنظر إليه على أنه مصدر قيّم للتواصل مع المستثمرين والعملاء المحتملين، بالإضافة إلى أنه يضع الجميع في صورة المشهد الراهن.


وإليك فيما يلي بعض الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها للبدء في وضع "مخطط النموذج المرن " الخاص بك:

  1. تحديد المشكلة: تتمثل الخطوة الأولى في طريقة وضع "مخطط للنموذج المرن " في تشخيص المشكلة التي يجب على الشركة معالجتها، وهذا هو أساس العمل الذي ينبغي توضيحه بشكل جلي في النموذج، كما يتوجب على رواد الأعمال التمتع بالقدرة على شرح واستعراض المشكلة التي يعملون على حلها بأسلوب بسيط وموجز.
  2. تحديد الحل: يجب على رواد الأعمال وضع الحل المناسب بمجرد تحديد المشكلة، والذي قد يكون على شكل منتج، أو خدمة، أو مزيج من كليهما. لذا، ينبغي على رواد الأعمال التركيز على استعراض القيمة المميزة للحل، ومدى تميّز عرض الشركة عن بقية العروض المطروحة في السوق حالياً.
  3. تحديد شرائح العملاء: تحتل مرحلة تحديد السوق المستهدفة أهمية خاصة لدى رواد الأعمال عند وضع "مخطط النموذج المرن "، حيث يتوجب عليهم وصف العميل المثالي، وتحديد نقاط الضعف التي يعانون منها، وذلك لمساعدتهم على معرفة متطلبات العملاء بدرجة أفضل، وبالتالي العمل على تطوير المنتج أو الخدمة بما يلبي هذه المتطلبات.
  4. وضع الخطوط العريضة لتدفق الإيرادات: لعل من أبرز الجوانب الرئيسية لوضع "مخطط النموذج المرن " النجاح في تحديد مصادر الإيرادات، حيث ينبغي على رواد الأعمال الأخذ بعين الاعتبار كافة مصادر الإيرادات المحتملة، بما فيها المبيعات أو الاشتراكات أو الإعلانات. كما يتوجب عليهم تحديد استراتيجيتهم الخاصة بالتسعير، وكيفية جنيهم للإيرادات على المدى القصير والطويل.
  5. البحث عن عرض قيّم ومتميّز: من الأهمية بمكان تحديد العرض القيّم والمتميّز لشركتك الصاعدة بأسلوب واضح وشفاف، قبل تجسيد الفكرة على أرض الواقع، وهي خطوة جوهرية للتميّز عن بقية المنافسين، ولاستقطاب العملاء، ولضمان سير نموذج عملك على أساس متين.
  6. تحديد القنوات الرئيسية: ينبغي على رواد الأعمال تحديد الأنشطة الرئيسية والضرورية لطرح حلولهم في السوق، والتي تتضمن تطوير المنتج، وعمليات التسويق، والمبيعات، ودعم العملاء. كما أن هذه المعلومات من شأنها مساعدة رواد الأعمال في تشخيص أفضل المصادر، وتحديد أعضاء فريق العمل، الذين يحتاجون إليهم من أجل تنفيذ خطتهم.
  7. تحديد المقاييس الرئيسية: سيمنحك تحديد المقاييس بوقت مبكر القدرة الاستباقية والضرورية لإجراء التعديلات في الوقت المناسب، وضمان الحفاظ على مسار العمل الصحيح لتحقيق النجاح. ومن الأمثلة على المقاييس الرئيسية تكلفة جذب العملاء، ومتوسط الإيرادات المجنية من كل عميل، ومعدل الاحتفاظ بالعملاء، ومتوسط قيمة الطلب.
  8. تقييم هيكل التكلفة: تلعب عملية تقييم هيكل التكلفة بوقت مبكر دوراً هاماً بالنسبة لرواد الأعمال، التي تتضمن تحديد التكاليف المرتبطة بالأنشطة الرئيسية، بما فيها تطوير وتسويق المنتجات، وتحديد مصادر تمويلها. ويجب على رواد الأعمال تحديد فرص توفير التكاليف المتاحة، وسبل الحد من النفقات.
  9. تحديد ميزتك غير العادلة: بالنهاية، وقبل إطلاق أعمال شركتك الناشئة ، من الأهمية بمكان تحديد ميزتك غير العادلة، والاستفادة منها، التي قد تتمثل في منتج أو خدمة مبتكرة لا أحد يقدمها سواك، أو نهج متميز تتبعه في التسويق، أو خدمة عملاء رائدة، أو تبنيك لأسلوب أكثر إبداعاً في حل المشاكل العالقة. لذا، يجب عليك تحديد ما يميزك ويعطيك التفوق في ميزان المنافسة، واستخدمه كرافعة لتعزيز فرص نجاحك.


يعتبر وضع "مخطط للنموذج المرن " خطوة حيوية وهامة في مسيرة تحويل الفكرة إلى خطة عمل قابلة للتطبيق - وذلك عبر تحديد المشكلة، وتحديد الحل، وتحديد السوق المستهدف، وتحديد مصادر الإيرادات، وتعريف الأنشطة الرئيسية، وتحديد الشركاء والموردين الرئيسيين، وتقييم هيكل التكلفة – من شأنها تمكين رواد الأعمال من وضع خطة شفافة وقابلة للتنفيذ لأعمالهم.

يعمل "مخطط النموذج المرن " بمثابة أداة قوية وفعالة من شأنها مساعدة رواد الأعمال في المملكة على تحويل أفكارهم إلى خطط قابلة للتنفيذ. وباتباع الخطوات المذكورة آنفاً في هذه المقالة، سيتمكن رواد الأعمال من وضع خطة واضحة وموجزة لنموذج أعمالهم، وتحقيق أهدافهم. وفي ظل موجة النمو المتواصلة التي يشهدها قطاع الشركات الصاعدة في المملكة، تعتبر خطوة وضع "مخطط للنموذج المرن " من الخطوات الرئيسية في مسيرة بناء شركة ناجحة.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات