كيف يمكنك بدء مشروعك الخاص دون أي دعم مادي

كيف تجعل مشروعك ناجحًا دون الحاجة للتمويل
بالرغم من أن معظم أصحاب المشاريع المبتدئة يبحثون عن مصدر تمويل خارجي إلا أن امتلاكهم لمشروع خالٍ من المستثمرين له جوانب إيجابية، مثل كونهم أصحاب الرأي لمشاريعهم والتحكم بميزانية المشروع بسهولة. إليك بعض الطرق لبدء مشروعك دون الحاجة للتمويل.

كيف يمكنك بدء مشروعك الخاص دون أي دعم مادي 

 

إن كنت مبتدئًا بمجال الأعمال فمن الأرجح أنك قد سمعت بمصطلح جمع الأموال أو التمويل، فمعظم أصحاب المشاريع المبتدئين يبحثون عن رأس المال لبدء مشروعهم الخاص وتحويل تخيلاتهم لأعمالهم إلى واقع. ذكرت منصة Magnitt لتحليل البيانات أن تمويل المشاريع المبتدئة بالمملكة العربية السعودية قد حقق ارتفاعًا بنسبة ٦٥٪ بأول نصف لعام ٢٠٢١، حيث بلغت قيمة التمويل ٢٠٥ مليون دولار بين ٢٤ مشروع

 

بالرغم من أن معظم أصحاب المشاريع المبتدئة يبحثون عن مصدر تمويل خارجي إلا أن امتلاكهم لمشروع خالٍ من المستثمرين له جوانبه الإيجابية، مثل كونهم أصحاب الرأي لمشاريعهم والتحكم بميزانية المشروع بسهولة. إن بدء أي مشروع يتمحور بالنهاية حول تقديمك لخدمة أو منتج لمن هو مستعد لشرائه أو اقتنائه، مما يعني أنك تستطيع بدء مشروعك بدون تمويل بكل سهولة، لكن يظل السؤال بهذه الخطوة هو ”كيف اقوم بكل ذلك يوميًا بدون دخل مالي؟”. إليك بعض الطرق للقيام بذلك: 

 

ابدأ بخطوات صغيرة:

إن معظم المشاريع الكبيرة والمعروفة مثل أمازون وقوقل ومايكروسوفت قد بدأت كمشروع صغير لشخص واحد فقط، وكانت مشاريع جانبية لا أكثر، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن بفضل الله ثم الاستمرارية. يدل ذلك على أنه يمكنك البدء بتطوير مشروعك وبناء أفكارك بوقت فراغك إن كنت على رأس عمل، حتى تصل إلى الخطوات الأولى من مشروعك وتستطيع نقله للمرحلة التالية. من الجدير بالذكر أن سر هذه المشاريع يكمن في أنها بدأت كفكرة تسد ثغرة بسوق العمل أو بحياة الناس اليومية، وتطورت إلى أن أصبحت مصدر دخل لأصحابها والعديد غيرهم، إضافة إلى أنها أصبحت وجهة للمستثمرين.

 

غيّر طريقة تفكيرك:

 إن بدء مشروع جديد من الصفر هي مهمة كبيرة جدًا ومن المحتمل أن تواجهك العديد من العقبات لتحقيقها، لكن كل هذه العقبات تٌعتبر فرصًا للتعلم أيضًا. عندما تواجهك أي عقبة ببداياتك كالنقص بالموارد مثلًا، قٌم بالتركيز على ما يمكنك القيام بها حاليًا والأمور الأساسية بمشروعك، ثم ابدء بالبحث وعمل قائمة بدائل مجانية لكل أمر أساسي (كالتطبيقات أو البرامج التي تستخدمها مثلًا) وقم بتقسيم المبلغ المتوفر لديك على بقية الأمور. تنمحك العقبات كهذا المثال فرصة للتعرف على كل البدائل التي من الممكن أن تحتاجها، بالإضافة لتطوير مهاراتك في حل المشاكل.

 

قٌم بالادخار: 

في حال رغبتك بترك عملك والتركيز على مشروعك بشكل كامل يجب عليك أن تتأكد من ادخارك لمبلغ كافي لكل من معيشتك ودعم نمو مشروعك. يمكنك القيام بذلك عبر تصميم خطة للمصاريف تضمن فيها المبلغ الذي ستنفقه على المشروع وتكاليف معيشتك وغيرها، وحاول أن تكون واقعيًا قدر الإمكان بخطتك. قد يستغرق مشروعك ما يقارب الستة أشهر حتى يبدأ بتحقيق الأرباح، لذا يجب عليك الادخار وإعداد خطة مصاريف تدوم للستة أشهر القادمة حتى يمكنك تكريس جهدك لمشروعك بشكل تام.

 

كيف تقوم بضمان نمو عملك بشكل أسرع؟ إليك هذه الطرق 

إن تحقيق الأرباح لمشروعك قد يحصل ببطء نظرًا لعدم وجود التمويل، لكن هذا لا يعني استسلامك للأمر الواقع. إليك بعض النصائح التي ستساعدك  على تسريع عملية تحقيق الأرباح لمشروعك:

  • ركّز على هدفك

ركّز على أساسيات مشروعك، فإن كنت مٌلمًا بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها بمشروعك سيكون لديك علم بكيفية إدارة مصاريفك وموظفيك. 

  • تعاون مع علامات تجارية معروفة 

إن أحد أسهل الطرق لنمو مشروعك هو القيام بتعاون مع العلامات التجارية المعروفة بمجالك أو مؤثري مواقع التواصل الاجتماعية، فذلك يساعدك على تمييز علامتك التجارية لمشروعك وتعريف شريحة أكبر من المجتمع عليها. 

  • قم بإستخدام أدوات متعددة والاستفادة منها 

يوجد العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية المجانية التي يمكنك الاستفادة منها لضمان نجاح مشروعك، سواء كانت مواقع لتحليل بيانات زوار موقعك وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعية، أو أية أدوات تساعدك على جدولة نشراتك حتى تستفيد من هذا الوقت بأمور اخرى. 

  • ركّز على ظهور مشروعك بمواقع التواصل الاجتماعية 

إن إستخدام مواقع التواصل الاجتماعية يعتبر أمرًا مهمًا بيومنا هذا، فهو يساعدك على نمو دائرة عملائك وتمييز علامتك التجارية والكثير من الفوائد غيرها. إن مواقع التواصل تعتبر أداة فعالة ومنخفضة التكلفة علاوة على أنها ذات نتائج سريعة. 

 

 يمكنك أيضًا الإستعانة ببرنامج رواد مسك لريادة الأعمال، والذي سيقوم بتعريفك على أساسيات التمويل والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تمويل مشروعك الناشئ، بالإضافة إلى فرصة لمقابلة بعض من أفضل المدربين بمجال التمويل بالسعودية. 

 

 في الختام فإن أصحاب الأعمال يتخذون العديد من الطرق لبناء مشاريعهم الخاصة كالبحث عن فرص تمويلية وغيرها، ولا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للقيام بذلك، لكن امتلاكك لمشروعك الخاص كٌليًا دون الاستعانة بممول يعتبر ذو مزايا خاصة، وعليك أن تقوم ببناء مشروعك الخاص عبر دراسة خطواتك واتخاذها بتأني وذكاء.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات