6 طرق لتتحقق من فعالية منتج شركتك الناشئة

كيف تطلق فكرتك بنجاح
مجموعة متنوعة من الأساليب ستساعدك على معرفة متى يكون منتجك أو خدمتك جاهزة للطرح في الأسواق.

بالنسبة للعديد من المبتدئين في الأعمال الذين يقدمون أفكاراً مميزة، قد تكون عملية الإقدام على طرح منتج جديد أو خدمة تقوم عليها فكرة شركتك الناشئة مثيرة للحماس ومخيفة في الوقت ذاته.

هناك بعض الأساليب التي يمكن أن تساعد رواد الأعمال الجدد في المملكة العربية السعودية على تحقيق النجاح وإطلاق منتجات أو خدمات جديدة في السوق.  بحيث يمكن التحقق مما إذا كان المنتج أو الخدمة  له أهمية وقيمة عالية في السوق  قبل أن تقوم باستثمار كبير فيه. سيتوجب عليك  لقاء عدد من الأشخاص وطرح الأسئلة الصحيحة عليهم، لتتمكن من التأكد ما إذا كانت فكرتك تحل مشكلة، ومن هم المستهلكون المحتملون، وفي النهاية ما إذا كان هناك سوق لمنتجك أم لا، ويمكن ذلك عبر الاستفادة من اتباع الخطوات التالية:

١- اكتب المفهوم الذي يقوم عليه المنتج

من خلال كتابة المفهوم تستطيع التفكير في أشياء ربما تكون قد غفلت عنها. ببساطة، عليك الإجابة على بعض الأسئلة الرئيسة. وكلما أسرعت في اختبار منتجك، قلت المخاطر التي ستواجهها عند البدء بشركتك مثلاً:  من هو الذي سيستهلك المنتج؟ ما هي المشكلات التي تحلها؟ كيف يحل منتجك هذه المشكلات؟ كيف يؤدي حل المشكلات إلى تحسين حياة المستهلكين؟ ما هي السمات الرئيسة للمنتج؟

٢- ابحث عن الحقيقة من خلال اختبار فرضياتك 

بمجرد اتخاذ بعض القرارات الأساسية، وتدوين فرضياتك، لا بد لك أن تختبرها لمعرفة ما إذا كان للمنتج صدى لدى الفئة المستهدفة. يمكنك الخروج إلى الشارع ولقاء بعض الناس. يمكنك أيضاً اختبار فرضياتك من خلال إجراء مقابلات مع الخبراء، أو البدء بدائرتك  الاجتماعية، لكن ضع ودّهم في عين الاعتبار، لأنهم سيجيبون بتحيّز.

٣- اسأل عن الأسباب التي يمكن أن تدفع المستهلكين لاستخدام منتجك

"لماذا؟" إلى حد بعيد هو أهم سؤال يمكنك طرحه، لأنه يمكنك أكثر من فعالية المنتج لدى المستهلكين. يعد هذا السؤال فرصة مهمة لفهم الدافع وراء رغبة مستهلك ما بالتعامل مع منتجك المطروح. هناك أيضاً بعض الطرق الرائعة لاختبار الأفكار عبر المنصات الرقمية باستخدام الصفحات المقصودة والإعلانات غير المكلفة.

٤-  اعرض قيمة المنتج

عليك أن تركز على شرح  قيمة المنتج أو الخدمة. ماذا يعني ذلك؟ عرض القيمة هو المكاسب المتوقعة التي سيحصل عليها المستهلك من استخدام منتجك. يمكن أن تكون القيمة كمية مثل الوقت الذي يتم توفيره، ويمكن أن تكون نوعية مثل تخفيف الآلام أو إدخال فوائد على نمط الحياة. من خلال الفهم الشامل لهذه القيمة النوعية وتوثيقها من خلال مقابلات المستهلكين، يمكنك تمييز أهمية قيمة منتجك في السوق.

٥- الإعجاب بمنتجك يختلف عن شرائه

عليك أن تعلم أن التأكد من فعالية  المنتج مع المستهلكين المحتملين أمر شخصي. فلا توجد إجابة قاطعة تماماً ربما تتلقى إجابات تعبر عن الإعجاب بمنتجك من باب اللطافة العامة وتشجيعك نفسياً، لكن يجب أن تكون حذراً بشأن قبول إجاباتهم بشكل تام، بل يجب أن تضع في حسبانك أن "للناس فيما يعشقون مذاهب" كما يقال. عندما يخبرك شخص بحماس أن منتجك رائع ومثير للاهتمام، عليك أن تسأله: "لماذا؟". من المهم أن تفهم أن إعجاب شخص بفكرة منتجك يختلف عن شراء مستهلك للمنتج.

٦- عليك أن تقرّر

بعد الحصول على معلومات كافية  عن المنتج أو الخدمة من المقابلات ومصادر البيانات الأخرى وإجابات الأسئلة التي كتبتها، يجب أن تدرك أنك لن تصبح متيقناً بنسبة 100% من فعالية المنتج أو الخدمة، لكن عليك أن تقرّر بإجراء تعديلات معينة أو إطلاقها في السوق

بعد التأكد من فعالية منتجك بدرجة معقولة لتبدأ به مشروعك الناشئ، لا مانع من المخاطرة، والاستمتاع بتجربة طرح المنتج أمام الفئة المستهدفة. عليك أن تعلم  أن المخاطرة هي من السمات المميزة لرواد الأعمال الناجحين، واستخدام الخطوات التي ذكرناها سوف  تساعدك على الاقتراب من النجاح دون شك.

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات